اقتصادنا
المعرفة المالية

الفرق بين الفيزا والماستر كارد وبطاقات الإئتمان والخصم المباشر

يريد بعض الأشخاص معرفة الفرق بين الفيزا والماستر كارد، حيث أصبحت المعاملات المالية سواء السحب أو الإيداع أو دفع الفواتير تتم بطريقة إلكترونية عبر البطاقات المصرفية والبطاقات الائتمانية المختلفة في ظل التحول الرقمي، وخلال هذا التقرير سوف نوضح لكم الفرق بين بطاقات Visa وبطاقات Master Card حيث تعد هذه البطاقات الأشهر والأكثر شيوعاً في جميع البنوك بجميع دول العالم تقريباً.

ما هي البطاقات الإئتمانية؟

البطاقات الائتمانية عبارة عن بطاقات دائنة، حيث يمكنك إجراء المعاملات المالية الخاصة بك والخصم من البطاقة بدون الخصم المباشر من حسابك البنكي، حيث تقوم الشركة التي صدرت عنها البطاقة سواء كانت فيزا أو ماستر كارد بالدفع بدلاً عنك وتحصيل مبالغ العمليات التي تمت خلال الشهر في نهاية الشهر أو حسب نظام الإئتمان الخاص بك، حيث يتيح لك البنك رصيد في البطاقات الإئتمانية يمكنك استخدامه بدون رصيد في البنك مع تحصيل فوائد شهرية علي كل ما تقوم باستخدامه في عمليات الدفع.

اقرأ كذلك: طريقة إلغاء البطاقة الائتمانية من البنك الأهلي وبنك مصر وكافة البنوك.

ما هي بطاقات الخصم المباشر؟

قبل أن نوضح الفرق بين الفيزا والماستر كارد يجب أن نتحدث عن باطقات الخصم المباشر سواء كانت فيزا او من شركة ماستر كارد، وهي بطاقات مربوطة بحسابك البنكي بشكل مباشر وتتيح لك سحب الأموال أو الشراء من المتاجر أو الانترنت مع خصم المبلغ بشكل فوري ومباشر من رصيد حسابك البنكي بدون فرض فوائد علي المبالغ المدفوعة مثلما يحدث في البطاقات الإئتمانية.

الفيزا كارد Visa Card

طرحت شركة فيزا المُتعددةُ الجنسيات بطاقاتِ الفيزا، وهي من ضمن البطاقات المدفوعةِ مُسبقاً، تمنح بطاقات فيزا المستخدم القدرة على الدّفع عند عمليات الشراء الأونلاين، وعند عمليات التسوق المختلفة وخصوصاً التسوق عبر الإنترنت.

من مميزات بطاقات الفيزا كارد إمكانية استخدام البطاقة في عمليات الدّفع بالمتاجر الكبرى، ويعد هذا هو الخيار الأفضل من أجل الشّراء عبر الإنترنت، وتمتاز تلك البطاقات بوجود أرقامٍ تتألفُ من 16 رقم، بالإضافة إلى وجود رمز الأمان للسماح للمستخدم بالتسوّق عبر الإنترنت المعروف باسم “التسوق الأونلاين” ، والتأمين بعمليات دفع النقود وذلك من خلال تأكيد الرمزٍ سرّي الخاص بالعميل.

من مميزات بطاقة فيزا كارد، في إطار توضيح الفرق بين الفيزا والماستر كارد أن بطاقة فيزا كارد لا تقترن ببنك معين، ويمكن أن يتم استخدامها في أي بنك، أو من خلال تفعيل الباي بال بشكل تلقائي، حيث تمكن فيزا كارد المستخدم من استقبال وإرسال الأموال بكل سهولة، كما يمكن الشراء باستخدام بطاقة فيزا كارد وشحنها عبر خدمات Paypal.

توضيح الفرق بين الفيزا والماستر كارد

تعد بطاقة  الماستر كارد “Mastercard”،هي نوع من أنواع البطاقات الائتمانية الشائعة الاستخدام والتي يتم إصدارها من خلال الشركة الأمريكية MasterCard Worldwide، وتقدّم البطاقة للمستخدم نظاماً للدّفع بواسطة البطاقة الائتمانية.

تَتضمن بطاقة الماستر كارد نوعين من البطاقات، وهما:

  • Credit Card.
  • Debit Card.

تمنح الشّركة الأمريكية بطاقة ماستر كارد مستخدميها إمكانية شحن البطاقة بالأموال أو سحب تلك الأموال عبر ماكينة الصّراف الآلي ATM، شريطة حمل الأخير لعلامة “Mastercard”، أي إن البطاقة الائتمانية قابلةٌ للسحب، ويتم استخدام البطاقة في الغالب بكافة المطارات الدّولية.

من أهم مميزات بطاقات الماستر كارد سهولةِ الاستخدام، كما يمكن تفعيل حساب Paypal، حيث يتم هذا من خلال التسجيل عبر موقع باي بال، وفتح حسابٍ خاصٍ بالشخص، وبعدها يتم الرّبط بين حساب العميل، وبطاقة ماستر كارد لتسهيل عملية سحب المال والشراء من خلال البطاقة الائتمانية.

أهم الفروق بين الفيزا والماستر كارد

ويمكن الفرق بين الفيزا والماستر كارد في التالي:

  • الفرق بين الفيزا والماستر كارد من حيث الجهة المُصدرة لهما، حيث تصدر شركة متعددة الجنسيات بطاقة الفيزا كارد، أما بالنسبة لبطاقة لـ ماستر كارد فيتم إصدارها عبر شركة أمريكية الجنسية.
  • أما من حيث التفعيل عبر الباي بال فإن الفرق بين الفيزا والماستر كارد، أن بطاقة ماستر كارد لا يتم تفعيلها بشكل كامل في باي بال، أما بالنسبة لبطاقة الفيزا فيتم ربطها بكل سهولة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.