اقتصادنا
المعرفة المالية

تعليم الخياطة بالخطوات خطوة بخطوة

تعليم الخياطة ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض بل وفقاً لمجموعة من الخطوات البسيطة وتعلم مبادئ الخياطة الأولية كلها أمور تساعد في النهاية احتراف الخياطة، مع العلم أن الخياطة تساعد على تحقيق مكاسب مادية كبيرة لذلك هذه الحرفة مناسبة لربات البيوت، ودعونا اليوم نتناول أساسيات تعليم الخياطه من خلال موسوعة اقتصادنا.

تعليم الخياطة خطوة بخطوة

تعليم الخياطة
تعليم الخياطه

حرصنا على أن نعرض كافة الأدوات والأساسيات الخاصة بتعليم الخياطة منذ البداية إلى النهاية، مع العلم أنه يوجد الكثير من الدورات التي يمكن من خلالها أن يتم تعلم الخياطة.

مع العلم أن مهنة الخياطة من المهن المنتشرة منذ فترة طويلة، وهذه المهنة مناسبة لمن يرغبون للعمل في المنزل، كما يمكن العمل في إحدى المصانع والمشاغل الخاصة بتفصيل وتصميم الملابس، ومؤخراً استطاع عدد كبير من الأشخاص أن يتعلموا هذه الحرفة من خلال الانترنت، وبدئوا بالفعل في مشاريعهم الخاصة.

ولكي تتعلم الخياطة من الصفر إلى الاحتراف، لابد من أن تكون ملم بالأمور التالية:

  • الأدوات الخاصة بالخياطة.
  • الأدوات الخاصة بالتفصيل.
  • الأدوات الخاصة بالقياس.
  • الأدوات الخاصة بالتحديد.
  • كيفية عمل المقاسات الخاصة بالخياطة.

وكل هذه الأمور حريصين على أن تناولها اليوم بشكل مفصل.

ما هي الأدوات الخاصة بالتفصيل؟

هناك مجموعة من الأدوات التي من الواجب توافرها من أجل تعلم الخياطة، مع العلم أن هذه الأدوات أسعارها في متناول يد الجميع، وإليكم أهم الأدوات المستخدمة:

  • المقص الكبير: يتم استخدام هذا المخصص لقص قطع القماش بشكل مستقيم مع العلم أن هذا المقص يمتاز بأن يده صغيره لذلك من السهل أن يتم إدخال الأصابع للتحكم في قص القماش.
  • المقص الصغير: يصل طول هذا المقص إلى حوالي خمسة عشر سم، مع العلم أن هذا المقص غير مستخدم في قص القماش بل يستخدم لقص العروة وإنشاء الخيط الخاص بالسوستة، ويتميز هذا المقص أنه حاد.
  • مقص السرفولية: يتم استخدامها لقص أنواع خاصة من الأقمشة التي ينتج عنها تنسيل خاصة قماش الشرشرة أو القماش الثقيل بشكل عام.

ما هي الأدوات الخاصة بالقياس؟

هناك مجموعة من الأدوات المستخدمة في قياس عرض وطول القماش وذلك من أجل أخذ المقاسات كما يرغبها العميل، وإليكم أهم الأدوات المستخدمة:

  • الشريط الخاص بالقياس: هو عبارة عن شريط بلاستيكي مرن قابل للثني وغالباً يكون لونه أصفر، والأرقام مدرجة باللون الأسود حيث يتم ترقيمه من 1 سم إلى 150 سم، وبعد أن يتم أخذ المقاسات المناسبة يتم ثنيه مرة أخرى من أجل المحافظة عليه.
  • قياس ضابط: عبارة عن مسطرة مصنوعة من الحديد تتكون من عدة عشرة سنتيمترات ويتم استخدامها من أجل ضبط الأطراف الغير متساوية لكلاً من الجيبات والفساتين والعباءات.
  • الأدوات الخاصة بضبط الذيول: ويتم استخدامها من أجل تحديد طول الذيل وهذه الأداة مناسبة جداً للأقمشة ذات اللون الفاتح ويتم استخدام هذه الأداة مع الطباشير من أجل تحديد الطول.
  • مسطرة حرف T: هذه الأداة مهمة جداً من أجل أخذ المقاسات اللازمة ومن الأفضل أن يتم شراء هذه المسطرة من النوع الشفاف.

