اقتصادنا
المعرفة المالية

ترتيب افضل البنوك السعودية 1443 – 2022

نستعرض عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ترتيب افضل البنوك السعودية في عام 2022 والتي يصل عددها إلى أربعة وعشرون بنكاً، 12 منهم هي بنوك محلية ومثلهم فروعاً للمصارف الأجنبية، وتنقسم بنوك المملكة إلى أربعة أنواع رئيسية وهي: بنوك صناعية، بنوك تجارية، بنوك عقارية، بنوك زراعية، والآن نذكر قائمة بأفضل المصارف تحت عنوان افضل بنك في السعودية.

ترتيب افضل البنوك السعودية

قائمة ترتيب أفضل البنوك في السعودية هي دليل لك لتختار البنك قبل التعامل معه، وتحتوي القائمة على البنوك التالية:

البنك الأهلي التجاري National Commercial Bank

البنك الأهلي السعودي أو التجاري هو افضل بنك في السعودية ومن المصارف الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية، فقد تم تأسيس البنك عام 1953م ويقع مقره في مدينة جدة، وأعلن البنك عام 2016م أن أجمالي الأصول لديه وصل إلى 117 مليار دولار والأرباح الصافية تبلغ 2.5 مليار دولار أمريكي.

ويعمل في البنك الأهلي حوالي 8035 موظفاً ويمتلك قاعدة عملاء أكثر من 5 ملايين عميل يخدمها من عدد فروع حوالي 374 فرعاً في كل أنحاء المملكة.

اقرأ أيضاً: عدد البنوك في السعودية

مصرف الراجحي Al-Rajhi Bank

هو مصرف سعودي شهير يقدم مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية حسب أحكام الشريعة الإسلامية ويقدم للأفراد للشركات حلول استثمارية مميزة، ويقع مقر البنك في العاصمة السعودية الرياض ويبلغ عدد فروعه حوالي 500 فرعاً ويعمل به أكثر من 9000 موظف.

ويمتلك البنك فروع في الكويت والأردن وماليزيا، وأعلن في عام 2016م أن إجمالي الأصول لديه وصل 90.6 مليار دولار وصافي أرباحه وصلت إلى 2.2 مليار دولار أمريكي.

بنك الرياض Riyad Bank

يتحدث اسم البنك عن عنوان المقر الرئيسي له وهو الرياض وتم تأسيسه في عام 1957م، ويقدم البنك للعملاء من الأفراد والشركات خدمات ومنتجات مميزات تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهو بنك ممول رائد في هذا المجال ويقدم قروض لمشاريع كبرى منها: مشاريع البنية التحتية، مشاريع النفط، مشاريع البتروكيماويات، وغيرهم.

وبناءً على تقرير صدر في عام 2016م، فإن صافي ربح البنك وصل إلى 891 مليون دولار من إجمالي أصول 58.0 مليار دولار أمريكي.

مجموعة سامبا المالية samba bank

هي مجموعة مالية تأسست في عام 1980م وتدير 72 فرعاً منتشر في المملكة بجانب فرعاً في قطر ومثله في دبي ولندن، بجانب 28 فرعاً في باكستان، وتقدم خدمات مالية مميزة للعملاء لتتواجد في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب آسيا وأوروبا.

وأعلنت المجموعة عام 2016م أن إجمالي أصول البنك وصلت إلى 61.7 مليار دولار وأن صافي الربح وصل 1.3 مليار دولار أمريكي.

البنك السعودي البريطاني ساب SABB

هو بنك سعودي بريطاني تأسس في عام 1978 ويقع مقره في العاصمة الرياض، وهو عبارة عن شركة مساهمة مرتبطة بمجموعة HSBC، ومن الخدمات التي يقدمها البنك ما يلي:

  • الخدمات المصرفية.
  • الخدمات الاستثمارية.
  • الخدمات التجارية.
  • الخدمات الخاصة.
  • الخدمات الإسلامية.

وبناءً على التقرير الصادر في عام 2016م، فإن صافي أرباح البنوك وصلت إلى 1.038 مليون دولار من إجمالي أصول حوالي 49.6 مليار دولار أمريكي.

البنك السعودي الفرنسي Banque Saudi Fransi

تم تأسيس البنك السعودي الفرنسي في عام 1977م ويع مقره الرئيسي في مدينة الرياض، ويقدم البنك للعملاء خدمات مصرفية على المستوى المحلي والدولي، ويمتلك أكثر من 83 فرعاً في المملكة يعمل بهم عدد 3000 موظف تقريباً، ويدير البنك 3 مكاتب إقليمية في الرياض وجدة والخوب.

وبلغ إجمالي أصول البنك في عام 2016م حوالي 54.2 مليار دولار، بينما صافي أرباح البنك وصلت إلى 936 مليون دولار أمريكي.

البنك الأول Alawwal Bank

رغم أنه لا يحتل مركز متقدم في قائمة افضل البنوك في السعودية  لكنه من أقدم بنوك المملكة، فقد تأسس البنك الأول عام 1926م ومنذ هذا الوقت ويقدم خدمات مصرفية واستثمارية مميزة لعملائه، ويقع مقر البنك في الرياض ويعمل به أكثر من 2600 موظف في شبكة فروع مكونه من 65 فرعاً منتشر في المملكة، وكان اسمه قبل عام 2016 هو البنك السعودي الهولندي قبل أن يتغير إلى البنك الأول.

وبلغ إجمالي أصول البنك عام 2016م حوالي 28 مليار دولار، بينما صافي الأرباح وصل إلى 283 مليون دولار أمريكي.

مصرف الإنماء Alinma Bank

هو مصرف سعودي تأسس في عام 2006 ويمتلك 76 فرعاً في مدن ومناطق المملكة، ومن الخدمات التي يقدمها البنك ما يلي:

  • الخدمات المصرفية للأفراد والشركات.
  • خدمات الاستثمار.
  • خدمات الوساطة.

ووصلت أرباح البنك في عام 2016م إلى 400 مليون دولار من إجمالي أصول حوالي 28.0 مليار دولار أمريكي.

البنك السعودي للاستثمار SAIB

يعد البنك السعودي للاستثمار من أفضل بنوك المملكة حالياً رغم أنه تأسس منذ زمن طويل وبشكل خاص عام 1976م، ويقع مقر البنك في الرياض ويقدم خدمات مميزة للعملاء منها الخدمات المصرفية والاستثمارية ومنتجات بالجملة والتجزئة والخدمات التجارية بشكل عام، ويعمل البنك في تمويل القطاعات الخاصة والصناعية وشبه الحكومية وفي تمويل منتجات التجارة سواء للمستوردين أو المصدرين.

ويمتلك بنك SAIB قاعدة كبيرة من الموظفين تصل إلى 1600 موظف داخل وخارج المملكة، وبلغ إجمالي أصول البنك عام 2016م حوالي 25.0 مليار دولار وصافي الربح وصل إلى 280 مليون دولار أمريكي.

البنك العربي الوطني Arab National Bank

تم تأسيس البنك العربي الوطني عام 1979م ويقع مقره الحالي في العاصمة الرياض، ويعمل البنك على تقديم كل الخدمات المصرفية الاستثمارية والتجارية للعملاء، ومنها خدمات التمويل العقاري وتأجير المعدات الثقيلة، ويمتلك مجموعة من المكاتب في مدن مثل جدة والخبر وأخرى في لندن، ويعمل بالبنك عدد كبير من الموظفين يصل إلى 4400 موظف في إجمالي 95 فرعاً، وذلك لعدد العملاء الكبير الذي وصل إلى 2 مليون عميل، ويعمل البنك في عدة مجالات أبرزها:

  • الخدمات المصرفية للأفراد والشركات.
  • خدمات الاستثمار.
  • خدمات الوساطة.
  • خدمات الخزانة.

وحسب تقرير ورد عام 2016م من مؤسسة النقد، فإن إجمالي أصول البنك بلغت 45.3 مليار دولار، ووصل صافي الربح إلى 763 مليون دولار أمريكي.

تعرفنا على ترتيب افضل البنوك السعودية 2022 وأهم المعلومات عن كل بنك، إن كان لديكم سؤال أو استفسار يسعدنا الإجابة عليكم في التعليقات عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.