اقتصادنا
المعرفة المالية

مساحة ومقاسات ملعب كرة قدم خماسي

مساحة ملعب كرة قدم خماسي تشغل الكثير من الناس، سواء من يرغبون في إنشاء مشروع ملعب خماسي أو المهتمين برياضة كرة القدم بشكل عام، ويُقام على هذا النوع من الملاعب المباريات بعدد 5 لاعبين في كل فريق من ضمنهم حارس المرمى، وتكون مساحة ملعب كرة القدم الخماسي أقل كثيراً من مساحة ملعب كرة القدم الكبير المعروف والذي يلعب عليه الفرق الكبرى في العالم أجمع.

ومن الأسباب أن كرة القدم العادية وفي الملعب الكبير يلعب 11 لاعب في كل فريق، بينما ملعب كرة القدم الخماسي يقل عدد اللاعبين به للنصف تقريباً، وتكون أرضية الملعب ذو سطح صلب عكس كرة القدم العادية، ونتعرف في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على مساحة ملعب كرة قدم خماسي وأهم المعلومات عنه.

ملعب كرة قدم خماسي

يُعد ملعب كرة قدم خماسي أو كرة القدم الخماسية أو خماسي كرة القدم ، عبارة عن لعبة شهيرة على مستوى العالم أجمع ومُعترف بها من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتم إقامة أول مسابقة وبطولة من هذه اللعبة في عام 1989م، ومن أكثر الدولة التي فازت بكأس العالم للملاعب الخماسية هي دولة البرازيل، ثم يأتي منتخب إسبانيا في المقام الثاني، وفي المقام الثالث تأتي دولة الأرجنتين.

مساحة ملعب كرة القدم الخماسي

تبلغ مساحة ملعب كرة قدم خماسي القانونية حسب ما يُعترف بها دولياً، حوالي 22*42 متر مربع، والمساحة الإجمالية بشكل قانوني دولي هي 924 متر مربع، حيث تكون التراك ما بين 50 وحتى 100 سم، وهي المساحة المناسبة لملاعب كرة القدم الخماسية التي صدق عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بينما قدرة الملعب الاستيعابية تكون 5 لاعبين أو بحد أقصى 6 لاعبين، وتبلغ المساحة القانونية المصرية للملعب الخماسي حوالي 18*38 متر مربح وبمساحة قانونية تبلغ 684 متر مربع، فهي مساحة مُعتمدة من وزارة الشباب والرياضة المصرية، وتصل القدرة الاستيعابية للفريق إلى 5 أفراد بحد أقصى.

كما تبلغ المساحة المتوسطة للملاعب الخماسية من نجيل صناعي 20*40 متر مربع وبمساحة إجمالية حوالي 800 متر مربع، فهي مساحة تتفق مع المساحة القانونية الدولية للملاعب الخماسية، وتتفق مع المساحة القانونية المصرية لـ ملعب كرة قدم خماسي ، حيث يكون طول التراك حوالي 50 سم، والقدرة الاستيعابية للملعب هي 5 أفراد في كل فريق بحد أقصى.

مقاسات ملعب كرة قدم خماسي

  1. يجب أن يكون ملمس أرضية الملعب ناعم وأملس، والأفضل أن يكون مصنوعاً من الخشب.
  2. يجب أن يكون الملعب مستطيل الشكل، لكي يكون خط التماس أطول من خط المرمى.
  3. يتراوح طول الملعب في المباريات المحلية بين 83 وحتى 42 متر، بينما العرض يتراوح بين 20 وحتى 25 متر.
  4. يتم تخطيط الملعب بعدة ألوان مختلفة عن لون أرضية اللعب، على أن يكون خط التماس هو الخط الطويل، وأن يكون خط المرمى هو القصير، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون كل الخطوط بعرض 8 سم.
  5. يجب تقسيم الملعب إلى جزئيين من خلال خط المنتصف، فهو خط يقع في منتصف الملعب تحيط به دائرة بنصف قطر 3 متر.
  6. يتم رسوم نقطة الجزاء ببعد عن نقطة المنتصف بستة أمتار، بينما قائمي المرمى يجب بعدهم بعداً متساوياً عن القائمين، ونقطة الجزاء الثانية يتم رسمها على بعد 10 متر بنفس رسم النقطة الأولى.
  7. يتواجد مرميان في الملعب الخماسي كل فريق له مرمى، ويتم وضع كل مرمى منهم على منتصف خط المرمى، والمرمى هو عبارة عن قائمين والعارضة، بينما المسافة الداخلية بين القائمين تصل إلى 3 متر، والمسافة بين ارتفاع الأرضة عن الأرض هي 2 متر.
  8. العارضة والقائمين يكونان في الملعب الخماسي بسمك 8 سم، ويجب أن تكون الشباك المثبتة في العارضة والقائمين مصنوعة من مادة الخيش أو من النايلون.
  9. بالنسبة لمنطقة التبديل التي يجلس فيها اللاعبون الاحتياطيون والتي تُخصص لهم في جانب الملعب، فهي تبعد خمسة أمتار عن المكان الآخر للفريق الخصم، وتقع المنطقة في جانب بين خطين عرض بمساحة 8 سم، وطول كل منهم يكون 80 سم مُقسمة إلى 40 سم داخل الملعب و40 سم خارج الملعب.
  10. منطقة الركنية هي المنطقة التي يُرسم عليها قوس الزاوية لربع دائرة ذات قطر بطول 25 سم، وتمتد هذه الزاوية إلى الملعب من الداخل.

قوانين كرة القدم الخماسية

لعبة كرة القدم الخماسية من أقدم الألعاب الرياضية المعروفة على مستوى العالم أجمع ومن الاتحاد الدولي لكرة القدم وهي تابعة لقوانين الاتحاد واللوائح الخاصة به، ومن ضمن قوانين ملعب كرة قدم خماسي ما يلي:

  1. لعب كرة القدم الخماسية يكون في هيئة مباراة بين الفريقين، وتكون المباراة عبارة عن شوطين كل شوط منهم مدته عشرون دقيقة، كما يتم إيقاف اللعب حين خروج الكرة إلى خارج الملعب.
  2. كل فريق لديه الحق في الحصول على دقائق إضافية باعتبار هذه الدقائق هي وقت مستقطع في كل شوط من شوطي المباراة، ولا يُمكن للفريق أن يحصل على الوقت المستقطع حين يلعب أشواط إضافية في المباراة.
  3. لعب مباراة في ملعب كرة قدم خماسي بين فريقين، يجعل كل فريق منهم يلعب بخمسة لاعبين، ويكون حارس المرمى من ضمن هذا العدد، ويجب ألا يقل عدد لاعبي كل فريق عن ثلاثة لاعبين وأن يكون هناك عدد احتياطي لهم لا يزيد عن سبعة لاعبين، ولا يوجد حد أقصى لعملية تبديل اللاعبين في هذه اللعبة، بمعنى التبديل المستمر دون عائق.
  4. قانون الطرد في لعبة كرة القدم الخماسية يختلف عن قانون الطرد في كرة القدم العادية، فإن اللاعب الذي يحصل على بطاقة حمراء ويتم طرده بالفعل، يُستبعد من الملعب لمدة دقيقين فقط، وبعدها يُمكن نزول لاعب آخر مكانه حتى تنتهي مدة الطرد، لكن إن تلقى الفريق المطرود منه لاعب هدف في الدقيقتين، يُمكن نزول لاعب في الحال.
  5. حارس المرمى في هذه اللعبة يُتاح له استخدام يديه في لعب الكرات، لكن يجب أن يكون ضمن حدود منطقة المرمى لفريقه، ولا يُمكنه لمس الكرة بيديه لأكثر من 4 ثواني، ولا يُمكنه أن يمسك الكرة حين تُمرر إليه تعمداً من زميل معه في الفريق.
  6. حين يقوم الحكم بإطلاق صافرة نهاية المباراة، لا يُمكن للاعبين بالتسديد مباشرة على المرمى.
  7. لا يوجد قانون مباشر للتسلل في كرة القدم الخماسية أو كرة قدم الصالات.
  8. يجب أن تكون الكرة المستخدمة في لعب المباريات مصنوعة من الجلد أو من أي مادة أخرى تُناسب اللاعبين ولا تتسبب في الضرر.
  9. يجب أن تكون الكرة المستخدمة في المباريات محيطها بين 62 وحتى 64 سم، ووزنها يكون من 390 وحتى 430 جم.
  10. لا يجب أن يزيد ارتفاع الكرة عن الأرض عند النط 65 سم وألا يقل عن 55 سم.
  11. لا يُمكن اللعب بالكرة التي تُصنع من اللباد خاصة في المباريات الدولية، ولا يجوز استبدال الكرة إثناء اللعب إلا بعد الحصول على إذن الحكم.
  12. يُمكن استخدام الحشيش الطبيعي أو الصناعي لأرض الملعب في مباريات الدوري، لكن على مستوى المباريات الدولية لا يُمكن ذلك.

في نهاية المقال لقد تعرفنا على كرة القدم الخماسية وأهم المعلومات عنها، وأوضحنا لكم مساحة ملعب كرة قدم خماسي ومقاسات الملعب بالتفصيل، بجانب قوانين كرة القدم الخماسية ، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن ملاعب كرة القدم الخماسية والعادية عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأوظائف شركة we | وظائف خالية في المصرية للاتصالات

اترك تعليقا