اقتصادنا
المعرفة المالية

تفاصيل مشروع محل أعشاب والأرباح المتوقعة منه

محل أعشاب، من منا لم يفكر يومًا أن المبلغ الزهيد الذي ندفعه لصاحب محل أعشاب يحقق ربح عالي ويغطي تكاليف المشروع الشهرية، فعلى الرغم من زهد هذا المبلغ في نظر المستهلك، إلا أن هذا المشروع يعد من المشروعات الرابحة جدًّا، حيث أن بائع محل الأعشاب يعتمد على البيع بأسعار مالية زهيدة ولكن ربحها عالي، فمعظم المنتجات التي تباع في محل أعشاب عبارة عن ورق أشجار أو بهارات أو أعشاب طبية أو زيوت تجميلية رخيصة الثمن ولكن ربحها جيد، فعند شرائك من محل العطار تأمل في الكمية المباعة تجدها قليلة جدًّا فالأعشاب أو البهارات خفيفة الوزن ولكنها في نفس الوقت ذات ربحية عالية، وستقدم موسوعة اقتصادنا كافة التفاصيل عن مشروع محل أعشاب، وأهم عوامل نجاح المشروع.

فكرة مشروع محل أعشاب ومستلزماته

في البداية لابد من توضيح الفكرة القائم عليها  المشروع، وهي إقامة محل لبيع الأعشاب المصرح ببيعها، ومن أهم أهداف المشروع بلا شك تحقيق الأرباح وجذب العملاء لنجاح المشروع، بعد توضيح فكرة المشروع لابد من توضيح متطلبات أو مستلزمات إقامة المشروع، وهي كالتالي:

  • إجراء دراسة جدوى عن المشروع بالكامل من خلال توضيح المستلزمات والتكاليف ودراسة المنافسين في السوق، لتوضيح نسبة نجاح المشروع أو فشله.
  • توفير المكان المناسب لإقامة محل أعشاب يتمتع بكثافة سكنية مناسبة، ومن أهم الأماكن المناسبة إقامة المشروع في أحد الأسواق التجارية، ولكن المحلات القائمة في الأسواق تكون غالية جدًّا من حيث سعر الإيجار أو التمليك، ويمكن في بداية المشروع اختيار مكان مناسب بشرط وجود كثافة سكنية في تلك المنطقة.
  • بعد اختيار مكان إقامة المشروع يتم تجهيزه من خلال توفير الأرفف والديكورات المناسبة للمكان مع توفير الإضاءة المناسبة ليكون المحل جاهز لاستقبال العملاء، مع توفير مكتب صغير لإدارة المحل ويكون بمثابة كاشير للمكان.
  • توفير العمالة المناسبة لحجم المشروع ففي حالة بدء مشروع صغير يمكن لصاحب المشروع القيام بكافة أعمال المشروع سواء البيع أو التنظيف والإدارة لحين تحسن الأحوال، وتوفير العمالة المناسبة للمشروع مثل توفير عامل للنظافة وأخر متخصص في بيع الأعشاب وأخر على الكاشير، ويشترط في العمالة التي سيتم تشغيلها في المشروع الأمانة، وحسن المظهر، وإجادة التعامل مع الزبائن وحسن الخلق والتفرغ التام، والالتزام.
  • من أهم أساسيات نجاح المشروعات التسويق الجيد، وهنا لمشروع محل أعشاب لابد من تصميم يافطة مميزة تتناسب مع المحل ونوعية البضائع المباعة مع تصميم لوجو أو شعار تجاري للمشروع.
  • التسويق الإلكتروني للمشروع، حيث أصبح من أساسيات التسويق للمشروعات خلال الوقت الراهن التسويق الإلكتروني، فهو من مستحدثات العصر، وهو مفيد للغاية ففي ظل ازدهار التجارة الإلكترونية أصبح العميل يفضل التعرف على المنتجات المتاحة للبيع وشرائها إلكترونيًا بدلًا من الذهاب والتسوق مباشرة من المحلات، لهذا يتم إنشاء صفحات إلكترونية للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي مع توفير بريد إلكتروني لاستقبال شكاوى ومقترحات العملاء مع توضيح أرقام التواصل مباشرة مع إدارة المحل أو المسؤول عن التسويق.
  • شراء البضائع من التجار المتخصصين، والتأكد من شراء الأعشاب والتوابل والبهارات والبقوليات بسعر الجملة لبيعها بالسعر المناسب، مع التأكد من جودة المنتجات المقدمة.

هل يمكن إقامة مشروع محل أعشاب في المنزل؟

ولعلك  تتساءل، هل يمكن إقامة مشروع محل الأعشاب في المنزل؟ نعم، ففي حالة عدم توافر المال المناسب لتوفير مكان لإقامة المشروع يمكن إقامة المشروع في المنزل، ففي ظل التجارة الإلكترونية أصبح هناك العديد من المشروعات التي يتم إقامتها وإدارتها من المنزل، بشرط التسويق الجيد للمشروع فهذا ما سيؤدي في النهاية لنجاح المشروع، وبعدها يمكن توفير محل للمشروع، ولإقامة مشروع محل الأعشاب في المنزل، عليك إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية توفير مكان في المنزل من خلال شراء خزانة أو تخصيص حجرة ما داخل المنزل أو حتى جزء من الحجرة ليتم فيه تخزين الأعشاب بطريقة صحيحة بعيدًا عن الرطوبة التي تفسدها.
  • التسويق الإلكتروني الجيد للمشروع من خلال إنشاء صفحات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض المنتجات والأسعار وجذب المستهلكين.
  • توفير وسيلة لنقل البضائع للزبائن من خلال الاتفاق مع مندوب لتوصيل البضائع أو الاتفاق مع شركة شحن.

عوامل هامة لنجاح المشروع

بعد عرض فكرة مشروع محل بيع أعشاب والتعرف على مستلزمات المشروع مع عرض كيفية إقامة المشروع في المنزل في البداية، يأتي هنا نقطة هامة جدًّا  لابد أن تكون على دراية بها، وهي عوامل نجاح مشروع محل بيع أعشاب، وهي كالتالي:

  • هناك العديد من محلات العطارة وبيع أعشاب، ولكنها لا تنجح وتغلق بعد فترة وجيزة فما السبب؟ هناك العديد من الأسباب في الواقع، وعلى رأسها عدم اجتذاب المستهلكين للمشروع وبالتالي عدم تغطية تكاليف المشروع أو الربح منه، كما أن عدم التجديد والابتكار من خلال طرح خلطات توابل وأعشاب خاصة بالمحل يؤدي لجذب المستهلكين لا توجد عند المحلات المنافسة فعند بعد صاحب محل بيع أعشاب من توفير الخلطات الخاصة به يؤدي إلى بحث الزبائن عن المتميزين في المجال من ذوي الخبرة.
  • التسويق الجيد للمشروع سواء من خلال اختيار شعار “لوجو” للمشروع، وتصميم لافتة جاذبة للزبائن، أو التسويق الإلكتروني وتوفير فيديوهات تشرح وصفات الأعشاب أو وصفات التوابل المميزة، وتقديم الزيوت الطبيعية للتجميل أو التداوي بالإضافة لبيع المكسرات والبقوليات فتلك من أهم المنتجات الذي يذهب من أجلها المستهلك لمحلات العطارة وبيع الأعشاب.
  • الابتكار والتجديد من خلال تقديم وصفات توابل ووصفات تجميلية وزيوت للشعر والبشرة أو تقديم وصفات عشبية مفيدة، فالابتكار هنا من أهم عوامل اجتذاب الزبائن، ففي الغالب كل محل عطارة أو بيع أعشاب يوجد به وصفة تميزه عن غيره، مما يجعل المستهلك يشعر بأنه يتعامل مع شخص من ذوي الخبرة ويرغب دائما في الاستفادة منه والشراء من منتجاته المتميزة.
  • توفير الأعشاب والبضائع المناسبة لكل مواسم مثل موسم رمضان فهو أهم موسم في العام ليتم طرح ياميش رمضان والبقوليات وخصوصًا الفول، والأرز ومشروبات رمضان المتميزة، أو توفير كميات وفيرة من القمح أثناء موسم عشوراء وغيرها من المواسم التي يحتاج فيها المستهلكين لمنتج معين.
  • الاهتمام بجودة المنتجات المقدمة، فكلما كانت التوابل والأعشاب طازجة كانت مميزة للمستهلك، وتخزين البقول والدقيق بطريقة جيدة حتى لا تفسد ويظهر بها السوس فينفر منك الزبائن.
  • الالتزام بالمصداقية مع خلال توحيد الأسعار لكافة المستهلكين، ومع توفير عروض بين الحين والأخر فكافة تلك العوامل هامة لنجاح مشروع بيع أعشاب.
  • دراسة المنافسين وما يميزهم، من أجل تقديم منتجات مشابهة أو تقديم نفس المنتجات بجودة أعلى.
  • توفير خدمة التوصيل للمنازل فهي خلال الوقت الراهن من أهم الخدمات التي يبحث عنها المستهلكين في ظل ازدهار التجارة الإلكترونية.

إلى هنا  نكون قد وصلنا لنهاية التقرير عن مشروع محل أعشاب من خلال توضيح فكرة المشروع، ومستلزمات المشروع، مع عرض أهم نجاح عوامل المشروع، وبالنسبة لأرباح المشروع فهي تتوقف على المنتجات المقدمة والمنتجات المميزة التي يقدمها صاحب المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] مشروع مطعم بوفيه مفتوح من المشاريع المنتشرة بكثرة في أمريكا تحت عنوان “ادفع قليلاً وتناول طعامك كثيراً”، وتقدم البوفيهات المفتوحة أصناف مختلفة من الطعام يتناول منها الزبائن ما يشاؤون بمبالغ بسيطة مثل 20 أو 30 دولار فقط، وربما تعتقد أنها فكرة سيئة لمشروع لأن الرابح هم الزبائن وهذا ما يعتقدون أيضاً، لكن الربح الأكبر هو لأصحاب البوفيهات وهذا المشروع، ونقدم لكم في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا أهم حيل المشروع وأسرار هامة يكسب منها أصحاب البوفيهات المفتوحة. كذلك يمكنك الاطلاع على مشروع محل أعشاب […]