تعريف الشراكة ومفهوم الشراكة ونماذج للعقد بين طرفين

تعريف الشراكة ومفهوم الشراكة ونماذج للعقد بين طرفين
تعريف الشراكة

تعريف الشراكة وكذلك مفهوم الشراكة وأشكال عقود الشراكة بين طرفين من أهم ما يبحث عنه الأشخاص المتشاركين في محل تجاري أو المقبلين على عقد شراكة جديدة مع اشخاص آخرون من أجل تنفيذ مشروع ما أو فتح محل تجاري أو شركة، ويعد مفهوم الشراكة من أبرز المفاهيم التي انتشرت في أواخر القرن العشرين، حيث بدأت الدول تتعرف على مصطلح الشراكة بداية من عام 1987، وذلك لأنه كان يتم التعامل بالشراكة قديمًا دون وضح تعريف عام لها بين المتعاملين الاقتصاديين. ويمكنك الاطلاع على نموذج خطة عمل للمشاريع البسيطة وكذلك الكبيرة

وسنستعرض لكم خلال هذا الموضوع تعريف الشراكة وكذلك مفهوم الشراكة مع عرض عدد من نماذج عقود الشراكة بين طرفين في محل تجاري على النحو التالي:

نموذج عقد شراكـة

في هذا اليوم ../../..14هـ الموافق ../../….2م في مدينة …… تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد بين كل من :

1-                ………………………………. ــــــــــــــــ الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة ـــــــــــــــ وعنوانه ص.ب ……….. ـــــــــــــــــ…… ، هاتف ………………

شريك أول

2-                ………………………………. ـــــــــــــــ الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة ـــــــــــــــ وعنوانه ص.ب ……….. ـــــــــــــــ  ………. ، هاتف ………………

شريك ثاني

وحيث أن الشريكان لديهما القدرة المالية ويرغبان في تكوين شراكة في مجال …………………………….. فقد اتفقا بطوعهما واختيارهما وهما في كامل الأهلية المعتبرة شرعاً على إبرام هذا العقد طبقاً للبنود التالية :

أولًا: تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانيًا: نـوع النشـاط :

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

ثالثًا: رأس المـال :

حدد رأس المال بمبلغ قدره (           ) فقط …………… ريال سعودي تم دفعه مناصفةً بين الشريكين.

رابعًا: الحصص:

أ) إتفق الشريكين على توزيع الحصص كالتالي :

1- حصة الشريك الأول تساوي (50%) من رأس المال.

2- حصة الشريك الثاني تساوي (50%) من رأس المال.

ب) الحصص قابلة للانتقال بين الشركاء وكذلك ورثتهم الشرعيين، ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر من حصصه للغير بعوض أو بغير عوض إلا بموافقة الشريك الآخر كتابياً.

خامسًا: مـدة العقـد:

مدة هذا العقد عشرون سنة تبدأ من تاريخ توقيعه من قبل الطرفين وتنتهي في …………… ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه.

سادسًا: الإدارة: يتولى إدارة المشـاريع الشريكين مجتمعين أو منفردين.

سابعـًا: الأرباح:

1-  يتم تحديد الأرباح الصافية للشركة طبقاً للميزانية السنوية التي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع الدفاتر والمستندات والفواتير .. الخ، وتحدد الأرباح الصافية بعد خصم المصروفات.

2- توزع الأرباح الصافية بين الشريكين وفقاً لنسب حصصهم في رأس المال.

ثامنًا: قـرارات الشركة:

تتخذ قرارات الشركة بالإجماع.

تاسعًا:

لا يجوز لأي شريك دون موافقة الشريك الآخر أن يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الشركة، وإذا أخل أحد الشريكين بهذا الإلتزام كان للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي قام بها لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة.

عاشرًا:

اتفق الشريكين على فتح حساب شخصي مشترك بينهم لدى …………………. يعتمد فيه توقيعهما المشترك.

حادي عشر:

حرر هذا العقد من (………) نسخ بيد كل شريك نسخة وأودعت نسخة لدى مكتب………………… للرجوع إليها عند الضرورة .

ثاني عشر:

أقر الشريكين بأنهما قد اطلعا على بنود هذا العقد بعناية تامة تنفي الجهالة وقد ارتضياه ووقعا عليه طائعين مختارين وأذنوا لمن يشهد والله خير الشاهدين.

الشركاء

الشريك الأول                                الشريك الثاني

…………………             …………………..

شهود العقد

الاسم: ………………………                     الاسم: …………………

الهوية :……………….                            الهوية :………………

التوقيع:                                                التوقيع:

اتفاقية شراكة تجارية

الفريق الأول// ………………… من  ……………/ …………  حامل هوية رقم  (………………..)

الفريق الثاني//  ………………….. من ………/ ……………. وحامل هوية رقم (………………..)

حيث أن الفريق الثاني يعمل في مجال بيع و توزيع المواد التموينية وحيث أن الفريق الأول يرغب في مشاركة الفريق الثاني  في تجارة وتوزيع المواد التموينية فقد اتفق الفريقان على ما يلي:

تعتبر مقدمة هذا الاتفاق جزء لا يتجزأ منه.

