اقتصادنا
المعرفة المالية

اسباب فشل المشاريع الصغيرة | 10 أسباب يجب تجنبها

اسباب فشل المشاريع الصغيرة يجب وضعها في الحسبان دائماً لضمان نجاح تلك المشاريع، حيث يوجد عدد كبير من المشاريع الصغيرة تفشيل بعد مرور وقت قليل من إنشائها، وفي الغالب يكون الفشل بسبب قلة خبرة أصحاب تلك المشاريع وعدم قدرتهم على اتباع أساليب الإدارة والتسويق، وأشار مجموعة من المستشارون الاقتصاديون على وجود تلك الأسباب وأنها تؤثر بطريقة غير مُتوقعة على حظوظ نجاح المشاريع، ونتعرف في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على اسباب فشل المشاريع الصغيرة والمشاريع متناهية الصغر.

تابعتفاصيل صناعة البلاستيك وأفكار مشاريع البلاستيك الناجحة

اسباب فشل المشاريع الصغيرة

توجد عدة أسباب لفشل المشاريع الصغيرة يجب التعرف عليها حتى تتجنبها، ونوضح لكم 10 من اسباب فشل المشاريع الصغيرة في هذا المقال.

تقليد المشاريع

أول اسباب فشل المشاريع الصغيرة ومن أكثر الأخطاء التي يقع بها أصحاب تلك المشاريع هو التقليد، فمن من يرى مشروع ناجح يبدأ في تقليده مُعتقداً أنه سينجح أيضاً، وأن كل ما يحتاجه هو تكوين المشروع والبحث عن رأس المال ثم البدء به بالخطوات والتنفيذ، لكن معظم المشاريع الصغيرة التي تعمل على التقليد والمُحاكاة لا تكتمل وإ اكتملت فهي تفشل في الكثير من الأحيان.

نقص معلومات المشروع

حين بداية مشروع صغير أو متناهي الصغر، يجب التأكد من توفر وعدم نقص المعلومات الحيوية والضرورية لهذا المشروع ومن أجل ترجمة فكرته وطموحه إلى مشروع ناجح، حتى يكون قادراً على الصمود والنمو من وقت لآخر، فإن نقص هذه المعلومات خطأ يقع به الكثير من الناس، ويجب توافر المعلومات التسويقية عن المُستهلك المُستهدف وعن المُنافسين، بهدف بناء خطة تسويق ناجحة، فإن صاحب المشروع الصغير كثيراً ما يكون غير واعي ومُدرك لأهمية تلك التفاصيل، وربما يتجاهلها ويفتتح المشروع بناء على الحدس والتخمين والارتجال، ويكون نجاحه في هذا الوقت هو لعبة حظ.

رأس المال الكبير

يعتقد الكثير من الناس أن رأس المال القليل يعطي ضيق في العمل ويُقلل بشكل كبير من فرص نجاح المشروع، لكن ما لا يعلمه العديد من الأشخاص أن رأس المال الزائد أو الكبير عن المشروع يكون له أثر سلبي وسيء على المشروع، وحين يكون رأس المال كبير يميل أصحاب المشروع إلى الإنفاق في مختلف الطرق ويُركزون على المظاهر والأمور الهامشية مثال على ذلك المكاتب الفاخرة، مما يشغلهم عن الأموال الأساسية والهدف الأساسي وهو: نجاح المشروع.

رأس مال قليل

ذكرنا من قبل في ثالث اسباب فشل المشاريع الصغيرة أنه لا يجب زيادة رأس المال بشكل كبير، لكن في نفس الوقت لا يجب أن يكون قليل جداً، فإن السيولة غير الكافية للاستمرار في المشروع تتسبب في فشله الذريع، فمن المعروف أن المال هو شريان الحياة للمشاريع التجارية مهما كانت صغيرة، ومن أكثر الأسباب التي تقتل نجاح المشروع هو رأس مال أقل من اللازم، فلا يجعل صاحب المشروع قادر على مواجهة الظروف والاستمرار به.

