اقتصادنا
المعرفة المالية

من هو سميح ساويرس Samih Sawiris

سميح ساويرس ابن أنسي ساويرس المعروف بقطب البناء المصري ومن عمالقة البيزنس في أنشطة مختلفة، فهو من أهم رجال الأعمال الاقتصاديين في مصر وصاحب مجموعة شركات أوراسكوم وأحد أصحاب المليارات مما تجعله من أغنى أغنياء العالم، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على السيرة الذاتية سميح ساويرس وأهم المعلومات عنه.

تابعافضل شركات السياحة في مصر 2021

من هو سميح ساويرس

يُعد سميح ساويرس من رجال الأعمال في مصر ويبلغ من العمر 64 عاماً، فقد درس الألمانية في القاهرة وأكمل تعليمه في جامعة برلين للتقنية، قبل أن يتخصص في هندسة الميكانيكا وتبدأ حياته المهنية في عام 1980م، ويمتلك سميح ما يُقارب 10% من شركة البناء OCI N.V التي تأسست على يد والده ومقرها في هولندا، وراتبه الإجمالي في شركة أوراسكوم للتنمية إي جي 120.000 فرنك سويسري في العام تقديراً لمنصب الرئيس التنفيذي بمجلس الإدارة.

مجموعة شركات أوراسكوم

أوراسكوم عبارة عن مجموعة شركات كانت البداية لعائلة ساويرس وهي من أضخم الشركات بالوطن العربي، فهي شركات مصرية توسع النشاط بها ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر والهاتف الجوال لتصبح أكبر الشركات المصرية والعربية، ولها فعاليات في عدة دول منها: تونس، الجزائر، العراق، لبنان، إيطاليا، باكستان، بنغلاديش.

ولها العديد من الفروع للتجارة والإنشاء والصناعة والاتصالات والتكنولوجيا، ويرأس سميح ساويرس أوراسكوم للفنادق والتنمية، الشركة التي تدير المنتجعات في مصر وسويسرا والجبل الأسود، والتي تضررت في ظل تراجع السياحة بمصر عام 2011م، لكنها تعافت بعد إجراءات خفض الرواتب، وقامت الشركة ببيع نسبة 15% من الشركة الفرعية أوراسكوم للفنادق والتنمية في البورصة المصرية عام 2015م رغبة في إحلال السلام.

بينما مجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية السويسرية تم إنشاؤها في عام 2008م، وهي شركة قابضة للاستثمار في السياحة والإنشاء والعقارات وإدارة المنتجات، ويمتلك منها سميح ساويرس نسبة 63لإ من رأس مال يبلغ 5 مليار فرنك سويسري، وتنتشر في بعض الدول منها: مصر، الأردن، المغرب، عمان.

كما استخدم سميح مجموعة أوراسكوم للإسكان التعاوني ليؤسس مشروعة “هرم سيتي” في مجال الإسكان الاقتصادي عام 2007م، ومفترض أن المشروع دعم هذا المشروع أكثر من 70 ألف من محدودي الدخل ووفر لهم وحدات سكنية مناسبة، فهي شركة أسهم خاصة وشركة تطوير لأجل محدودي الدخل، حيث تعمل على إدارة وبناء العقارات، وقد تغير اسمها إلى أوراسكوم للإسكان الجديد، وتعمل على شراء 600 فدان في قنا.

إنجازات سميح ساويرس في مجال الأعمال

أول مشروع لسميح ساويرس كان في الجونة، وهو مشروع سياحي كامل على ساحل البحر الأحمر، حيث ضم أكثر من 20.000 شخص وحوالي 18 فندق وملعباً لكرة القدم، ويمتلك سميح 25 فندق في مصر التي عُرفت باسم مجموعة أوراسكوم للفنادق في عام 1990م، بجانب مشروع شبيكة السياحي بالمغرب، وهو مؤسس منتجع الجونة بالغردقة بعدما اشترى الأرض في 1997م، وفي عام 2008م انُتخب لعضوية مجلس الإدارة للمرة الأولى، فهو عضو مجالس الإدارة بالعديد من شركاته.

وفي عام 1996م قام بتأسيس المصنع الوطني للقوارب البحرية، ومع عام 1998م قام بتأسيس شركة أوراسكوم للتنمية السياحية وشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، ودمج الاثنين في وقت لاحق وجعلهم شركة أوراسكوم للتنمية القابضة وكان الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة منذ الإنشاء، وأول المشروعات الخارجية له كانت في الإمارات عام 2005م تحت اسم “الكهف”، ويوجد المشروع في رأس الخيمة بالإمارات، بجانب مشروع جبل سفاح وشاطئ صلالة في عمان، وقام سميح ساويرس بشراء حصة بنسبة 12.5% من فريق كرة القدم السويسري FC Luzern في عام 2011.

صناعة السياحة الألمانية

قام سميح ساويرس بشراء شركة توماس كوك الألمانية في شهر ديسمبر من عام 2019م، مما جعل شركة توماس كوك أكبر شركات السفر والسياحة في العالم تُعلن عن زوالها، واستحوذ سميح على الفرع الألماني من شركة السياحة العالمية والشركة السابقة عن طريق مجموعة RT التجارية، مما نقل مئات وكالات السفر إليه، وهو الآن من أكثر الأشخاص نفوذاً في السياحة الألمانية، ومن المتوقع وصول إليه عائدات السفر السنوية بمقدار 3.5 مليار يورو تقريباً.

مجلة فوربس الأمريكية

تبلغ ثروة سميح ساويرس حوالي 1.7 مليار دولار، واحتل سميح المرتبة السادسة والعشرون في قائمة أغنى 50 شخص في أفريقيا بعام 2015م، حيث تنشر شركة أو مجلة فوربس الأمريكية قائمة من وقت لآخر وتقريباً كل عام، توضح لها الأشخاص الأكثر شهرة في العالم وأصحاب الثروات الكبيرة وترتيب رصيد أغنياء العالم ببيانات دقيقة جداً.

لشركة أوراسكوم للتنمية إي جي

شركة أوراسكوم للتنمية إي جي أو بالمُسمى القديم أوراسكوم للفنادق والتنمية حتى فبراير 2018م، هي شركة مقرها في سويسرا وتم تأسيسها في عام 1989م، وتعمل على بناء مدن مترابطة في عدة دولة منها: مصر، المغرب، سلطنة عمان، سويسرا، المملكة المتحدة، الجبل الأسود، عن طريق مجموعة من الشركات التابعة إليها مُقسمة لعدة أقسام وهي:

  • قسم الفنادق ويقدم خدمات الضيافة ما بين نجمتين وحتى خمس نجوم.
  • قسم العقارات والتطوير وهو عبارة عن شراء الأراضي في مناطق مختلفة وبناء العقارات والمرافق.
  • قسم مبيعات الأراضي ويخص حقوق الأرض والأراضي لأطراق ثالثة في هذا القسم.
  • قسم إدارة الوجهات وبه عدد قليل من الخدمات المتاحة في المدن العامة والمنتجعات، بجانب خدمات البنية التحتية والمرافق.
  • توفر الشركة خدمات أخرى منها: المستشفيات، الرهن العقاري، التعليم، الترفيه، المارينا، تأجير الليموزين، غسيل الملابس، وخدمات أخرى.

الاستثمار واقتناص الفرص

يؤمن الملياردير المصري سميح ساويرس بجملة “الاستثمار الأمثل يتمثل باقتناص الفرص”، حيث تأتي أعماله في الاقتصاد على أساسها، وظهر ذلك في شراء شركة FTI السياحية وهي ثالث أكبر شركة سياحة في أوروبا، ومع إتمام الصفقة سيطر ساويرس على كل حصص الشركة بعد أن استحوذ في عام 2014م على الثُلث فقط بنسبة حوالي 33%، وحين توقف النشاط السياحي بسبب فيروس كورونا استغل الفرصة وقام بالشراء.

واضطرت الشركة إعادة حوالي 65 ألف سائح لبلادهم وتوقف كل الرحلات وتدهور القطاع السياحي، كما أعلنت حالة طوارئ بسبب قيود السفر وعلقت كل الرحلات مؤقتاً وطلب المساعدة من الدولة، وحسب تصريحات سميح فإن الحكومة الألمانية طلبت من شركته أوراسكوم للتنمية زيادة رأس المال بالشركة مع ارتفاع نسبته بها إلى 51%، وبهذا يكون المساهم الرئيسي بها.

ضمان الاستقرار والاستحواذ

أخذ سميح ساويرس خطوة ببيع حصته في أوراسكوم للإسكان المجتمعي في فترة ما إلى صندوق استثماري بريطاني، ويتوقع بيع نسبة 85% من أسهم الشركة بما يشمل حصته الشخصية، وتوصل إلى اتفاق مع الصندوق لبيع حصته بمقابل لم يكشف عنه، وتبقى نسبة 15% المتبقية في حوزة بعض المستثمرين الأمريكيين، والهدف من ذلك هو خفض التكاليف وتوفير أكبر قدر من النقود لأطول فترة ممكنة وضمان استقرار المجموعة، وأن تستحوذ بشكل أكبر بمجرد عودة العمل للمسار الصحيح.

بهذا نكون تعرفنا على أهم المعلومات عن سميح ساويرس السيرة الذاتية له وكل التفاصيل، وكيف يستغل الفرص ويعمل بالشكل المثالي لتكبر ثروته من وقت لآخر، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن عائلة ساويرس عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعطريقة استيراد سيارة من أمريكا وتسجيلها 2021

عرض التعليقات (1)