اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية معرفة رقم cvv لإتمام عمليات الشراء الأونلاين

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة رقم cvv، فبدون رقم الـ cvv  لن يتم إتمام عمليات الشراء الأونلاين عبر المواقع الإلكترونية أو عمليات الشراء التي تمت عبر الهاتف المحمول، فرقم الـ cvv يعد بمثابة رمز حماية أو أمان للبطاقة الائتمانية حيث أن هذا الرقم لا يعرفه سوى صاحب البطاقة فقط، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كيفية معرفة رقم cvv لإتمام عمليات الشراء الأونلاين.

رقم cvv

يعد رقم cvv من ضمن الخدمات المصرفية الحديثة للبطاقات الائتمانية المطورة، فكل بطاقة ائتمانية لها رقم cvv الخاص بها التي تمكن صاحب البطاقة من استخدام ماكينات الصراف الآلي ATM، بالإضافة لحماية الحساب المالي من التعرض للانتهاك أو الاحتيال، بالإضافة إلى أن رقم الـ cvv يساعد على إتمام عمليات الشراء الأونلاين عبر بطاقات ماستر كارد والفيزا.

كيفية معرفة رقم cvv؟

يرغب عملاء المصارف والبنوك لمعرفة رقم cvv، حتى يستطيعون إتمام عمليات الدفع والشراء الأونلاين عبر المواقع الإلكترونية، فمن خلال رقم cvv يستطيع العميل إتمام عمليات الشراء عن بعد بكل سهولة، ويتم معرفة رقم cvv من خلال الخطوات التالية:

  • يجب على العميل في البداية إحضار البطاقة الائتمانية، وقلبها على الظهر.
  • في خانة التوقيع المعتمدة يوجد 3 أو 4 أرقام مدونة على البطاقة على حسب نوع البطاقة تكون في أقصى يمين التوقيع، فهذا الرقم يكون رقم cvv البطاقة.
  • يتم طباعة تلك الأرقام بشكل بارز على البطاقة الائتمانية حتى لا تتعرض البطاقة للاحتيال أو الانتهاك.

معلومات هامة عن cvv

العديد من عملاء المصارف والبنوك يتساءلون عن رقم cvv، وما هي فائدته؟ وهل يتم اختيار رقم cvv بطريقة عشوائية من قبل البنك؟، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كافة الإجابات عن التساؤلات سالفة الذكر.

رقم cvv وفوائده؟

  • يعد رقم cvv أو رقم verification code أو رقم security code هو كود التحقق من البطاقة الائتمانية الذي يمنح البطاقة عنصري الأمان والحماية معًا، يكون مطبوع بشكل غير بارز في ظهر البطاقة الائتمانية الخاصة بالعملاء، وفي الغالب يتكون هذا الرقم من 3 أو 4 أرقام مطبوعة في أقصى يمين خانة التوقيع.
  • يختلف عدد خانات cvv على حسب نوع بطاقة السحب الآلي، فإذا كان الشخص من حاملي بطاقات AMEX أي “American Express”، فسيكون موقع رقم cvv على وجه البطاقة وليس الظهر، وسيكون في الغالب مكون من 4 أرقام.
  • أما إذا كان الشخص من حاملي بطاقات “Visa, MasterCard”، فسيكون موقع رقم cvv  الخاص بالبطاقة على الظهر وبالتحديد في أقصى يمين خانة التوقيع، وسيكون في الغالب مكون من 3 أرقام فقط.
  • قامت البنوك خلال الوقت الراهن في ظل التطورات التكنولوجية الراهنة التي طالت المعاملات المالية خاصية رقم cvv، لإضفاء المزيد من الخصوصية والأمان على الحسابات البنكية، حيث يمكن لصاحب البطاقة الاطلاع على رقم cvv، ويجب أن يحافظ على سرية هذا الرقم وعدم أخبار أحد بهذا الرقم حتى لا يتعرض حسابه المالي للانتهاء أو الاحتيال.
  • وهذا ما يفسر قيام البنوك بطباعة رقم cvv على البطاقات الائتمانية بخط بارز، حتى لا يكون في مرمى البصر ويصبح من السهل الاطلاع عليه، بالإضافة لاشتراط المتاجر والمواقع الإلكترونية عند شروع العملاء في شراء المنتجات أو إجراء عمليات الدفع عبر البطاقات الائتمانية كتابة رقم cvv الخاص بالبطاقة للتحقق من صلاحية البطاقة قبل إتمام عملية الشراء.

هل يتم اختيار رقم cvv بطريقة عشوائية من قبل البنوك؟

لا يتم اختيار رقم cvv بطريقة عشوائية من قبل البنوك ولكن تلك الأرقام تتم تبعًا لخوارزميات محددة ومعينة، ويتم فيها استخدام رقم الـ PAN رقم الحساب الأساسي، مع تاريخ انتهاء الصلاحية Expiration Date المكون من 4 أرقام، بالإضافة لرمز الخدمة service code المكون من 3 أرقام، وزوجًا من مفاتيح التشفير “DES”CVK.

الشراء الأونلاين عبر البطاقات الائتمانية

يعتبر رقم cvv المدون على البطاقات الائتمانية من أهم شروط إتمام عمليات الشراء الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية، حتى يستطيع العميل إجراء عمليات الدفع الإلكتروني أو الشراء الأونلاين، ومن أهم خطوات الدفع عبر الفيزا أو ماستر كارد التالي:

  • تحديد المنتجات المراد شرائها عبر مواقع التسوق الإلكتروني.
  • اختيار الدفع عن طريق ماستر كارد أو فيزا بالطريقة المناسبة للعميل.
  • ستظهر 4 خانات يجب تعبئتها بالمعلومات الخاصة بالبطاقة الائتمان، الخانة الأولى Card Number وهي التي يتم فيها إدخال رقم البطاقة الائتمانية المكون من 16 رقم، الخانة الثانية Expired Date وهي الخانة التي يتم فيها إدخال تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الائتمان الخاصة بك، الخانة الثالثة Card Holder وهي الخانة التي يتم فيها إدخال اسم صاحب البطاقة كما هو مطبوع على وجه البطاقة الائتمانية، الخانة الرابعة cvv، وهي الخانة التي يتم فيها إدخال رمز الأمان المكون من 3 أو 4 أرقام، الموجود على ظهر البطاقة أقصى يمين خانة التوقيع.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول