رسوم التحويل بين البنوك في السعودية 2024

رسوم التحويل بين البنوك في السعودية 2024
رسوم التحويل بين البنوك

رسوم التحويل بين البنوك في السعودية 2024 التي تختلف من بنك لآخر وترتبط بالقوانين والأنظمة التي يحددها البنك لإجراء المعاملات البنكية، وسنتعرف عبر موسوعة اقتصادنا رسوم التحويل بين البنوك السعودية، والمدة المستغرقة للتحويل.

نظام التحويل بين البنوك في السعودية

يعتمد نظام التحويل بين البنوك السعودية نظام “سريع” الإلكتروني المركزي الذي تديره مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، حيث يمكن للعملاء إجراء عمليات التحويل والدفع الإلكتروني من خلاله بين الحسابات في البنوك، إذ يتطلب إرسال التحويل من حساب المرسل إلى حساب المستلم أن يمتلك المرسل رصيد كافٍ في حسابه، وأن يتم تحديد رقم حساب المستلم واسم البنك المراد التحويل إليه، وأن تكون كافة المعلومات المطلوبة صحيحة ومحدثة.

رسوم التحويل بين البنوك في السعودية

اقرأ أيضاًنسيت الرقم السري لبطاقة الصراف الراجحي

رسوم التحويل بين البنوك في السعودية

فيما يلي رسوم التحويل بين البنوك السعودية بشكل مفصل:

رسوم التحويل من بنك لآخر

تبلغ رسوم تحويل الأموال بشكل يدوي من بنك لآخر في المملكة العربية السعودية 7 ريالات سعودية، حيث حددت مؤسسة النقد العربية بالمشاركة مع البنك المركزي في المملكة قيمة الرسوم الخاصة بعمليات التحويل من بنك لآخر داخل المملكة، إذ يتم خصم قيمة الرسوم من حساب الشخص المرسل، كما ينبغي أن تتم عملية التحويل خلال فترة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة.

رسوم التحويل بين البنوك الالكترونية

إن عملية التحويل الإلكتروني بين البنوك هي مجانية، فلا يتم خصم أي رسوم من رصيد المرسل أو المستلم، الجدير بالذكر أنّه كان يخصم 7 ريالات سعودية عن كل عملية تحويل بين البنوك المحلية والدولية الإلكترونية، إلا أنها ألغي في حالات التحويل الإلكترونية، وما يزال الخصم معتمداً في عمليات التحويل اليدوي.

اقرأ أيضاًبطاقة الراجحي البلاتينية كم رصيدها

رسوم التحويل بين البنوك في السعودية عبر نظام سريع

أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” نظام جديد لتحويل الأموال بطريقة إلكترونية فورية، مع سداد الرسوم المترتبة على عملية التحويل من خلال نظام سريع على النحو التالي: [1]

  • تحويلات الموظف الحكومي: إن إجراء عملية التحويل المالي للموظفين في القطاع الحكومي عبر نظام سريع تكون مجانية دون سداد أي رسوم.
  • التحويل اليدوي في نفس اليوم: في تلك الحالة يصل التحويل في نفس اليوم إلى المستلم، مع سداد رسوم تحويل قيمتها 25 ريال سعودي عن كل عملية تحويل.
  • التحويل اليدوي لليوم التالي: يتم سداد قيمة رسوم تحويل 15 ريال سعودي ويصل التحويل إلى المستلم في اليوم التالي.
  • التحويل الإلكتروني في نفس اليوم: يتم دفع رسوم مالية قدرها 7 ريال سعودي من رصيد حساب المرسل للتحويل بشكل إلكتروني مع وصول الحَوالة في نفس اليوم.
  • التحويل الإلكتروني في اليوم التالي: يتم إجراء التحويل بشكل إلكتروني، إذ تصل الرسالة في اليوم التالي مع دفع رسوم مالية عن كل عملية تحويل هنا قيمتها (5) ريال سعودي.

اقرأ أيضاًرايكم في الراجحي ريت

مدة التحويل بين البنوك السعودية

تعتمد مدة التحويل بين البنوك في السعودية على موعد الإيداع، وذلك على النحو التالي:

  • مدة التحويل بين البنوك المحلية في نفس اليوم: في حال تنفيذ عملية التحويل مع بداية ساعات عمل البنوك المحلية.
  • مدة التحويل اليومي 24 ساعة: في حال تم التحويل في آخر ساعات دوام البنوك في السعودية.
  • يسمح لمستقبل الحوالة المحلية قبضها خلال 30 يوم من يوم التحويل، بعد ذلك يتم استرداد مبلغ الحوالة إلى الحساب البنكي لمرسل الحوالة بعد مضي أكثر من شهر على عملية التحويل.

في ختام المقال استعرضنا رسوم التحويل بين البنوك في السعودية 2024 كذلك ذكرنا مدة التحويل بين البنوك في السعودية بالإضافة إلى نظام التحويل بين البنوك السعودية.

المراجع

[1]alahli.comalahli2023-11-10

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *