اقتصادنا
المعرفة المالية

اعلان وظائف الازهر الخاصة بالتدريس 2021

وظائف الازهر الخاصة بالتدريس في محافظة الوادي الجديد تحت إشراف مديرية الفرافرة التعليمية قد قامت بالإعلان عن بعض الوظائف المتوفرة في التدريس والتعليم عن احتياجها لعدد من المعلمين والمعلمات حديثي التخرج، لهذا ننصح بمتابعة مقالنا هذا من خلال موسوعة اقتصادنا للتعرف على جميع التفاصيل.

وظائف الازهر 

وظائف الازهر
وظائف الازهر

يعد الأزهر الشريف هو أكبر المراكز الدينية للتعليم الإسلامي، يتم عرض جميع العلوم ودراسات الفقه الإسلامي وتفسير القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة بجانب تدريس بعض أنواع العلوم الخاصة بالفلسفة وعلوم النفس بالإضافة إلى علوم اللغة العربية مثل علم البلاغة والنقد الأدبي والثقافي وعلم النحو والصرف وغيرها من الكثير من العلوم الأخرى.

بوابة الازهر وظائف

تتم عملية التدريس والتعليم داخل الأزهر الشريف بداية من المواد العلمية البسيطة في الفهم ومع كل عام دراسي يتم ترقية مستوى العلوم التعليمية التي يتلقاها الطلاب الى مواد أعلى إلى أن يصل الطلاب إلى دراسة الكتب والمراجع الأساسية للمواد العلمية على أيدي نخبة من أكبر علماء الدين الاسلامي.

يتم تدريس علوم القافية مثل علم البديع وعلم البيان للطلاب بداية من المراحل التعليمية الأولى بجانب علوم الرياضيات من علوم الجبر والهندسة والحساب.

دراسة الوافدين من دول العالم

لقد تم تصميم الازهر الشريف على شكل عدة اروقة مقسمة  إلى أقسام، فهناك رواق خاص بالطلاب الوافدين من تركيا ورواق خاص باللاب الوافدين من الشام مثل السوريين والاخوة من فلسطين وجميع الطلاب الوافدين من دول شبه الجزيرة العربية.

هناك رواق خاص تم تصميمة للطلاب السليمانيين اي الطلاب والطالبات الوافدين من أفغانستان، كما يوجد رواق خاص بالطلاب من المغاربة أي الوافدين من ليبيا ومن الجزائر وتونس والمغرب العربي هذا بالإضافة إلى رواق الجاوية التي يخص طلاب ماليزيا و اندونيسيا و الفلبين .

مؤخرا قد تم تصميم رواق للطلاب الوافدين من الحبشة يسمي برواق الجبرت، هذا بجانب رواق للطلاب الوافدين من غانا والنيجر والسنغال وغينيا.

يوجد رواق للطلاب والطالبات من الدكارنة دافور أي الوافدين من بلاد التشاد وما يجاورها ، هذا بجانب رواق للطلبة والطالبات الوافدين من موريتانيا وما يجاورها من بلاد أخرى ويسمى هذا الرواق برواق البرابرة.

دراسة المصريين في الأزهر الشريف

لقد تم تصميم أروقة خاصة للطلاب المصريين وقد تم تقسيم تلا الروقة الى عدة أقسام مثل هناك رواق خاص بالطلاب والطالبات من الصعيد ومحافظة الشرقية وما يجاورها، وهناك رواق خاص بالطلاب والطالبات المكفوفين، كما يوجد رواق خاص للطلاب الوافدين من محافظة البحيرة والفيوم بجانب رواق خاص للطلاب من محافظة بني سويف ويسمي برواق الفشنية.

ومن أشهر الاروقة في الازهر الشريف رواق ابن معمر حيث انه لا يخصص جنسيات للالتحاق به ولا يخصص مذاهب فقهية .

يوجد رواق خاص بالصيادلة والأطباء ويمكن الطلاب من الاقامة بداخله وهو رواق العباسي ويعتبر ايضا المقر الرئيسي لإدارة شؤون الأزهر الشريف دار الإفتاء المصرية.

