اقتصادنا
المعرفة المالية

صيغة نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى قوي لتقديمه للجهات الرسمية، ستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير توضيح معنى خطاب شكوى قوي من خلال تقديم مفهوم موجز للخطاب، وتوضيح المناسبات التي يتم فيها تقديم هذا الخطاب، مع تقديم العديد من نماذج خطابات الشكوى القوية الإدارية وكيفية استخدام تلك النوعية من الخطابات في حياتنا اليومية والعملية.

ما هو خطاب شكوى قوي؟

خطاب الشكوى القوي هو نوع من أنواع الخطابات القانونية الرسمية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص، الذين تعرضوا لظلم ما أو اعتداء من قبل شخص أخر أو من قبل طرف أخر أو جهة ما سواء كان هذا الاعتداء بالفعل أو القول، فتلك هي المناسبة التي يتم فيها توجيه خطاب شكوى قوي لرفع هذا الاعتداء أو العدوان أو الظلم الواقع على الشخص من خلال تقديم هذا الخطاب للجهة الرسمية مع ضرورة مراعاة ضوابط وقواعد الكتابة السليمة الرسمية، واختيار الألفاظ المناسبة.

الصيغة المناسبة لنموذج خطاب شكوى قوي

لابد من مراعاة قواعد الصياغة السليمة والصحيحة عند كتابة خطاب شكوى قوي، التي تساعد الشخص المتقدم بالخطاب لأخذ حقه ومحاسبة الشخص المعتدي، لابد من توضيح المعلومات التالية في خطاب الشكوى، وهي:

  • كتابة اسم الجهة الموجه لها خطاب الشكوى مع مراعاة كتابة اسم الجهة بشكل سليم وواضح.
  • كتابة اسم الشخص المشتكي الذي وقع عليه الاعتداء أو الظلم الفعلي او اللفظي مع مراعاة توضيح صفته الشخصية من خلال توضيح الرقم القومي، وتاريخ الميلاد، والعنوان، ورقم الهاتف المحمول، مع توضيح طبيعة العمل.
  • كتابة اسم الشخص المشتكي عليه الذي وقع منه الظلم أو الاعتداء، وكافة المعلومات التي تساعد الجهة المختصة في الوصول إليه من خلال كتابة العنوان أو رقم الهاتف المحمول الخاص به أو توضيح طبيعة عمله أو تاريخ ميلاده.
  • يجب تحديد موضوع الشكوى من خلال توضيح طبيعة الشكوى والهدف من توجيه خطاب الشكوى بطريقة مختصرة وواضحة قدر الإمكان.
  • توضيح حجم الاعتداء مع خلال تحديد تاريخ حادث الاعتداء، مع ذكر أسماء الشهود الذين حضروا الحادث.
  • توضيح الغرض من تقديم نموذج خطاب شكوى.
  • كتابة تاريخ خطاب الشكوى، وكتابة الاسم والتوقيع في نهاية الخطاب، مع طباعة الشكوى وتغليفها لإرسالها للجهة المختصة.

نموذج خطاب شكوى قوي لمشكلة تزاحم الأطفال في باص المدرسة

إلى سعادة مدير إدارة التعليم بمنطقة عسير……………………………… سلمكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

“المقدمة”

أرفع خطابي هذا وفيه شكوى لسعادتكم علّي أجد من ينصف ابني مما حصل له، فلا يخفى على الجميع حرصكم الشديد. وما تقومون به من جهود جبارة في سبيل إرساء مبادئ العدل وهذا ما اضطرني إلى كتابة معروض مؤثر لشخصكم الكريم وفقكم الله وبارك فيكم..

“محتوى الشكوى”

أفيدكم أنا المواطن/ ………. ………….. ……….، حامل السجل المدني رقم/…….. ، أن ابني/ ………. ………. ……..، طالبٌ في مدرسة/ ………. ……، ومن المعلوم أنه تم تخصيص باصين لنقل الطلاب من وإلى المدرسة.

ولكن يا سعادة المدير عندما تغيب الرقابة ويقل الحرص على إدارة الأمور بالشكل المطلوب، يظهر التلاعب والتقاعس عن أداء الواجب المهني والوظيفي وعن تأدية العمل على أكمل وجه، إذ أن سائقي الباص كانوا يتفقون فيما بينهم على أن يغطي أحدهم مكان الآخر لنقل الطلاب ولا يبالون في الخطورة البالغة التي يسببها تكدس الطلاب داخل الباص الواحد.

وما حصل أنه في يوم الأحد المنصرم تغيب الباص الخاص باستقلال أولادي للمدرسة فما كان من عمهم إلا أن قام بأخذهم للمدرسة، وأخبرهم أنه سيعود لاصطحابهم للمنزل في نهاية العمل كونه أحد الأبطال المرابطين على الحد الجنوبي، ولكن الغريب في الأمر أنه في نهاية العمل قام أحد المدرسين بإجبار أولادي للصعود للباص المكتظ بالطلاب، مما أدى لتدافعهم ونتج عن هذا إصابة ابني في رقبته وجاءني يبكي ولا يستطيع تحريكها.

وهاتفت السائق لاستطلاع الأمر والاستفسار عن إصابة ابني، ولماذا قام بأخذهم عنوه رغم أنه ليس الباص المخصص لهم، ولكنه فاجأني برده “انت وش علاقتك!”، انهيت مكالمتي معه واتصلت على مدير المدرسة لعلي أجد الإجابة الوافية منه، ولكن للأسف لم يتم التجاوب معي بالشكل المطلوب، حيث أفاد بأن السائقين لهم إدارة خاصة لمحاسبتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله وافادني أحد الزملاء أن على تقديم معروض مؤثر للفت الانتباه لموضوعي.

“الخاتمة”

وعندما لم أجد من ينصفننا من هذا التلاعب الصادر بحقنا، والتملص من المسؤولية والاستخفاف بحقوق الآخرين، قررت رفع معروضي هذا لسعادتكم، فأنتم للعدل عنوان، ومن الظلم صنوان، ولا يرجع من رجع إليكم بعد الله بالخذلان، أملًا أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه موضوعي ومحاسبة كافة الأطراف على هذا بسبب التلاعب الصادر منهم، وتقبلوا وافر الاحترام والتقدير.

“مقدم الطلب”

مقدم الطلب والد الطالب: ……… ……….. ………..

رقم جوال:………………..

نموذج خطاب شكوى ضد شخص

السيد المحترم: ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتقدم أنا المواطن: ……….………..

من سكان محافظة:……….…………

واحمل بطاقة الهوية الوطنية رقم: ………………..

بهذه الشكوى ضد المواطن: …………..……………

من سكان منطقة: ………….…………….

لما بدّر منه حيث قام بالتعدي عليّ قولًا وفعلًا خلال ممارستي لمهام عملي، وذلك يوم الأحد الماضي بتاريخ …/……./………..، وذلك في تمام الساعة الـ 1:00 ظهرًا أمام عدد من زملاء العمل ممن شاهدوا الواقعة بأعينهم. وأرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده لما صدر منه من تعدي غير أخلاقي واضح مُسببًا لي الأذى.

مقدم الشكوى: …………………………

التوقيع: ………………..…………..

نموذج شكوى قصيرة

تعتبر الشكوى الرسمية من أهم الوسائل القانونية المستخدمة لبيان حالة شخص قد تعرض للظلم أو تم الاعتداء عليه سواء بالفعل أو بالقول، حيث يلجأ الشخص المتضرر لكتابة خطاب شكوى قوي بشكل رسمي للجهات المعنية، بعد أن يكون الشخص قد استنفذ كافة الطرق السلمية الأخرى التي يمكن أن يتبعها قبل تقديم الشكوى، وهذا نموذج خطاب شكوي قوي جاهز وقصير:

النموذج الأول

الأستاذ: ……………

مسئول قسم: …………

في شركة: ……………

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد، أقدم لكم خطابي هذا من أجل تقديم شكوى بما يتعلق بأفعال أحد العاملين لديكم وهو الموظف / ………….، مسئول قسم…………..، فإنه لا يلتزم في تعامله معي بالأحكام والضوابط التي تنص عليها لوائح الشركة أو العمل، حيث أني ألقى منه تعسفًا كبيرًا يمنعني عن التوجه لشركتكم لأجل الحصول على الخدمات الخاصة بي مثل السابق، لذا أرجوا من سيادتكم التواصل معه بأسرع وقت من أجل التوصل لحل نهائي لهذا الأمر، حتى أتمكن من أداء واجبي ومواصلة عملي لديكم، تقبلوا مني فائق الشكر.

التوقيع: ………….

نموذج خطاب شكوى قوي بصيغة الـ pdf

يتم تحميل نموذج شكوى قوي بصيغة PDF من خلال الضغط على هذا الرابط، فهذا النموذج مخصص لتقديم شكوى قوية ضد تعرض شخص ما لظلم من شخص أخر.

نموذج خطاب شكوى مرسل لجهة إدارية

تحريرًا في: …./… /…

خطاب مُقدم من المدعي/ ………….. ويحمل هوية وطنية رقم ……….. ضد المدعى عليه …………….

إلى مؤسسة مكتب العمل والتوظيف ….

تحية طيبة وبعد،

نتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل إبداء مدى الضرر والظلم الواقع على المدعى عليه نتيجة الإخلال بحقوقه المادية المنصوص عليها بموجب “مستند التعاقد”، الذي كان ينص على أن يعمل المدعي في وظيفة ……… لدى شركة المدعى عليه …………. اعتبارًا من تاريخ …………. وحتى تاريخ …………………

ولكن قام المدعى عليه بإيقاف المدعي عن العمل وفصله من وظيفته فصلًا نهائيًا دون توضيح السبب، ولقد تم الإخلال أيضًا بالمستحقات المالية التي النقاط التالية:

  • قطع راتب الشهر الماضي، الذي قد عمل به الموظف كاملًا دون انقطاع.
  • عدم دفع القيمة المتفق عليها في العقد لمكافأة نهاية الخدمة.
  • عدم دفع قيمة بدل الإجازات والعلاوات السنوية لهذا العام.
  • عدم دفع قيمة الشرط الجزائي الخاصة بالإخلال ببنود العقد.

ونأمل من سيادتكم سرعة البت في الأمر من أجل تعويض المدعي عن ما لحق به من ضرر مادي ونفسي قرار هذا الإجراء التعسفي من الشركة المُدعي عليها.

مُقدم الخطاب لكم: …………….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضاً: صيغة نموذج خطاب شكوى […]