اقتصادنا
المعرفة المالية

التفاصيل الكاملة لمشروع محل عسل نحل طبيعي

هل يوجد محل عسل متخصص في بيع عسل نحل طبيعي بأنواعه المختلفة؟ هذا السؤال أصبح متداول بكثرة خلال الوقت الراهن، فخلال فصل الشتاء يبحث العديد من الأشخاص عن عسل نحل طبيعي لرفع كفاءة الجهاز المناعي خصوصًا في ظل الوضع الراهن، فمن منا لا يعلم بقوله تعالى: ” فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس” في سورة النحل الآية 69، لهذا يبحث المستهلكون عن محلات عسل نحل متخصصة في بيع عسل النحل الطبيعي، وعلى الرغم من توفر كميات كبيرة من العسل وبأنواع مختلفة تباع في السوبر ماركت والهايبر، إلا أن المستهلكين يفضلوا  الشراء من المناحل أو محلات العسل المتخصصة، وستقدم موسوعة اقتصادنا كافة التفاصيل عن هذا المشروع.

مشروع محل عسل

يباع في المحلات المختلفة الكبيرة والصغيرة، مثل السوبر ماركت والهايبر العديد من أنواع العسل المختلفة وبكميات مختلفة، فهذا العسل من إنتاج شركات مختلفة، فعلى الرغم من هذا فإن المستهلك يفضل شراء العسل من أماكن متخصصة موثوق بها مثل محلات بيع العسل أو المناحل، ولكن المناحل في الغالب تكون في المناطق الريفية أو النائية لهذا يفضل الأشخاص التعامل مع محلات بيع العسل المتخصصة.

فهناك بعضًا من تلك المحلات التي بدأت في الانتشار خلال الوقت الراهن، ولكن تلك المحلات قليلة العدد لا تغطي معظم المناطق، لهذا فإن من أهم عوامل نجاح مشروعنا لهذا المقال وهو محل عسل هو البعد كل البعد عن المنافسة فهذا المشروع يعد من المشروعات الجديدة ولكنه ليس مستحدث، وبدء العديد من الأشخاص الاهتمام به لزيادة طلب المستهلكين على شراء عسل من محل متخصص في بيع عسل النحل الطبيعي المضمون والموثوق فيه.

ينتشر في السوق المحلي العديد من أنواع العسل، ولكن للصراحة عزيز القارئ هناك العديد من أنواع العسل المغشوشة المعروضة في السوق المحلي على الرغم من محاولات الجهات المسؤولة ضبط السوق باستمرار وضبط تلك السلع المغشوشة وعلى قائمة تلك السلع عسل النحل والزبدة والمنتجات الغذائية المصنعة العديدة بسبب قلة من المحتالين قليلي الضمير، لهذا يلجأ المستهلكين للبحث عن محل عسل مضمون لتجربة المنتج والتأكد من كفاءته وبعدها يصبحون زبائن دائمين في هذا المحل بل ويرشحوه للأهل والأصحاب والمعارف.

مستلزمات مشروع محل بيع عسل

  • في البداية لابد من اختيار موقع المشروع، يفضل أن يتم اختيار المحل المراد إقامة المشروع فيه في أحد المناطق ذات الكثافة السكنية العالية، أو بالقرب من أحد الأسواق أو المناطق التجارية أو بالقرب من أحد الأسواق أو بالقرب من المشاريع التجارية مثل السوبر ماركت أو محلات العطارة أو البقالة فتلك المناطق تعد مناسبة للغاية للمشروع، لجذب المستهلكين الراغبين في شراء المواد الغذائية.
  • بالنسبة للمساحة فإن مشروع محل عسل لا يتطلب مساحة كبيرة، فالمساحات الصغيرة مناسبة لهذا المشروع ما بين 10 إلى 15 متر مربع على الأكثر، فالمنتجات المعروضة عبارة عن برطمانات صغيرة يمكن عرضها في أرفف صغيرة.
  • لا يتطلب هذا المشروع العديد من التجهيزات باستثناء تركيب الأرضيات من السيراميك ويفضل تركيب سيراميك رخيص على الحوائط مع تجهيز المحل بالأرفف الزجاجية مع توفير بعض الفتارين المصنوعة من الزجاج لعرض عبوات العسل.
  • تركيب لافتة إعلانية على المحل تحمل اسم وشعار المشروع مع كتابة أرقام التواصل مع صاحب المحل.
  • بالنسبة لعمالة المشروع لا يتطلب المشروع العديد من العمالة، فيمكن لصاحب المشروع أن يقوم بالبيع بنفسه مع القيام بأعمال التنظيف وترتيب برطمانات العسل، أو الاستعانة بأحد العمال من ذوي الخبرة في المجال مع إيجاده التعامل مع العملاء، ويقوم صاحب المشروع بالإشراف ومحاسبة الزبائن على المشتريات.
  • لابد من عمل دعاية مدفوعة الأجر للمشروع عبر الإنترنت، مع طباعة كروت للمشروع وتوزيعها على المستهلكين، فالدعاية الجيدة والتسويق الإلكتروني للمشروع يساعد على نجاحه مع عمل صفحات للمحل عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجذب المستهلكين وعمل عروض ما بين الحين والأخر لجذب العملاء.

أنواع العسل

هناك العديد من أنواع العسل المتاحة في الأسواق وعلى سبيل المثال:

  • عسل نحل زهرة البرسيم.
  • عسل الموالح.
  • عسل نحل زهرة عباد الشمس.
  • عسل نحل السدر.
  • عسل نحل حبة البركة.
  • عسل نحل البردقوش.

وهناك أنواع أخرى من العسل مطروحة في الأسواق خلال الوقت الراهن مثل عسل نحل بالمكسرات متاح منها العديد من الأحجام، ومنها: كيلو، ونصف كيلو، وربع كيلو، ويكون العسل في تلك البرطمانات مخلوط بالعديد من أنواع المكسرات مثل عين الجمل، والبندق، واللوز، والكاجو.

خطوات بسيطة لمعرفة العسل الأصلي والمغشوش

يعتبر عسل النحل الطبيعي له مواصفات معنية من حيث الكثافة وقابليته للاشتعال بالإضافة لقدرة على الذوبان، ويمكن التفرقة بين عسل النحل الطبيعي والمغشوش من خلال خطوات سهلة وبسيطة، ومنها:

  • اختبار بسيط من خلال وضع قطرة من العسل على أصبع الابهام، إذا كان العسل مغشوش يتسرب العسل وينتشر على الأصبع بكل سهولة، والأصلي يبقى سليمًا مكانه.
  • مل كوب ماء ووضع ملعقة كبيرة من العسل، إذا كان العسل مغشوش يذوب في الماء، والأصلي يستقر العسل في قرع الكوب.
  • وضع قطرة عسل على عود الثقاب ويتم احتكاك العود مع علبة الثقاب، إذا كان العسل مغشوش فإن العود لن يشتعل بسبب الرطوبة في العسل المغشوش، ولكن الأصلي سيتم إضاءة عود الثقاب بسهولة وسيظل مشتعلًا.

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون عزيزي القارئ قد أوضحنا لك كافة التفاصيل عن مشروع عسل نحل طبيعي، مع عرض مستلزمات هذا المشروع، وأنواع عسل النحل الطبيعي المختلفة والأنواع المطروحة في السوق مع عرض بعض من الخطوات البسيطة التي تستطيع من خلالها التعرف على جودة العسل إذا كان مغشوش أو غير مغشوش.

إقرأ دراسة جدوى مخبز تميس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] تريد مشروع قليل المنافسة وفي نفس الوقت مربح جداً؟ عليك بمشروع محامص البن فهو من المشاريع المميزة التي تستثمر أموالك بها وأنت مطمئن، خاصة في ظل اتجاه كثير من الأشخاص إلى استثمار أموالهم تحميص وطحن وتعبئة البن، لكن تلك العملية تتطلب بعض المعدات والتجهيزات وهذا هو مشروعك، سوف تقوم بتزويدهم بمحامص ومطاحن البن الصغيرة والمتوسطة وتجهيزات المشروع بالكامل، ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على تفاصيل مشروع مطاحن البن كاملة. كذلك يمكنك مطالعة  محل عسل نحل طبيعي […]