اقتصادنا
المعرفة المالية

نظام مكتب العمل في اجازة القطاع الخاص

اجازة القطاع الخاص تحتاج توافر بعض الشروط في الموظف للحصول عليها حسب نظام مكتب العمل للقطاع الخاص، ويُعد مكتب العمل السعودي هو المسئول عن تنظيم العلاقة بين صاحب العمل ومن يعمل لديه، وهو من يُحدد حقوق كل منهم، ونتعرف في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على نظام مكتب العمل في اجازة القطاع الخاص فيما يتعلق بالشروط والإجازات وكل التفاصيل عن هذا الأمر.

اقرأ أيضاًتقديم شكوى لمكتب العمل ونماذج شكاوي جاهزة

مكتب العمل السعودي

يُعد مكتب العمل السعودي هو منظم العلاقة بين العامل ومكان العمل، وهو من يُحدد حقوق وواجبات العامل اتجاه عمله، ويتبع مكتب العمل وزارة القوى العاملة وله العديد من الفروع في مختلف محافظات ومناطق المملكة العربية السعودية بشكل عام.

نظام مكتب العمل في اجازة القطاع الخاص

نتعرف على نظام مكتب العمل في اجازة القطاع الخاص والعام سواء السنوية أو الأسبوعية أو حتى الإجازات المرضية وغيرها، أولاً نظام مكتب العمل في الإجازات السنوية، والذي يُحق للعامل في أي جهة حكومية أو شركة أو مصانع القطاع الخاص، أن يحصل على إجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتتراوح مدة الإجازة بين واحد وعشرون يوماً وحتى شهر كامل، شرك أن يمضي على عمل العامل في المؤسسة أو الشركة 5 سنوات على الأقل، ولا يجوز أن يتناول العامل عن الإجازة السنوية أو يحصل على تعويض بدلاً منها، ويجب الحصول على الإجازة في السنة نفسها ولا يُمكن تأجيلها لعام مُقبل، فإن ترك العمل قبل الحصول عليها يحصل على أجر بدلاً منها.

نظام مكتب العمل في إجازة الامتحانات: إن وافق صاحب العمل أن يعمل لديه طالب في المدرسة أو الجامعة، يجب عليه أن يمنحه إجازة مدفوعة الأجر في وقت الامتحانات بناءً على عدد أيام الامتحانات وذلك في السنة الغير مُعادة، بينما في حالة أداء امتحانات سنة مُعادة، من حق العامل أن يحصل على إجازة غير مدفوعة الأجر بعدد أيام الامتحانات حسب الإعلان عنها، فإن ثبت عدم دخول العامل للامتحانات، يُحق لصاحب العمل أن يتخذ إجراء تأديبي نحو الموظف وإن وصل إلى الخصم، ويجب على العامل أن يتقدم بطلب اجازة القطاع الخاص أو العام لأداء الامتحانات قبل الموعد بأسبوعين على الأقل، ويُحق لصاحب العمل الاطلاع على كل المستندات التي تثبت ذلك.

نظام مكتب العمل في إجازة أسبوعية: يُحق للعامل الحصول على إجازة أسبوعية مدتها يوم أو يومين حسب نظام وظروف العمل، وتكون الإجازة مدفوعة الأجر بالكامل، ولا يجوز للعامل أن يتناول عن الإجازة الأسبوعية مُقابل أجر إضافي.

نظام مكتب العمل في إجازة ضرورية: توجد بعض الحالات التي يلجأ فيها العامل أن يحصل على إجازة ضرورية، مثل حالة المرور بظروف شخصية تحتاج طلب إجازة، بخلاف إجازة السيدات في حالات الولادة والرضاعة، ويُمكن للعامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر، إن توفى أحد الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، ويُمكن للعامل الحصول على إجازة مدتها خمسة أيام في حالة الزواج، وفي حالة استقبال مولود جديد يُمكن الحصول على إجازة ثلاثة أيام مدفوعة الأجر بالكامل، جدير بالذكر أن صاحب العمل يُمكنه الاطلاع على كل الوثائق الرسمية التي تثبت طلب الإجازة مثل: شهادة الوفاة، شهادة ميلاد طفل، وثيقة الزواج.

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص والعام في إجازة مرضية: يُحق للعامل الحصول على إجازة مرضية خلال العام، ويحصل على إجازة مدتها ثلاثون يوماً مدفوعة الأجر، وفي حالة تجديدها يحصل على ثلاثة أرباع الأجر في ستون يوماً مُتتالية، فإن تم التجديد ثلاثون يوماً أخرى، تكون الإجازة المرضية دون أجر نهائي، ولا يُمكن لصاحب العمل فصل العامل في فترة الإجازة المرضية، شرط ألا تتجاوز المدة المنصوص عليها في نظام مكتب العمل للقطاع الخاص والعام وهي أربعة أشهر، ويُمكن للعامل الوصل بين الإجازة المرضية والسنوية ليكون إجمالي المدة خمسة أشهر، مع العلم أن صاحب العمل غير مُلزم بتعويض العامل عن أيام الإجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية في فترة اجازة القطاع الخاص أو العام المرضية.

نظام مكتب العمل في إجازات الأعياد والمناسبات: يُمكن للعامل الحصول على إجازة عيد الفطر المبارك لمدة أربعة أيام كاملة تبدأ من يوم الثلاثون من شهر رمضان المبارك وهو يوم وقفة عيد الفطر، وتكون اجازة القطاع الخاص والعام في عيد الفطر حتى اليوم الثالث من العيد، بينما إجازة عيد الأضحى المبارك مدتها أربعة أيام كاملة، تبدأ من يوم وقفة عرفات إلى اليوم الثالث من عيد الأضحى، وهناك مجموعة من الإجازات الرسمية والمناسبات التي يحصل عليها العامل في أوقات مختلفة، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر بشكل كامل.

قانون العمل السعودي للقطاع الخاص والعام للإجازات

يحتوي قانون العمل السعودي للقطاع الخاص والعام على 6 مواد توضح كل ما يخص الإجازات بمختلف المناسبات والأعياد والظروف الضرورية، وتنص المواد على ما يلي:

  1. تنص المادة 109 من قانون العمل السعودي في الاجازات أن العامل يُمكنه الحصول على إجازة سنوية لا تقل عن 21 يوماً ولا تزيد عن ثلاثون يوماً، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر شرط استمرار العامل في العمل لمدة خمس سنوات كاملة كما ذكرنا من قبل، ويُمكن للعامل في المملكة العربية السعودية تأجيل أيام الإجازات السنوية أو جزء منها إلى العام التالي حسب نصوص مواد قانون العمل السعودي.
  2. تنص المادة 110 من قانون العمل السعودي في الاجازات على أن العامل يُمكنه تأجيل الإجازة السنوية الخاصة به عند وجود ظروف لديه، شرط ألا تزيد مدة تأجيل الإجازة عن ثلاثة شهور فقط، فإن وُجدت ظروف في العمل يستمر تأجيل الإجازة عن المدة المنصوص عليها، ويجب الحصول على الموافقة الكتابية للعامل في هذا الوقت.
  3. تنص المادة 111 من قانون العمل السعودي، أنه في حالة ترك الشخص للعمل قبل استنفاذ كل أيام الإجازات السنوية، يُمكنه طلب دفع أجر عن الأيام المستحقة بالكامل.
  4. تنص المادة 112 من قانون العمل السعودي أنه يُحق للعمال الحصول على إجازات مدفوعة الأجر بالكامل في الإجازات الرسمية والمناسبات القومية والأعياد بناءً على النصوص واللوائح وقوانين العمل في المملكة العربية السعودية، وأن لا يتعرض صاحب العمل إلى المسائلة القانونية.
  5. تنص المادة 113 من قانون العمل السعودي أنه يُحق الحصول على إجازة لمدة ثلاثة أيام في حالة الوفاة لأحد الأقارب أو الزواج لأحد الأقارب، ويُحق الحصول على إجازة لمدة يوم واحد إن تم استقبال مولود جديد، لكن قبل ذلك يطلع صاحب العمل على الوثائق التي توضح طلب اجازة القطاع الخاص أو العام من العامل، خاصة أنها إجازة مدفوعة الأجر بالكامل.
  6. تنص المادة 114 من قانون العمل السعودي أن العامل يُمكنه الحصول على إجازة مدفوعة الأجر مدتها من عشرة أيام وحتى خمسة عشر يوماً، وتتضمن إجازات عيد الأضحى المبارك لأداء فريضة الحج، شرط أن يحصل العامل في المؤسسة أو الشركة على هذه الإجازة مرة واحدة فقط طوال فترة عمله، ويُمكن للعامل الحصول على إجازة الحج شرط أن يقضي في العمل عامين على الأقل قبل ذلك، ويُمكن لصاحب العمل تحديد عمال يُمكنهم الحصول على إجازة أداء فريضة الحج حسب مقتضيات وظروف العمل.

نظام اجازة القطاع الخاص السنوية – مصر

يُمكن لمن يعمل في القطاع الخاص في جمهورية مصر العربية أن يحصل على إجازة سنوية مدفوعة الأجر، باستثناء الأعياد والإجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية طوال العام، ويُمكن للعامل الحصول على إجازة مدتها خمس عشر يوماً في السنة الأولى من العمل، بجانب الحصول على إجازة مدتها 21 يوماً بداية من السنة المقبلة من العمل، مع الحصول على ثلاثين يوماً إجازة مدفوعة الأجر إن مرت عشرة أعوام على عمل الشخص في المؤسسة، فمن يبلغ من العمل خمسون عاماً، يُمكنه الحصول على إجازة سنوية مدتها 45 يوماً كما هو الحال بالنسبة لأشخاص أصحاب الإعاقة.

بينما من يمر على عمله في الشركة أو المؤسسة عام كامل، يُمكن الحصول على إجازة سنوية يُحددها صاحب العمل بناءً على عدد الأيام التي قضاها الشخص في هذا العمل، شرط أن يكون قد قضى فترة لا تقل عن ستة أشهر كاملة، جدير بالذكر أن مدة الإجازات السنوية تزيد بمقدار 7 أيام للعاملين في المهن الخطيرة التي تضر بالصحة، أو الأشخاص الذي يعملون في مناطق نائية، ويقوم صاحب العمل بالموافقة على الإجازة السنوية للعمل في حالة طلبه لذلك أو يقوم هو بتحديد وقتها حسب ما يرى من ظروف العمل، ولا يجوز لصاحب العمل أن يقطع هذه الإجازة السنوية إلا في الحالات القصوى التي يحتاج فيها للعامل بشدة.

ويجب على العامل أن يلتزم بشكل كامل بالإجازات السنوية المُحددة حسب التاريخ المُحدد كم صاحب العمل لبداية ونهاية الإجازة والذي يُخطر العامل به، فإن لم يلتزم العامل بأيام الإجازة بالكامل يسقط عنه حق الانتفاع بها، ولا يُمكن الحصول على تعويض بدلاً عنها، وهذا كل ما يخص اجازة القطاع الخاص.

في نهاية المقال لقد تعرفنا على مكتب العمل السعودية ونظام مكتب العمل في اجازة القطاع الخاص بمختلف الإجازات، بجانب قانون العمل السعودي للقطاع العام والخاص، ونظام اجازة القطاع الخاص السنوية، ويُمكنكم التعرف على المزيد من خدمات مكتب العمل عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًكيفية الاستعلام عن مدفوعات مكتب العمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.