اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج برقية للديوان الملكي والملك 2022

نموذج برقية للديوان الملكي يُقدمه مُواطني المملكة للحصول على خدمات الديوان الملكي بسهولة ويُسر، أو لطلب مُساعدة مالية من الملك سلمان بن عبد العزيز، ويُفضل أن تكون الصيغة قصيرة وصحيحة وكتابتها بشكل مُبسط ليتم قبولها سريعاً، ونتعرف في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على نموذج برقية للديوان الملكي 2022 وطريقة كتابة البرقية بالشكل الصحيح وما هو نموذج البرقية بشكل عام.

نموذج برقية

يُعد نموذج برقية عبارة عن رسالة مُوجهة من طرف لآخر، وعادة يكون طرف سفلي والآخر علوي، ويستطيع الشخص كتابة البرقية بنفسه أو التعديل على النموذج الجاهز، وتنقسم البرقية ما بين طلبية أو ثناء أو طلب مُساعدة مالية، وتختلف حسب الجهة المُرسلة إليها.

نموذج برقية للديوان الملكي

يُعد الديوان الملكي هو المكتب التنفيذي لملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، ويُعتبر حلقة الوصل بينه وبين حكومة المملكة والمواطنين، ويُقدم الديوان مُساعدات لمواطني المملكة بصفته الجهة الخيرية بالسعودية التي تُدير أمور الدولة، ومع مرور السعودية بظروف اقتصادية متدهورة، أصبحت طلبات المساعدة المالية من الديوان الملكي أكبر، مع المُساعدات العلاجية ومتطلبات الإعفاء من سداد الرسوم، وغيرهم.

ويستقبل الديوان الملكي السعودي طلبات كثيرة من المُواطنين ليُرسلها للملك سلمان بغرض تقديم المُساعدات المالية أو غيرها، ويتم طلب المُساعدة عبر صيغة برقية للديوان الملكي بعد التعديل عليه وإدخال المعلومات اللازمة، وهذا مثال على صيغة برقية للديوان الملكي لطلب مساعدة مالية:

صيغة برقية للديوان الملكي

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تحية طيبة لسيادتكم، وبعد:

أرسل لكم رسالتي هذه ولدي أمل بتقديم المساعدة لي، فأنا رجل فقير والمال الذي أحصل عليه لا يكفي لأسرتي، وزادت ديوني مع زيادة طلبات أسرتي، ويضيق بي الحال كلما مر الوقت.

فأرجو من سيادتكم النظر بعين العطف والرأفة وتقديم المساعدة المالية لي، وتكون عون حتى أحصل على متطلبات الحياة، داعياً من الله أن يوفقكم لما فيه خير المملكة.

المرسل/….

رقم الهاتف/……

اقرأ أيضاًنموذج عقد بيع سيارة وشقة وعيادة

طريقة كتابة برقية للملك

يحتاج الكثير من مواطني السعودية كتابة برقية للملك سلمان أو للديوان الملكي للحصول على مُساعدة مالية أو علاجية أو الإعفاء من سداد رسوم الخدمات، ونعرض لكم طريقة كتابة برقية للملك سلمان بالخطوات:

  • بدأ البرقية بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم تحية الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وملك السعودية.

  • كتابة المُتطلبات والمُساعدة التي ترغب في الحصول عليها ما بين: مُساعدة مالية، علاجية، سداد ديون، تقديم شكوى.

  • اجعل الطلب واضح ودون الأسباب وراء طلب المُساعدة والظروف التي جعلتك تُرسل هذه برقية للملك سلمان.

  • أضف الأوراق والمُستندات اللازمة مثل: رقم الهوية، الحالة الاجتماعية، إن كانت شكوى أوضح أسبابها.

  • اكتب رقم الهاتف الخاص بك والبريد الإلكتروني لكي يتواصل معك الديوان الملكي في حالة قبول طلبك.

  • مع نهاية البرقية وجه الشكر والثناء للملك سلمان.

  • أرسل البرقية إلى عنوان الديوان الملكي أو عبر البريد السعودي.

كيفية التقديم على الديوان الملكي لسداد الدين

يُمكن الحصول على مُساعدة مالية من الديوان الملكي عن طريق إرسال برقية تحتوي على المعلومات الخاصة بالدين، بجانب معلومات العميل مثل الاسم ورقم الهاتف، وغيرهم، فقط قم بكتابة البرقية وتأكد من صحة المعلومات المُدرجة بها وإرسالها عبر البريد الحكومي في السعودية أو البريد الإلكتروني للديوان الملكي، ولا تنسى الحصول على رقم المُعاملة لمتابعة الطلب من خلاله.

مع العلم أنك تحصل على رد خلال شهر تقريباً من تاريخ تقديم الطلب، وبالتالي يجب مُتابعته باستمرار لمعرفة وجود رد من عدمه.

كيف يستفيد المواطن من الديوان الملكي

يعمل الديوان الملكي السعودي على حل المشاكل المادية لمواطني المملكة في حالة الاقتناع بها، ولهذا يطلب تقديم التقارير لإثبات الضائقة المالية التي يمر بها المواطن، ومن أهم خدمات الديوان الملكي لمُساعدة المواطنين ما يلي:

  • النظر في حكم السجن على المساجين حين تقديمهم لطلب يُفيد بسجنهم ظلماً، وفي حالة التأكد من البراءة يتم الإفراج عن المسجون في الحال.

  • توفير السكن والأراضي للمحتاجين من مُواطني المملكة ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

  • يُقدم الديوان الملكي المُساعدة للحصول على الحقوق في السعودية مثل الراتب التقاعدي.

  • يُساعد الديوان الملكي أصحاب الديون في تسديد ديونهم.

  • يُساعد الديوان الملكي الغير قادرين والمُتعثرين في سداد القروض التي حصلوا عليها من البنوك السعودية أو الأشخاص.

  • يعمل الديوان الملكي نيابة عن المملكة على توفير العلاج المجاني لمن يُعانون من حالات مرضية والغير قادرين على العلاج مثل مرضى الفشل الكلوي، وتتحمل المملكة كل تكاليف العلاج في حالة إثبات ذلك.

قدمنا لكم معلومات هامة عن البرقية وتعريفها، بجانب نموذج برقية للديوان الملكي جاهز للاستخدام وطريقة كتابة برقية للملك بالشكل الصحيح، ومن يملك سؤال أو استفسار يُسعدنا الإجابة عليه في تعليقات المقال بالأسفل عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًنموذج تصريح شرفي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.