اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية الاستثمار في الأسهم؟ ونصائح هامة لتجنب الخسارة

قد تشعر بوجود العديد من الفرص المتاحة لك عند الاستثمار في الأسهم، خاصة عندما ترى ارتفاع كبير للعديد من الأسهم في البورصات، لكن عدد كبير من الخبراء والمحللين لسوق الأسهم عالمياً يحذرون دائما من الاستثمار في الأسهم بشكل غير مدروس وبعجالة كبيرة من أجل الطمع في جنى الأرباح، ويقولون أن عدد كبير من المستثمرين الجدد في سوق الأسهم عالمياً يتعرضون لخسائر متفاوتة بين صغيرة ومتوسطة وعدد منهم يتعرض لخسائر كبيرة تتسبب في توقف استثماره نهائياً في البورصة، لذلك عليك التمهل قليلاً ودراسة الأمر بدقة، ولذلك وفي التقرير التالي سنضع لكم تلميحات بسيطة تساعدك على فهم سوق الأسهم وكيفية تبدأ الاستثمار في الأسهم بدون التعرض لخسائر.

الاستثمار في الأسهم

قبل أن نتحدث عن الاستثمار في الأسهم يجب عليك ان تعرف جيداً ما هي الأسهم فلا يمكنك البدء في شيء لا تعرف ما هو!، والأسهم بتعريف بسيط، هي مجموعة أسهم تعبر عن إجمالي القيمة السوقية لشركة مدركة في البورصة، فيقال أن الشركة الفلانية مدركة في البورصة بحصة 60% من قيمتها بإجمالي 3 مليون سهم وقيمة السهم الواحد 11 جنيه، مما يعني أن قيمة الـ 60% من هذه الشركة والمدركة في البورصة تساوي 11 مضروب في 3 مليون لتساوي: 33 مليون جنيه.

كيف تحدث عملية الاستثمار في البورصة؟

عملية الاستثمار في البورصة بالتعبير البسيط الغير معقد عبارة عن عمليات شراء وبيع للاسهم العامة من قبل المستثمرين أو المتداولين اليومين للاسهم، فعلى سبيل المثال:

  • أنت تريد الاستثمار في البورصة بمبلغ 10 آلاف جنيه.
  • سوف تقوم بشراء مجموعة أسهم في شركة ما بهذا المبلغ، وقيمة السهم الواحد في هذه الشركة هو 10 جنيه، إذا أنت ستشتري 1000 سهم.
  • يمكنك أن تربح في حالة ارتفاع قيمة السهم الواحد لهذه الشركة بعد شرائك، عندها يمكنك أن تبيع لتكسب من فرق السعر بين عملية الشراء والبيع.
  • أما الخسارة فتحدث عندما يحدث عكس النقطة السابقة وهو انخفاض سعر السهم في البورصة بعد شرائك، عندا يمكنك الاحتفاظ بالأسهم حتى ترتفع مرة أخري أو تظل مستمرة في الانخفاض.

بالطبع هذه أمثلة بسيطة توضح لك أساس ما يحدث في البورصات وسوق الأسهم بشكل عام.

ماذا يحدث عند احتفاظي بمجموعة أسهم لشركة ما؟

عندما تمتلك مجموعة من الأسهم في شركة ما، فيكون لديم مجموعة من الحقوق والامتيازات داخل هذه الشركة، وأهم هذه الحقوق هو التصويت في الجمعية العامة للشركة حول اختيار المدير التنفيذي للشركة السياسات العامة لها، كذلك لك الحق في الحصول على أرباح عن الحصو السوقية التي تمتلكها في الشركة عن أسهمك وهذه من ضمن طرق الربح من شراء وامتلاك الأسهم في البورصة، كذلك لك الحق في بيع أسهمك في أي وقت خلال أوقات التداول الرسمية.

كيفية الاستثمار في الأسهم بخطوات بسيطة؟

نأتي للجزء الهام في مقالنا حول الخطوات العملية للاستثمار في سوق الأسهم، مع التنبيه ان هذه ليست سوى مجرد تلميحات تساعدك على الفهم وتكوين صورة عامة حول الاستثمار في الأسهم، لذا عليك الحذر من التجربة بدون دراسة أو فهم شامل، كلك يجب عليك استشارة أحد الخبراء والمتخصصين في التداول والاستثمار في الأسهم حتى تتجنب الخسارة.

  • يمكنك البدء في الاستثمار في البورصة اون لاين من خلال واحدة من منصات التداول المضمونة.
  • عليك مراقبة سوق الأسهم جيداً وتحديد الأسهم المناسبة للاستثمار فيها، في حال كنت مواطن سعودي يمكنك معرفة أفضل سهم للشراء في السوق السعودي
  • يجب عليك التعاقد أو التعامل مع أحد الوسطاء، فلا يمكنك الشراء والبيع للأسهم في البورصة بدون وسيط.
  • كذلك يمكنك الاستثمار في الأسهم من خلال صندوق استثماري، وهو عبارة عن صندوق يجمع مجموعة من المستثمرين يضعون أموالهم فيه لاستثمارها في الأسهم أو السندات أو بشكل مباشر في الشركات، ويتم تحديد مدير استثماري لها الصندوق يكون لديه الخبرة التي تؤهله لإدارة الصندوق.

3 نصائح حول الاستثمار في الأسهم وتجنب الخسارة

لكي تتجنب الخسارة بنسبة كبيرة عند استثمارك في البورصة، عليك العمل بالنصائح التالية:

  • ابدأ استثمارك في البورصة بمبالغ صغيرة، ويمكنك مضاعفة هذه المبالغ بعد فترة من التداول واكتساب الخبرة.
  • لا تستثمر أموالك كلها في اصل واحد، فلا تقوم بشراء أسهم لشركة واحدة بكل أموالك، فالتنوع يقلل المخاطر بنسبة جيدة.
  • يرشح الخبراء دائما شراء الأسهم عند تراجع أسعارها في البورصة، والبيع عند ارتفاعها مرة أخرى، ولكن عليك دراسة تاريخ سهم الشركة جيداً، فليس كل انخفاض يأتي بعده ارتفاع في السعر.

هل يجب علي الاستثمار في الأسهم؟

تتوقف الإجابة عليك أنت شخصياً، وحسب قدرتك على فهم سوق الأسهم وهل لديك القدرة على التعلم عن الأسهم وما يحدث في البورصات؟ أم لا.، ولكن بشكل عام إذا كان لديك أموال مدخرة وتريد استثمارها، فيمكنك دراسة الأمر جيداً والتعامل مع وسيط أو سمسار موثوق، ويجب أن تعرف أن هناك الكير من الفرص في الاستثمار في الأسهم.

ما هو المبلغ المناسب للاستثمار في الأسهم لأول مرة؟

لا يوجد حد أدني يمكنك استثماره في الأسهم، ولكن يفضل دائماً أن تبدأ بمبالغ بسيطة لا تتعدى 250 دولار أمريكي ويمكنك مضاعفة المبلغ فيما بعد عند اكتسابك خبرة جيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.