اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة ادخار المال الأفضل ونصائح هامة لتوفير المال

طريقة ادخار المال يبحث عنها الجميع تقريباً حيث تعد عملية توفير وادخار الأموال أحد وسائل مواجهة التحديات المالية المستقبلية إلى جانب كونها صندوق أمان لمواجهة الظروف الطارئة التي قد تحدث لنا في المستقبل والأزمات المالية التي من الممكن أن نتعرض لها.

وتعد عملية ادخار وتوفير المال عملية شاقة وليست بالسهولة التي نتوقعها خاصةً في ظل دخل شهري محدود أو في حالة كون الشخص لا يستطيع السيطرة على رغبته في الشراء بشكل مبالغ فيه، لذلك سنرشدك عزيزي القارئ في هذا التقرير نحو طريقة ادخار المال المثالية التي يمكنك من خلالها توفير جزء ولو بسيط من دخلك الشهري.

طريقة ادخار المال

هناك عشرات الطرق والوسائل التي يمكنها مساعدك على توفير المال وادخاره للمستقبل ولمواجهة التحديثات المالية وعدم الوقوع في فخ الديون، كل ما في الأمر هو حاجتك الشديدة في إجراء تغييرات بسيطة في طرقة تفكيرك نحو المال والادخار وكذلك عادات الإنفاق اليومية والشهرية.

وفي السطور التالية لن نقدم لكم طريقة ادخار المال السحرية التي من شأنها توفير المال نيابة عنك، ولكن سنقدم لكم مجموعة هامة من النصائح التي باتباعها ستجد أن توفير المال بشكل يومي وشهري أصبح في غاية البساطة.

اطلع كذلك على: فوائد 1000 جنيه في البوسطة

أهم 3 نصائح لادخار المال

  • وضع ميزانية شهرية والتمسك بتنفيذها: عندما يكون دخلك الشهري 5000 جنيه ستقوم بصرفها جميعاً خلال الشهر، وعندما يصبح 10000 جنيه أيضا ستقوم بصرف الراتب كاملاً، وهذا ما يحدث عندما لا يكون هناك ميزانية محددة.
  • التوفير أولاً وقبل كل شيء: لا تؤجل عملية ادخار جزء من الراتب لنهاية الشهر، غالباً ستجد نفسك قمت بصرف المبلغ المحدد لادخاره، لذلك قم بوضع المبلغ المحدد للادخار في بداية الشهر وبعيداً عن مصاريفك الشهرية.
  • تعلم كيف ومتى تتسوق؟: أكثر من 60% من المتسوقين يذهبون للتسوق من اجل المتعة وشراء أشياء لا يحتاجون غليها أو غير ضرورية على الإطلاق، لذلك عليك أن تتأكد من من وجود حاجة ضرورية للأشياء التي تريد شراءها، كذلك يمكنك انتظار أيام أو فترات الخصومات والعروض والتي اثبتت الدراسات ان عدد كبير من الأشخاص الذين يتبعون هذا النهج في التسوق يوفرون أكثر من 25% سنوياً، عن غيرهم من المستوفين سنوياً ينفس حجم الإنفاق.

ادخار المال يساعدك على عدم الوقوع في فخ الديون، ويجعلك تشعر بالأمان والاستقرار المادي طوال الوقت، إلى جانب كونه صندوق أمان لك مستقبلاً ضد أي ظروف طارئة تحدث لك ولأسرتك، لذلك توقف عن إهدار المال واحرص كل الحرص على ادخار وتوفير جزء من دخلك الشهري مهما كان حجمه فستجد بعد عام أنك ادخرت مبلغ لا بأس به، كذلك احرص على تغيير عادات الإنفاق لديك وتأكد أن ما تريد شراءه تحتاج إليه بشكل ضروري ولا يمكنك الاستغناء عنه، فعلى سبيل المثال لا توجد حاجة ضرورية لشراء هاتف ذكي جديد طالما ان القديم لا زال يعمل جيداً، بهذه الطريقة سيمكنك توفير الكثير من الأموال المهدرة على أشياء لست بجاجة ضرورية لها.

كيفية توفير المال بشكل صحيح؟

يمكنك توفير المال بشكل شهري من خلال العديد من الطرق مثل ادخار جزء من راتبك، ادخار الأموال الإضافية التي تحصل عليها سواء من عملك او كهدايا، كذلك يمكنك بيع الأشياء المنزلية التي لا تحتاج لها نهائياً، وشراء الأشياء التي تريدها وقت العروض والخصومات الكبيرة عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.