اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى مشروع جراج سيارات مربح 2022

مشروع جراج سيارات مربح من المشاريع الناجحة التي يُمكن للشباب العمل بها بعيداً عن شركات القطاع الحكومي والخاص، خاصةً في ظل حاجة الناس إلى أماكن فارغة لركن سياراتهم لصعوبة ركنها على جانب الطريق أو بالشوارع الرئيسية والأماكن الحيوية، ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على دراسة جدوى مشروع جراج سيارات مربح 2022.

دراسة جدوى مشروع جراج سيارات

يتميز مشروع جراج سيارات بأنه قليل التكلفة ومُربح جداً، وتحتاجه كل منطقة، لذلك فهو مثالي لغير القادرين على ركن سياراتهم في أماكن قريبة من العمل أو المنزل، سواء لتفادي السير مسافات كبيرة أو تجنباً لتعرض السيارة للسرقة أو الخدش والتصادم، وبدلاً من عدم استغلالك لمساحات واسعة تملكها، يُمكنك تحويلها إلى مشروع جراج سيارات يأتي بربح كبير لك.

الموقع

تحديد الموقع المُناسب هي الخطوة الأولى في مشروع جراج سيارات، ويحتاج المشروع لمساحة فارغة لا تقل عن 100 متر مُربع وكلما كانت أكبر كان أفضل، فإن المساحة الأكبر تُزيد من قدرة المكان على استقبال أكبر عدد من السيارات مما يعني ربح أكبر، ويُفضل أن يكون الموقع في منطقة حيوية مثل المناطق القريبة من الأسواق أو المناطق التُجارية والشركات والمولات والعيادات والمطاعم وغيرهم، وهذا يضمن الحصول على عدد عملاء أكبر يومياً.

المُتطلبات اللازمة

لا يحتاج مشروع جراج سيارات إلى مُتطلبات وتجهيزات كثيرة أو ذات تكلفة مُرتفعة، فقط القليل من المال كافي لتجهيزه، مع بناء سور عالي من الطوب الأحمر والأسمنت بتكلفة محدودة، ويجب وضع بوابة كبيرة لتسهيل خروج ودخول السيارات وعادة تكون مصنوعة من الحديد، فإن كانت التكلفة عالية يُمكن استخدام الخشب لكن الحديد أفضل ويُحقق أمان أكبر.

وإن كان السقف تُظلل عليه الأبراج والعمارات السكنية يُمكن تفادي تجهيزه، وتستطيع تظليله بوضع بلاستيك مُقوي أو معدن عليه، والأهم هو وضع كاميرات مُراقبة في أماكن مُختلفة من المشروع وتوزيعها جيداً في كل أنحاء الجراج، لرصد أي حالات تعدي قد تحدث وتحقيق أمان كبير للمشروع.

اقرأ أيضاً: مشروع مصنع ورق

العمالة اللازمة

يتطلب مشروع الجراج عامل واحد فقط لتنظيم السيارات ومُحاسبة العملاء على دخول وخروج السيارات، فقط دفتر خاص بالمشروع كافي لتنظيم وتدوين كل المُعاملات، شرط أن يتمتع هذا العامل بالأمانة أو يكون صاحب المشروع نفسه.

وإن قمت بتكبير المشروع وأضفت خدمة غسيل السيارات، يُمكنها جعل مشروع جراج سيارات مُربح أكثر، لكنك سوف تحتاج لتوظيف عامل آخر لغسيل السيارات وحصوله على الأموال من العُملاء وتدوين المُعاملات في دفتر آخر، ويُمكن شراء ماكينة غسيل السيارات ووضعها بمكان خالي بالجراج لسرعة غسل أكبر عدد من السيارات في وقت قصير وتحقيق ربح يومي أكثر.

تسويق المشروع

يحتاج مشروع جراج سيارات مربح إلى التسويق الجيد وإشهاره بطرق مُختلفة، أولها تعليق لافتة كبيرة الحجم مُلفتة للنظر على واجهة الجراج، واحرص على عرض الأسعار عليها وقم بتخفيضات وعروض في البداية لجذب الزبائن للمشروع.

ومن النقاط الهامة في تسويق المشروع، وضع لافتات صغيرة على أعمدة الإنارة في المنطقة المُقام بها والمناطق القريبة على بُعد 50 متر من الجراج، ومن أهم طرق التسويق الحالية هي مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة مثل: فيس بوك، تويتر، وغيرهم.

أرباح المشروع

تختلف أرباح المشروع حسب عدة عوامل وهي: سعر استئجار الجراج، سعر وضع السيارة بالجراج بالساعة، راتب العامل بالجراج، سعر غسيل السيارات.

مثال على ذلك سعر 5 جنيهات لوضع السيارة في الجراج لمدة ساعة، ويُمكن زيادة أو تقليل السعر، ولنقل أن الجراج يُمكنه العمل 12 ساعة في اليوم بقدرة استيعابية 12 سيارة، يكون الدخل اليومي للمشروع أكثر من 600 جنيه مصري.

وبالتالي الدخل الشهري هو 18.000 جنيه مصري، لنقم بدفع مبلغ حوالي 10.000 جنيه إيجار الجراج لمدة شهر، ومبلغ 2000 جنيه راتب لعامل الجراج، يكون صافي الربح هو 6000 جنيه مصري، وهذه الأرقام تقريبية فقط ويُحقق المشروع أكثر من ذلك بكثير، وتستطيع تحقيق المزيد من الربح من خلال خدمة غسيل السيارات.

تعرفنا على دراسة جدوى مشروع جراج سيارات مربح 2022 بالكامل شاملة: الموقع، المتطلبات اللازمة، العمالة اللازمة، طريقة التسويق للمشروع، تكاليف وأرباح المشروع، إن كان لديك سؤال أو استفسار سوف نُجاوب عليك في التعليقات بالأسفل عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

هل مشروع جراج سيارات مربح؟

يتميز المشروع بأنه قليل التكلفة ومُربح ويمكن بسهولة الحصول على عملاء يحتاجونه في كل الأماكن تقريبًا، نظرًا لحاجة الناس لركن سياراتهم بأمان.

اقرأ أيضاً: مشروع عربة الفول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.