اقرأ أيضًا: 33 فكرة للمشاريع المنزلية بدون رأس مال أو برأس مال قليل وربحية كبيرة جداً

ما هي الأدوات الخاصة بالتحديد؟

من الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من الأدوات يتم استخدامها من أجل ضبط تفصيلة الفستان أو الجيبات، ومن ضمن هذه الأدوات التي لا يمكن الاستغناء عنها:

  • الطابشير: يتم استخدامه مع الأقمشة ذات اللون الداكن مثل الأسود والبني بدرجاته، وأثناء تعليم الخياطة سيتضح لك أنواع أخرى يمكن الاعتماد عليها شمع أو صلصال ولابد من التأكد أنهما لا يؤثران على القماش.
  • أوراق الكربون: من أجود الأنواع المستخدمة هو اللون الأبيض ومستخدم في عمل علامات الباترون حيث يتم وضعه على القماش مباشرة من أجل التحديد.
  • الروليت: هي أداة صغيرة جداً يتم تثبيتها بواسطة اليد مع العلم أنه هذه الأداة مكونة من عجلة بها أسنان حادة ومستخدمة في وضع علامات على القماش ويمكن استخدامها لتحديد الباترون، وهذه الأداة مناسبة جداً للقماش القطنى أو الحريري.

ما هي الأدوات الخاصة بالخياطة؟

هذه الأدوات يتم استخدامها في المرحلة الثالثة من تعليم الخياطه، ومن ضمن هذه الأدوات ما يلي:

  • الكستبان: يتم ارتدائها من أجل حماية الأصابع من وخزات الإبر، مع العلم أن هذه الأداة مهمة جداً لكل مبتدئ وأحياناً يتم صناعتها إما من المعدن أو البلاستيك.
  • الإبر: يتم استخدامها عند الخياطة اليدوية ويتم استخدامها عند الحياكة الدقيقة، وهناك أنواع من الإبر غير قابلة للصدأ.
  • الدبابيس: يفضل أن يتم استخدام أنواع مصنوعة من الصلب وتكون مقاومة للصدأ.
  • الخيوط الناعمة: يطلق عليها اسم أخر وهي السراجة وهي على شكل بكرات ويوجد منها ألوان متعددة لتتلاءم مع كل التفاصيل.
  • أزرار: يتم إدخالها في الكثير من التفاصيل الخاصة بالفساتين والجاكيتات.
  • السوستات: يتم استخدامها في أنواع خاصة من تصاميم الملابس التي تحتاج إلى فتح وغلق مثل الفساتين والعباءات والبنطلونات والجاكيتات، ويوجد منها أنواع متعددة منها البلاستيك والبوليستر.
  • ماكينة الخياطة: يتم استخدامها للتشطيب الخاص بالموديلات.

خطوات تعليم الخياطه

بعد أن تناولنا كافة الأدوات المستخدمة في تعليم الخياطة، سنقوم باستعراض أهم المراحل الخاصة بأخذ مقاسات الشخص، وفي البداية لابد أن يكون الزبون مستقيماً ولا يرتدي أي ملابس واسعة لكي يكون من السهل أن يتم أخذ المقاسات بشكل صحيح، وإليكم الطريقة الصحيحة في أخذ المقاسات:

أولاً: الكم

محيط الكم يتم قياسه من خلال ثلاث أرقام حيث يأخذ المقاس من الأعلى ثم منطقة المفصل ثم الرسغ، ويتم تدوين المقاسات بشكل صحيح.

ثانياً: الطول

يتم القياس بداية من الرقبة إلى طول القطعة التي سيتم تفصيلها سواء كانت إلى الخصر أو الركبة أو إلى القدم.

ثالثا: الخصر ومحيط الصدر

يتم أخذ مقاس الخصر ومحيط الصدر من لف الشريط الخاص بالقياس حيث يتم تطابق شريط القياس لكي يتم تدوين القياس.

رابعاً: عرض الأكتاف

يتم قياس المسافة الموجودة بين الكتفين.

خامساً: محيط الفخذ

يتم لف شريط القياس على الفخذين ويتم أخذ هذا القياس حول البنطلون.

سادساً: المحيط الخاص بالرقبة

يتم لف شريط القياس حول الرقبة ويتم أخذ هذا القياس عند تفصيل قميص أو فستان.

كيفية اختيار آلات الخياطة

آلات الخياطة هي الصديق الأول لمهنة الخياطة، ومنذ أن ظهرت هذه الحرفة ظهرت معها آلات الخياطة ومنذ ذلك الوقت وهي تتطور بشكل كبير جداً، مع العلم أنه يوجد مجموعة من المعايير لابد من إتباعها عند شراء آلة الخياطة:

  • الميزانية المناسبة: عند البدء في مشروع الخياطة لابد من وضع الميزانية المناسبة من أجل تحديد أنواع الآلات التي سيتم استخدامها.
  • طريقة شراء آلات الخياطة: حيث يتم الشراء من خلال السوق أو عن طريق المتاجر الالكترونية مع العلم أن يمكن شراءها بالتقسيط.
  • دواعي استخدام الخياطة: تحديد الهدف الخاص من وراء شراء آلة الخياطة نظراً لتعدد أنواعها في الوقت الحالي

قد تناولنا معكم اليوم أسس تعليم الخياطة بالإضافة إلى أهم الأدوات التي يتم استخدامها في الخياطة وكيف يتم اختيار ماكينات الخياطة، وفي حالة وجود أي استفسار فلا داعي للتردد لوضع أي تعليق وسنرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول