اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج إعداد خطة استراتيجية جاهزة بكل تفاصيلها

هل تحتاج إلى خطة استراتيجية جاهزة للدخول بها مباشرة إلى مجال مُعين، عزيزي الزائر أنت الآن في المكان الصحيح، يُقدم لك موقعنا موسوعة اقتصادنا طريقة إعداد خط استراتيجية جاهزة من الألف إلى الياء، وتُعد الخطة الاستراتيجية عبارة عن قرارات وخطوات وإجراءات نقوم بها لتنظيم عمل المؤسسة وتحقيق أهدافها، وتحتوي على عناصر أساسية وعناصر فرعية واجبة التنفيذ.

خطة استراتيجية جاهزة

المصدر/جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تتكون خطة استراتيجية جاهزة من عدة أجزاء أولها التخطيط الاستراتيجي لتحسين الجودة، وهو عبارة عن تخطيط مُستقبلي للصورة التي تظهر بها المؤسسة في المُستقبل، وتُحدد أهداف الخطة بناءً على هذه الصورة، ومن أهم وأبرز عمليات التخطيط الاستراتيجي هو التحليل الرباعي أو البيئي، ويعني تحليل نقاط القوة والضعف في المؤسسة، ووضع تقييم ودراسة للوضع الحالي بها، وتُحقق الخطة الاستراتيجية الإنتاج أو مخرجات عملية التخطيط كما هو مُخطط لها.

ويتم إتباع إجراءات التخطيط الاستراتيجي في العديد من الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية في الجامعات، بغرض معرفة الوضع الحالي بها وتحديد نقاط القوة والضعف، ثم العمل على تحسين الوضع للأفضل من خلال تطوير الجوانب الضعيفة، ورغم أن خطة استراتيجية جاهزة في المقال تتناسب مع مجالات كثيرة، لكن يُمكن حذف أو إضافة أو تعديل جوانب منها بما يتناسب مع إمكانيات وقدرات واحتياجات المجال لتحقيق هدفك في النهاية.

المصدر/جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تحليل بيئة العمل

البيئة الداخلية هي أول عناصر تحليل بيئة العمل، ويتم من خلالها تحليل نقاط القوة والضعف في المؤسسة وتحديد الإمكانات المادية وتجهيز المباني والبنية التحتية، وتشمل البيئة الداخلية ما يلي: المُتعاونين، الداعمين والمستفيدين، الشراكات العلمية، الطلاب، هيئات الخريجين، وغيرهم.

البيئة الخارجية وهي ثاني عناصر بيئة العمل، وتتمثل في تحديد الفرص والتهديدات مثل: سوق العمل، الوضع الاقتصادي، الاتجاهات الاجتماعية والثقافية، المُنافسين، وغيرهم.

المُراجعات القياسية

بالمُراجعات القياسية يُقصد بها الجهات الإدارية أو الأكاديمية النشطة والمطلوب منها إجراء تحليل لأداء المؤسسة ومُقارنته بأداء مؤسسات عالمية كبرى من حيث الجودة، للاستقرار على بعض الأهداف لتنفيذها وتحقيق نتائج ترتقي بالمؤسسة إلى أفضل مستوى.

الممارسات المثلى

وهي الوصول إلى الهدف بسرعة وجهد قليل وأقل تكلفة والأهم أجود نوعية ودقة في العمل، وتشمل ما يلي: طبيعة النشاط، أساليب العمل، طُرق الأداء، التسلسل العملي، المكافآت أو الحوافز التي تُحفز الوصول لأفضل المُخرجات والنتائج.

تحليل الفجوة

المقصود بتحليل الفجوة هو معرفة “أين أنت الآن” و “أين تُريد أن تكون”، وباختصار هو الفرق بين الوضع الحالي للمؤسسة والوضع الذي ترغب في الوصول إليه، وتعرف وضع مؤسستك عن طريق مُقارنتها بالمؤسسات العالمية المرموقة.

اقرأ أيضاًالأهداف في السيرة الذاتية

رؤية المؤسسة

رؤية المؤسسة هي عبارة قصيرة واضحة يُصاغ بها أفضل مُستقبل للمؤسسة وما تحلم بالوصول إليه، ويجب صياغتها بدقة وعناية وتحديد زمن تحقيق الأهداف وليكن 5 سنوات أو 10 سنوات أو أكثر.

رسالة المؤسسة

تستند رسالة المؤسسة على الرؤية الحالية لها وما ينتمي إليها من مؤسسات أخرى، ويجب أن تكون مُقنعة ومُعبرة وبليغة ومُجزة ومُحددة، ووضع بها الخدمات المُقدمة والنتائج المُتوقع تحقيقها في السنوات المُقبلة.

قيم المؤسسة

تتضمن قيم المؤسسة صيغتها الأساسية والرؤية والرسالة، وهي عبارة توضح التوجه العام والإجراءات الحاسمة التي تؤخذ في ظروف مُعينة ولا يتم التنازل عنها أو التهاون بها مهما حدث.

الأهداف الاستراتيجية

لابد أن يتضمن نموذج إعداد خطة استراتيجية جاهزة قائمة الأهداف مُستندة على طموح واحتياجات المؤسسة ومُدعمة بالرؤية والقيم والرسالة وصياغتها بذكاء وبشكل دقيق، ويُفترض وضع أقصى طموح من الأهداف الممكن تحقيقها وليست المُستحيلة، على أن تكون واضحة ومُحددة وقابلة للتقييم والقيام والمُراجعة خلال فترة زمنية مُحددة.

المبادرات

وتكون غالباً في شكل مشاريع أو برامج لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، ويُمكن القول أنها إجراءات تنفيذية من شأنها تحقيق الأهداف والطموحات، وتُعد من أهم عناصر نموذج خطة استراتيجية جاهزة 2022 في كل المجالات.

مؤشرات الأداء والجداول والمُخرجات

تقيس مؤشرات الأداء والجداول والمُخرجات مقدار النجاح والتقدم لتحقيق الأهداف، خاصة أن الخطة التنفيذية تختلف من مُبادرة لأخرى وتُجيب عن أسئلة مثل: ماذا تُحقق؟، متى تُحقق؟، متى تنتهي؟، وكل هذه التساؤلات تُجيب عنها عناصر الخطة الاستراتيجية.

المبادرات السريعة ونتائجها

المُبادرات السريعة هي التحسين المباشر وعملية التغيير في العمل للحصول على نتائج فورية خلال وقت قصير بجهد قليل وتكلفة صغيرة نسبياً، وهذه المُبادرات تختلف من مجال عمل لآخر وتتطلب سرعة واستغلال الوقت المُناسب للقيام بها.

ملخص الخطة

بعد الانتهاء من وضع أساسيات الخطة والعمل على الفروع لتحقيق أفضل نتائج ممكنة، يتم وضع مُلخص عنها يشمل: بداية الخطة، أهدافها الأساسية، فروعها، المُبادرات، وقت الخطة، طموح الوصول بها، وأخيراً ضع النتائج التي حققتها خلال الفترة المُحددة.

تعرفنا على خطة استراتيجية جاهزة من الألف إلى الياء 2022 في مختلف المجالات، إن كان لديكم سؤال أو استفسار يُسعدنا الإجابة عليكم في التعليقات بالأسفل عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاً: مشروع فود ترك في السعودية

مصدر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.