لقد تم تخصيص رواق خاص للطلاب والطالبات من المجموعات التعليمية الموجودة بالمدارس يسني برواق الاقبغاوية ، بالإضافة إلى رواق المذهب الحنبلي رحمه الله ورواق مذهب الحنفي.

الوظائف المطلوبة في الأزهر الشريف

تعلن بوابة الازهر وظائف عن حاجتها إلى موظفين وموظفات من لشغل وظائف الازهر التالية:

معلم أو معلمة مساعدة في مادة الرياضيات

على شرط ان يكون المعلم خريج احد كليات علوم الرياضيات مثل كليه تربية قسم رياضيات او من كلية علوم الرياضيات من جامعة الأزهر الشريف.

مدرس مساعد حاسب آلي

أن يكون المعلم حديث تخرج قام بالتخرج من احد كليات تخصص علوم التكنولوجيا او معاهد الحاسب الآلي أو خريج من كليات التربية أو الآداب شعبة مكتبات، أو خريج من كلية حاسبات ومعلومات او شعبة حاسب آلي من كلية الهندسة.

مدرس مساعد في مادة اللغة الإنجليزية

يجب ان يكون المدرس خريج احد كليات التي تتخصص في اللغة الإنجليزية مثل كليات اللغات والترجمة وكليات الألسن وكليات التربية والآداب شعبة لغة إنجليزية.

اقرأ أيضاً: تفاصيل التقديم على وظائف وزارة التربية بالكويت 2021

شروط الالتحاق فى وظائف الازهر الشريف

يفضل أن يكون المتقدم من حديثي التخرج من الجامعات العربية، او يكون متقدم ذات خبرة ولا يزيد عمره عن اربعون عام.

أن يكون المتقدم حاصل على تقدير جيد أو أعلى كتقدير عام عند تخرجه من الجامعة.

يجب ان يكون المعلم من سكان مدينة الفرافرة او ما يجاورها، ويجب أن يقوم بإحضار سند يثبت محل إقامته بها مثل بطاقة الهوية الخاصة به أو شهادة الميلاد الخاص بالمدرس المتقدم في وظائف الازهر.

التسجيل الالكتروني في بوابة الازهر وظائف

لقد ابدى وظائف الازهر اهتمامه الكبير في إبراز دوره الديني العظيم الذي يشهد عليه التاريخ الإسلامي والعلوم، وسعي الأزهر الشريف في استرداد مكانته العلمية والمعرفية في مختلف العلوم والدين لخدمة المجتمع والمواطنين من كل العالم الإسلامي.

تهدف بوابة الازهر وظائف أن تكون الملجأ الأكثر سلاما للطلبة والطالبات الذين يدرسون علوم الدين الإسلامي أو شخص يود التعمق في شئون دينه.

يعتبر وظائف الأزهر الشريف مؤسسة تعليم عريقة متكاملة وشاف جميع أنواع العلوم لذا يتوافد إليها الطلبة والطالبات من جميع دول العالم لينالوا العديد من العلوم المتنوعة.

يمنح بوابة الازهر وظائف كل السبل والوسائل التعليمية التي يحتاجها الطلاب والطالبات في الدراسة داخله ، لذا نلاحظ ان الازهر الشريف لم يتخصص في علوم الشريعة الإسلامية فقط بل شملت تخصصاته جميع أنواع العلوم التي يحتاجها الطلبة من علوم الرياضيات وعلوم القرآن وعلوم الفلك والفضاء وغيرها.

لقد تم تخصيص مده٦اعوام فترة الدراسة في المرحلة الابتدائية للطلاب والطالبات الاطفال بالمعاهد الأزهرية، بينما تم تخصيص مدة ثلاث اعوام كفترة الدراسة للمرحلة الإعدادية في المعاهد الأزهرية، وثلاث أعوام لمدة الدراسة بالمعاهد الثانوية الأزهرية التي تنقسم الى معاهد خاصة بالبنات واخري خاصة بالأولاد.

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية يتم التحاق خارجيها بالكليات العلوم الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف.

اقرأ أيضاً: وظائف وزارة الكهرباء والطاقة الشركة القابضة لكهرباء مصر

اترك تعليقا