أولًا: اتفق الفريقان أن يقوم الفريق الأول بتقديم مبلغ وقدره………….. للفرق الثاني وأن يقوم الفريق الثاني بتقديم مركبته وكامل جهده وخبرته وفي مجال تجارة وتوزيع المواد التموينية .

ثانيًا: يقر الفريق الثاني بأنه استلم من يد الفريق الأول المبلغ المذكور أعلاه والبالغ ……………  تعهد أن يستخدمه فقط لغايات التجارة موضوع الشراكة .

ثالثًا: الفريق الثاني هو المسؤول الأول والأخير عن إدارة التجارة محل هذه الشراكة وهو المسؤول الأول والأخير أمام الجهات الرسمية  وغير الرسمية.

رابعًا: يقسم صافي الأرباح بعد خصم الضرائب على ثلاثة أقسام يكون القسم الأول للفريق الأول والقسم الثاني يكون للفريق الثاني والقسم الثالث يكون للمصاريف والمركبة .

سادسًا: تعهد الفريق الثاني بإعداد الدفاتر الخاصة بالحسابات بصفة دورية و بشكل يومي.

سابعًا: تفسخ الشركة بوقوع حادث يجعل استمرارها أو استمرار الشركاء غير مشروع، ولا تفسخ الشركة بوفاة أحد الشركاء وإنما تعود حصته لورثته شريطة أن يمثلهم أحد الورثة، لا يجوز للشريك الانسحاب من الشركة قبل مضي عام كامل على وجوده كشريك في الشركة على أن يعطي إنذارًا خطيًا قبل مضي شهر واحد من رغبته بالانسحاب.

ثامنًا: في حالة فسخ العقد سواء فسخ رضائيا أو قضائيا يقوم الفريق الثاني بإعادة المبلغ المقدم من الفريق الأول و البالغ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إلى الفريق الأول.

تاسعًا: إذا لحق الشركاء ضررا من جراء تقصير أو إخلال عمدا عن عمل قام به أحد الشركاء يكون الشريك المتسبب بذلك مسؤولاً عن تعويض الشريك الآخر عن الخسائر التي قد تلحق به نتيجة هذا العمل .

عاشرًا: حل الخلافات: في حالة نشوء أي نزاع تكون محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هي صاحبة الصلاحية عن حل هذا الخلاف.

حادي عشر: المدة: اتفق الفريقان أن تكون مدة هذا العقد خمسة سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية  يقوم الفريقان بتجديد هذا العقد إذا لزم الأمر.

ثاني عشر: تم التوقيع على هذه الاتفاقية بين الفريقين وهم بكامل قواهم العقلية وأمام الشهود العدول الثقات بتاريخ 0/0/2019.

شاهد                 شاهد                       الفريق الأول                   الفريق الثاني.

تعريف الشراكة

يعرف مصطلح الشركة بأنه عقد أو اتفاق بين مشروعين أو أكثر يقوم على التعامل والتعاون فيما بين الشركاء بهدف ممارسة نشاط إنتاجي أو خدمي، وذلك عن طريق وضع أسس ثابتة ومشاركة بالملكية، وبناء عليه يقتسمون الأرباح بينهم وفقًا للبنود المدرجة بالعقد.

ولا يتم تحديد الشراكة عن طريق التقاسم والمساهمة برأس المال فقط، وإنما تحدد أيضًا بالخبرة بالنواحي الفنية التي بدورها تسهم في العملية الإنتاجية وبراءة الاختراع وكل ما يخص النواحي التكنولوجية والنواحي الإنتاجية والتسويقية.

أهداف الشراكة ومفهوم الشراكة

  • تعمل على تبادل الخبرات مع المشاركة في التكاليف وتوزيع الأرباح.
  • تقلل الشراكة من حدة المخاطر نظرًا لتوزيعها على الطرفين وتبادل المعلومات.
  • تساعد على خلق وابتكار منتجات جديدة ذات جودة عالية فضلًا عن ابتكار طرق وسوق استهلاكية جديدة.
  • وجود الدعاية والإعلانات المشتركة ورفع قيمة وقوة المؤسسة.
  • التنسيق والتكامل المثمر بين الخبرات.
  • تعمل على سد حاجات العملاء وتوفير قيمة مميزة وخدمتهم بالوقت المناسب.
  • تعمل الشراكة على خفض التكاليف، وذلك عن طريق وضع عدد من البدائل المناسبة لتعدد الخبرات والمعرفة المتبادلة.

سلبيات الشراكة

  • يمكن أن تؤدي الشراكة إلى زيادة فرص احتمالية اعتبار الشركة تهدف لتحقيق ربح فقط وليس لخدمة المستهلك.
  • تعمل الشراكة على ظهور أسواق للبائعين واختفاء أسواق المشترين نتيجة وجود الاحتكار.
  • يمكن أن تعمل الشراكة على زيادة القوة التوسعية للشراكة تؤدي إلى غياب القوة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم نظرا لاكتساح الشراكة.
  • تؤدي الشراكة إلى وجود عدم تكافؤ للفرص بالبيئة والمناخ التجاري.

وبذلك نكون وضحنا لكم مفهوم الشراكة وكذلك تعريف الشراكة وعرضنا لكم نموذج عقد شراكة بين طرفين لتستعينوا به عند القيام بعقد اتفاق شراكة جديدة مع شخص أو مجموعة أشخاص غيركم في مشروع تجاري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *