اقتصادنا
المعرفة المالية

صيغة عقد ايجار شقة وأهم بنوده 2021

عقد ايجار شقة، يبحث العديد من الأشخاص عن صيغة عقد ايجار شقة خلال الوقت الراهن ففي ظل ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنظام التمليك يبحث العديد من الشباب والأسر لإيجار الوحدات السكنية بدل من شرائها بنظام التمليك خلال فترة زمنية محددة، ولكن في معظم الأشخاص لا يعرفون مواصفات أو صيغة أو نموذج لـ عقد ايجار شقة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح نموذج عقد ايجار شقة.

عقد ايجار شقة

عند كتابة عقد ايجار شقة لابد من توفير العديد من البيانات الخاصة بالشخص مالك الشقة والشخص مستأجر الشقة بالإضافة لتوضيح المعلومات عن الوحدة السكنية، ويشترط لصحة هذا العقد أن تكون كافة البيانات المذكورة في العقد صحيحة، ففي حالة وقوع أي مشاكل بين الطرفين المالك والمستأجر يتم اللجوء للقضاء لفض هذا النزاع أو حل تلك المشكلة التي نشبت بين الطرفين، ولابد أن يتضمن عقد ايجار شقة على العديد من البنود التي تتلخص في التالي:

نموذج عقد ايجار شقة

البند الأول من عقد ايجار شقة، يتم خلاله توضيح عنوان الشقة التي سوف يحصل عليها المستأجر بموجب هذا العقد، مع توضيح الغرض من الوحدة سواء كانت سكن خاص أو سكن عائلي، مع التأكيد على كتابة كافة البيانات عن المالك والمستأجر.

البند الثاني

لابد أن يتضمن البند الثاني من عقد ايجار شقة مدة إيجار الوحدة السكنية، من خلال توضيح بداية مدة العقد، وتاريخ انتهاء العقد مع ضرورة كتابة أن عقد ايجار شقة لا يتم تجديده إلا من خلال كتابة عقد عقد ايجار جديد، مع توضيح قيمة الإيجار المستحقة المتفق عليها بين الطرفين، مع توضيح قيمة التعويض المادي في حالة حدوث تأخير في تسليم الوحدة السكنية بعد انتهاء مدة العقد، ولابد هنا من توضيح أن التعويض يكون لكل يوم يتأخر فيه الشخص المستأجر عن إخلاء الوحدة السكنية بعد انتهاء مدة عقد الايجار.

البند الثالث

يتم خلاله توضيح قيمة الإيجار، مع كتابة المبلغ بالأرقام أو بالحروف، مع توضيح قيمة المبلغ المستحق شهريًا أو سنويًا، مع توضيح مكان تسليم قيمة الإيجار أما في محل إقامة المؤجر أو دفع قيمة الإيجار لشخص ينوب عنه، مع توضيح أن المستأجر سوف يحصل على إيصال يوضح أنه قام بسداد قيمة الإيجار الشهري المتفق عليها.

البند الرابع

يتضمن هذا البنك التأمين النقدي، حيث يجب أن يتم دفع تأمين على الوحدة السكنية من قبل المستأجر، ليتم توضيح قيمة التأمين بالأرقام والحروف معًا، مع توضيح أن قيمة مبلغ التأمين لا يمكن أن يتم استردادها بعد انتهاء مدة العقد في حالة حدوث أي تلفيات في الشقة المستأجرة، أو في حالة عدم سداد فواتير المياه أو فواتير الغاز أو الكهرباء من المستأجر مع دفع كل ما يلزم للوحدة السكنية المؤجرة.

البند الخامس

ينص هذا البند على ضرورة سداد قيمة الإيجار المستحقة خلال الوقت المتفق عليها بين طرفي العقد “المالك والمستأجر”، مع توضيح أنه في حالة تأخير المستأجر عن سداد قيمة الإيجار يتم فسخ العقد دون الحاجة لتنبيه لهذا، كما يحق لمالك الوحدة السكنية الاحتفاظ بمنقولات المستأجر مع رفع دعوى قضائية ضده.

البند السادس

هذا البند خاص بالسكن العائلي، حيث يقر خلال هذا البند المستأجر أنه أطلع على كافة أركان الشقة واستطاع أن يتأكد أنها صالحة للعيش والاستخدام، مع التعهد للحافظ على الشقة كما يحافظ على أملاكه الخاصة، وأنه لن يستخدم الشقة في أمور منافية للقانون، أو قيامه بأي تغيير أو هدم في الوحدة السكنية.

البنك السابع

ينص هذا البند على قيام المستأجر بالدفع للمالك في حالة رغبته في إنهاء عقد ايجار الشقة، كما يقوم بسداد فواتير المياه والكهرباء والغاز والنظافة خلال الوقت الذي سيتم فيه إخلاءه للشقة.

البند الثامن

هذا البند خاص بالتأجير من الباطن، حيث أن تلك الأمور تعد من المحظورات التي يتركبها بعض المستأجرين، حيث أن هذا يعرض الشخص لعقوبات قانونية، حتى ولو كان المستأجر سوف يتنازل عن الشقة لأحد أقاربه دون الحصول على تصريح مسبق من مالك أو مؤجر الشقة، وفي حالة عدم الحصول على تصريح كتابي مسبق يعد عقد ايجار الشقة لاغي من تلقاء نفسه.

البند التاسع

هذا البند خاص بأحكام القانون المدني التي تنص على أن عقد ايجار الشقة يخضع للقانون، وذلك بالنسبة للأماكن التي لم يتم استئجارها من قبل، أو الأماكن التي انتهت عقود الايجار الخاصة بها، أو فيما يخص الايجار المحدد بمدة زمنية، وخلال هذا البند يتم التأكيد على أن عقد ايجار الشقة لا يتم تجديده إلا بعقد ايجار جديد.

البند العاشر

يخص هذا البند في حالة وقوع المستأجر في أي مخالفة لأي شرط من شروط العقد السكني، ففي تلك الحالة يكون قاضي الأمور المستعجلة هو الجهة الفاصلة في هذا، حيث يتم الحكم لصالح المالك أو مؤجر الشقة ليتم طرد المستأجر من الشقة في حالة مخالفة أي شرط من شروط عقد ايجار الشقة.

البند الحادي عشر

يوضح هذا البند أنه يحق للمستأجر الحاصل على عقد ايجار الشقة أن تكون له مقر وسكن، مع كتابة عنوان الشقة في المراسلات والخطابات الخاصة به، وهذا البند مثبت في القانون المدني.

البند الثاني عشر

خلال هذا البند لابد من توضيح أن عقد ايجار الشقة قد تم كتابته وتحريره بيد المؤجر والمستأجر، وقد حصل كلا الطرفين على نسخة من العقد، مع توضيح الطرفين على العقد.

اقرأ: نموذج عقد الايجار الموحد السعودية 2021

فما هي البيانات المطلوب كتابها في عقد ايجار شقة

  • كتابة كافة بيانات المؤجر ومنها، “توضيح محل الإقامة، مع كتابة رقم البطاقة الشخصية، الاسم رباعي”.
  • كتابة كافة بيانات المستأجر ومنها، “توضيح محل الإقامة، رقم البطاقة الشخصية، الاسم رباعي”.
  • لابد من إمضاء الطرفين “المؤجر والمستأجر” على عقد ايجار الشقة، حيث يكون الإمضاء بمثابة موافقة الطرفين على جميع شروط العقد.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول