اقتصادنا
المعرفة المالية

تفاصيل مشروع محل بلاستيك

مشروع محل بلاستيك من المشاريع المربحة التي يعمل بها الشباب شرط التخطيط الجيد وعمل دراسة جدوى قبل البدء به، خاصة في ظل انتشار المنتجات البلاستيكية في البيوت ومنها: الأطباق، الطاولات، عبوات الطعام، الأكواب، سلال الغسيل، سلال القمامة، الجراكن، وغيرهم، وسبب لجوء الناس لشراء المنتجات البلاستيكية هو سعرها الرخيص مقارنة بباقي الخامات الأخرى، ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على تفاصيل مشروع محل بلاستيك .

مشروع محل بلاستيك

نستعرض لكم دراسة جدوى مشروع محل بلاستيك  من الألف إلى الياء، وهي كما يلي:

اختر موقع ومساحة مشروعك بعناية

قبل البدء في مشروعك عليك اختيار الموقع المناسب والمساحة المطلوبة والتي لا تقل عن 30 متر مربع أو أكثر، خاصة أن المنتجات البلاستيكية تحتاج إلى مساحة أكبر من المنتجات الأخرى لأنها متعددة الأصناف ويتم عرضها للبيع بكميات كبيرة، مثال على ذلك سوف تجد نفسك تبيع في المشروع حوالي 30 سلة قمامة و30 كرسي وأكثر من 100 طبق بألوان وأحجام مختلفة.

مع العلم أن المساحة السابقة مقبولة لمحل صغير، وإن أردت محل كبير تحتاج إلى مساحة لا تقل عن 100 متر مربع، وسوف يتطلب المحل الكبير مخزن مثل جراج أو شقة صغيرة لوضع بهم باقي الأصناف التي لا يوجد لها مساحة في محلك ولتوفيرها للزبائن في الحال وقت طلبها.

بينما موقع مشروع البلاستيك يتطلب البحث جيداً واختيار مكان مناسب لافتتاح محلك، ورغم أن المشروع يصلح في أي مكان يحتوي على العديد من السكان، لكن يجب اختيار المكان المناسب في تلك المنطقة وإن كانت قرية افتتح محلك في مركزها، وإن قمت بافتتاح مشروعك في المدينة اختار محلك في منطقة تجارية، جدير بالذكر أن فرص نجاح مشروعك قائمة حتى في موقع سكني هادئ.

التجهيزات اللازمة للمحل

انتهيت من اختيار موقع مشروعك، الآن جهز محلك بشكل جيد قبل استقبال البضائع، اجعل الأرضيات من السيراميك ولا توجد مشكلة في الاعتماد على أنواع رخيصة منه، بينما الحوائط ادهنها بألوان فاتحة لتعبر عن اتساع المكان، ويمكنك التغاضي عن أعمال الجبس وتركيب لمبات ليد موفرة حتى تحصل على إضاءة جيدة بتكلفة أقل.

وإن كان لديك مساحة جيدة لعرض البضائع خارج المحل تحتاج إلى تركيب مظلة لكي لا تتأثر المنتجات بتعرضها المباشر للشمس “استفسر عن المساحة التي تخصك قبل وضعك منتجاتك لكي لا تحصل على مخالفة”، ثم قم بتركيب أرفف لعرض منتجاتك عليها واجعل الأفضل في المقدمة، بينما المنتجات كبيرة الحجم ضعها على الأرض.

ولا تغفل إدارة المحل من خلال توفير مكتب صغير الحجم ودفتر لتدوين عمليات البيع والشراء به “إن كنت تفضل يمكنك شراء جهاز كمبيوتر قديم وإجراء الحسابات إلكترونياً عليه”، ولا تنسى واجهة المحل واجعلها ملفتة للنظر وضع عليها اسم المحل ورقم هاتفك ورسومات تعبر عن منتجاتك.

اشتري بضائعك

لتجهيز محل صغير بالبضائع تحتاج إلى حوالي 500 قطعة من البلاستيك بمختلف الألوان والأحجام، وركز على المنتجات التي يكثر عليها الطلب، فإن كان محلك كبير تحتاج إلى أكثر من 1000 قطعة بلاستيك بمختلف الأحجام والألوان، خاصة إن كان محلك في موقع تجاري حيوي.

ويمكنك الحصول على بضائعك بالاتفاق مع شركات منتجات البلاستيك للحصول عليها بسعر الجملة وتوفير الكثير من الأموال، وسوف تقوم الشركة بنقل البضائع المتفق عليها إلى محلك كما طلبتها بالصنف والحجم واللون والسعر، وتوجد العديد من الشركات يمكنك البحث عنها عبر الإنترنت أو سؤال أشخاص يعملون في هذا المجال، حيث تتوفر شركات ومخازن كثيرة لتوفير البلاستيك بسعر الجملة في كل المدن تقريباً.

عدد عمال المشروع

يتميز مشروع محل البلاستيك أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمال، ويمكنك الاعتماد على عاملين فقط من أي مؤهل للعمل بالمحل، شرط أن يكون احدهم يعرف في الحسابات ليتولى عمليات البيع والشراء في المشروع، ويمكنك تولي إدارة المحل ويعملون هم في ترتيب وتجهيز البضائع، وسوف تكون أنت العامل الثالث الذي يتولى التواصل مع موردي البضائع لتشتري الأكثر طلباً منها في الأسواق وتراجع الفواتير والمبيعات.

تسويق ومبيعات المشروع

رغم أن خطوة التسويق للمشروع هي الأخيرة لكنها الأهم بجانب الموقع المناسب ويرتبط كل منهم بالآخر، بمعنى التسويق الجيد للمشروع يحتاج اختيار موقع حيوي مناسب وارجع لموقع ومساحة المشروع في بداية المقال، ثم وفر بضائع تتناسب مع متطلبات العملاء واعرضها في المحل بأسلوب احترافي ولا ترفع في سعرها كثيراً، وسوف يخبر الزبائن غيرهم بمحلك حين تتعامل معهم بشكل جيد، ويتميز المشروع بالبيع اليومي مما ينتج عنه أرباح شهرية كبيرة.

لكن هناك بعض الطرق يجب الاعتماد عليها في جذب العملاء ومنها ما يلي:

  • قم بتوزيع الدعاية التي تضم صور وأسعار المنتجات والعروض والخصومات عليها في محيط مشروعك، مما يشجع العملاء على المجيء للاستفادة من الخصومات.
  • اعرف ما يريد العملاء وحقق مطالبهم على الفور وسوف تبيع كل منتجاتك في أسرع وقت.
  • تعامل مع الزبائن بشكل جيد واهتم بما يريدون وشدد بذلك على العاملين في المحل، فإن حصلت على رضا العميل سوف يأتي إليك باستمرار ويخبر عنك الآخرين.
  • لا تخبر العميل بأن اسعارك أقل من السوق بعد الدخول للمحل، بل اجعل الأسعار المناسبة في وجه الجميع من خلال لافتات واضحة على محلك.

هل مشروع محل البلاستيك ناجح؟

إن قمت بدراسة السوق وتخطيط جيد للمشروع قبل البدء به، نضمن لك تحقيق أرباح كثيرة ونجاح كبير في وقت قليل.

قدمنا لكم تفاصيل مشروع محل بلاستيك  ولا يزال لدينا مشاريع مربحة عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا، إن كان لديكم سؤال أو استفسار راسلونا في التعليقات بالأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.