اقتصادنا
المعرفة المالية

استعلام عن معاش التأمينات بالرقم القومي لصاحب المعاش أو المستفيد

إذا كنت صاحب معاش أو مستفيد أو قائم بالصرف وتريد عمل استعلام عن معاش التأمينات بالرقم القومي لمعرفة تفاصيل المعاش وقيمته، فيمكنك إجراء الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي وكذلك الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي من خلال موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية التي تتيح لك معرفة كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالتأمينات والمعاشات، كذلك يمكنك من خلال الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.

استعلام عن معاش التأمينات بالرقم القومي للمؤمن عليه

لا يوجد للمؤمن عليه خدمة الاستعلام عن المعاش الخاص به بالرقم القومي، حيث لا يوجد له معاش أثناء فترة التأمين عليه، فهو غير مستحق له صرف معاش، ولكنه متاح له الاستفادة من عدد كبير من الخدمات الالكترونية على موقع الهيئة مثل خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني الخاص به أو عرض تفاصيل السيارات المملوكة له، أو الاستعلام عن الاستقطاعات الخاص به لصالح الاشتراك التأميني.

الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي للمستفيد من المعاش

قبل ان نوضح لكم خطوات الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي للمستفيد من صرف المعاش، يجب علينا توضيح من هو المستفيد؟ ومتى يحصل على المعاس ويكون له الحق في صرف المعاش بدلاً من صاحب المعاش؟

تعريف المستفيد من المعاش في التأمينات الاجتماعية

المستفيد من المعاش في التأمينات هو الشخص الذي لديه الحق في صرف المعاش عن المتوفي مثل الأبناء تحت السن القانوني أو الزوجة الأرملة التي لم تتزوج أو الأب والأم للمتوفي أو الأخت التي لم تتزوج وغيرهم حسب القانون، ويحق لكل هؤلاء صرف المعاش بدلاً عن صاحب المعاش في حالة وفاته مع وجود شروط يجب أن تتوافر مثل أن يكون الأبناء قصر “لم يبلغوا السن القانوني”، أو تكون الاخت مطلقة او لم تتزوج ولا يوجد دخل كافي لها، كذلك يحق للارملة صرف معاش زوجها المتوفي حيث يتم وقف المعاش عند تزوجها بآخر ويحول قيمة المعاش لأبنائها القِصر.

خطوات الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي للمستفيد

في حال كنت مستفيد أو صاحب معاش وتريد معرفة قيمة المعاش التي سوف تحصل عليها، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.
  • تسجيل حساب جديد لك في حال لم يكن لديك حساب بالفعل، وقد وضحنا في مقال الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، كيفية تسجيل حساب جديد.
  • بعد تسجيل حسابك وتسجيل الدخول بالحساب الخاص بك سوف تقوم بالضغط على كلمة “مستفيد” في الثفحة الرئيسية، ثم الضغط على عرض الخدمات الالكترونية.
  • سوف تظهر لك قائمة بالخدمات التي يمكنك الاستفادة منها، ومن بينها خدمة استعراض المعاشات المستحقة للمستفيد، توقف عليها ثم اضغط على بدء الخدمة كما بالصورة في الأسفل.
  • بعد الضغط عليها سوف تظهر لك تفاصيل المعاش المستحق وقيمته.
الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي للمستفيد
الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي للمستفيد

الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي لصاحب المعاش

صاحب المعاش هو الشخص الذي كان مؤمن عليه ومشترك في التأمينات الاجتماعية وبلغ السن القانوني لصرف المعاش أو خرج بتسوية معاش مبكر، ويمكن لصاحب المعاش الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي من خلال الخطوات التالية:

  • كما وضحنا في الخطوات السابقة، جيب عليك تسجيل الدخول بحسابك في موقع التأمينات الاجتماعية.
  • ثم الضغط على كلمة “صاحب معاش” ثم كلمة الخدمات التأمينية.
  • سوف تظهر لك الخدمات التالية: استعلام عن البيانات الاساسية لملف المعاش إلى جانب خدمة استعراض تطور زيادات المعاش.
  • ويمكنك اختيار الخدمة التي تريدها والضغط على بدء الخدمة حيث تظهر لك تفاصيل المعاش الخاص بك، كما في الصورة.
الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي لصاحب المعاش
الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي لصاحب المعاش

بذلك نكون قد انتهينا من مقال اليوم حول استعلام عن معاش التأمينات بالرقم القومي سواء لصاحب المعاش أو المستفيد، حيث يمكنك الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي وكافة التفاصيل حول المعاش الخاص بك من خلال الخطوات السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليقات
  1. […] اقرأ: كيفية الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي؟ […]

  2. محمود السيد مرغني محمد يقول

    معاش عجز كلي العاملين بالخارج خلصت كل الإجراءت محتاج اعرف هصرف امتى

  3. سارة علي السيد صالح شاكر يقول

    عايزة أعرف رقم معاش والدي المتوفي ولازم أسافر الشرقية عشان أجيبه وأنا مقدرش أسافر لوجود كسر بالعمود الفقري وأنا مطلقة وعايزة أنتفع بالمعاش التفاصيل.إسم الأب..علي السيد صالح شاكر
    الرقم القومي لوالدي هو 26008051302256
    مع العلم إن أنا خلصت كل الإجراءات وفاضل رقم المعاش بس..أرجو الإهتمام