عدم الفصل بين الموارد الشخصية وموارد المشروع

يحتاج المشروع الناجح إلى إدارة مالية حسب أسس سليمة، وفي الغالب يخلط أصحاب الأعمال والمشاريع سواء الصغيرة أو متناهية الصغر بين موارد المشروع والموارد الشخصية، ولا يفصلون بين النفقات وبين مصروفات المشروع، وهو ما يُعد سوء في الإدارة المالية والمُحاسبية، وبالتالي يكون من أكثر اسباب فشل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

توظيف الأقارب والمعارف

طريقة اختيار فريق العمل مهمة جداً من أجل نجاح أي مشروع، ولا ضرر من توظيف صديق أو قريب، لكن يجب مُراعاة عامل المهارة والخبرة في مجال المشروع لدى من تقوم بتوظيفه، فإن غلبتك العاطفة سوف تكون سبب من أسباب اسباب فشل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي يجب اختيار فريق العمل المناسب للمشروع دون أن تغلبك العاطفة.

إهمال دراسة جدوى التسويق

التسويق لأي مشروع يكون عامل الحسم في نجاحه، حيث يُعد التسويق علم وفن قد ظهر أهميته في الفترة الأخيرة وخلال السنوات الماضية، وهو بكل بساطة واختصار يعتمد على دراسة رغبة واحتياجات المستهلك والقطاع السوقي الذي تُريد العمل في مجاله، وأن يدرس صاحب المشروع الفرص التسويقية ثم يقوم بإشباع هذه الحاجات، وأصبح الإهمال للجانب التسويق من أكثر اسباب فشل المشاريع الصغيرة في الوقت الحالي.

عدم وجود استراتيجية مستقبلية

البعض من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة يبدؤون بها دون رؤية واضحة واستراتيجية مستقبلية للنمو وتطور الأعمال والارتقاء بالمشروع الصغير، عن طريق بحث وتقييم الفرص والبدائل المتوفرة، فإن كنت من هؤلاء الأشخاص يجب معرفة أن ذلك من أكثر أسباب فشل المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

الغرور بنجاح بدائي

كثير من أصحاب المشروعات المتوسطة ينجحون في البداية بها، فيفترضون أن الوضع سوف يستمر، وهو ما يؤدي إلى التقاعس والجمود والغرور والإهمال في المشروع، لكننا في عصر يحتاج فيه السوق إلى التطور في ظل تغير أذواق المُستهلكين بشكل سريع، ويظهر في السوق مُنافسين أقوياء من وقت لآخر يُقدمون خدمات وأسعار أفضل، وبالطبع النتيجة تكون واضحة في هذا الوقت.

تفاؤل زائد بالمشروع

حين ظهور بوادر فشل في بعض المشاريع، يُصر أصحابها على المُواصلة والاستمرار بها، وفي الغالب يكون سبب الاستمرار هو التفاؤل بفرصة قادمة بالمشروع، أو أن الوضع سوف يتحسن مع مرور الوقت، دون ارتباط ذلك بمُعطيات وحقائق مدروسة أو الظروف السوقية الطارئة التي سوف تتغير بسرعة حسب معلومات موثوق بها ومُؤكدة، ويؤدي ذلك إلى استمرار استنزاف الموارد المالية وينتهي بتراكم ديون مالية تحتاج سنوات طويلة للسداد.

تعرفنا في المقال على 10 من اسباب فشل المشاريع الصغيرة المتوسطة ومتناهية الصغر، وهي أهم عشرة أسباب لفشل المشاريع يجب وضعها في الحسبان دائماً، فهي تُساعد على تجنب الوقوع في الأخطاء مثلما يحدث مع العديد من أصحاب المشاريع، وننصح بالاهتمام بتفاصيل العمل والمشاريع سواء الصغيرة أو الكبيرة، خاصة أن التعلم والإصرار والعمل والصبر هو السلاح لتذليل العقبات وتجاوز المحن لمواجهة كل التحديات مهما كانت صعبة، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن المشاريع الصغيرة والكبيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعمشاريع تجارية كبيرة مربحة للغاية

اترك تعليقا