اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية ونصائح هامة

العديد من الأشخاص يجد أن الاستثمار في البورصة من أفضل الفرص للوصول للثراء السريع، لذلك نجد كثير من السعوديين يريد معرفة طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية من اجل استغلال الفرص الكثيرة المتاحة في البورصة السعودية والتي تعد من أكبر البورصات عالمياً، وبعد انتشار المنصات الرقمية بكثرة على الانترنت التي تتيح للجميع الاستثمار في أسواق الأسهم في أي بلد حول العالم، نجد ان الأقبال على استثمار الأموال في البورصات  زاد بنسب كبيرة في السنوات الماضية لذلك سوف نوضح بشكل سهل وبسيط طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية.

طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية

لا يوجد طريقة محددة تتيح لك طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية، لكن عليك أن تعرف أن الأمر يحتاج منك دراسة جيدة وفهم جيد لطبيعة سوق الأسهم حتى لا تتسبب في خسارة أموالك، وسيوفر لك هذا المقال معلومات أولية حول سوق الأسهم وكيف يعمل ثم بعد ذلك يمكنك التعمق في الأمر من خلال الحصول على استشارة من شركة متخصصة أو أحد الأشخاص العاملين في البورصة وهناك العشرات منهم على الانترنت، كل ما عليكم فعله هو البحث والتواصل مع أي منهم.

تعريف الأسهم

الأسهم هي عبارة عن شركة مطروحة في البورصة، يتم تقيمها وطرحها بقيمة محددة يتم تحويل هذه القيمة إلى مجموعة من الأسهم ويتم تحديد سعر السهم الواحد، مما يعني أن امتلاكك لمجموعة أسهم في شركة ما يعني أنك أحد المساهمين في هذه الشركة.

ويمكننا توضيح الأمر بمثال بسيط:

لنفترض أن هناك شركة باسم “الوكيل” مطروحة في البورصة بالكامل ويصل إجمالي الأسهم لهذه الشركة 100 ألف سهم، وخلال فترة زمنية محددة ارتفع سعر سهم الشركة من 1 ريال إلى 1.5 ريال، بذلك فإن قيمة الشركة خلال هذه الفترة ارتفعت بنسبة 50% وبلغت 150 ألف ريال سعودي، وانت تمتلك 1000 سهم من هذه الشركة، مما يعني أن حصتك في الشركة قيمتها 1500 ريال سعودي.

كيف يعمل سوق الأسهم؟ وكيف تربح او تخسر أنت كمستثمر؟

المثال السابق يوضح لنا تعريف الأسهم، وطريقة عملها سهل للغاية، حيث ان سوق الأسهم يتأثر بشكل مستمر بالعديد من العوامل مما يجعله سريع الحركة، لذلك عندما تنظر إلى شاشة رئيسية عن حركة الأسهم ستجد حركة مستمرة بين هبوط وصعود لأكواد أو الأرقام تشير إلى أسهم الشركات بدلاً من اسمائها.

وسنوضح لك كيفي عمل سوق الأسهم وكيف تكسب انت او تسخر أموالك باستكمال المثال السابق:

لنفترض أن الشركة السابق ذكرها في المثال  وهي شركة الوكيل تعمل في مجال البناء، واستطاعت الحصول على صفقات كبيرة مع الحكومة السعودية لبناء مجموعة فنادق قريبة من الحرم المكي، سنجد أن اسهم الشركة سترتفع في البورصة ليصل سعر السهم 2 ريال سعودي، مما يعني أن قيمة أسهمك في الشركة ارتفعت إلى 2000 ريال، وعند حدوث عكس ذلك وفشل الشركة في التعاقد على صفقات بناء جديدة توفر لها عائد مادي جيد، سنجد أن اسمهما ستنخفض في البورصة وتخسر انت جزء من استثماراتك حسب قيمة الانخفاض.

طرق كسب المال من الأسهم

يمكنك كسب المال من الأسهم عن طريق:

  • تحقيق الشركة نمواً وارفاع في القيمة السوقية، وقيامك ببيع أسهمك في الشركة والاستفادة من فرق السعر بين البيع والشراء.
  • تقوم بعض الشركات بتوزيع أرباح كل عام على حاملي أسهم الشركة، مما يعني حصولك على أرباح سنوية عند استثمارك في شركة جيدة وذات قيمة سوقية مستقرة وتنموا بمعدلات ثابتة وآمنة.

طرق الاستثمار في سوق الأسهم السعودية

هناك طريقتين لا ثالث لهم للاستثمار في سوق الأسهم السعودية وهم:

1. طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية من خلال شراء وبيع الأسهم:

في حال رغبت في الاستثمار بنفسك في سوق الأسهم السعودي فأمامك ثلاث خيارات لا رابع لهم:

  • من خلال وسيط عبر الانترنت
  • من خلال سمسار بورصة تقليدي
  • من خلال مستشار مالي أو مدير استثمارات حيث يمكنك أن تطلب منه شراء أو بيع الأسهم نيابة عنك.

2. طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية من خلال صندوق استثماري:

يمكنك وضع أموالك مع مجموعة أخرى من المستثمرين في صندوق استثماري كبير و يتم استثمار هذا الصندوق  في الأسهم السعودية أو أصول أخرى، مثل السندات او الاستثمارات النقدية أو الممتلكات الاستثمارية التي يختارها مدير صندوق محترف، ويمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار من خلال الجهات التالية:

  • البنوك حيث تقوم أغلب البنوك بإدارة صناديق استثمارية كبيرة.
  • مدير الصندوق الاستثماري، حيث يتم تعيين مدير للصندوق يتولى مسؤولية الصندوق والاستثمارات نيابة عن المشاركين.

نصائح لنجاح استثمارك في سوق الأسهم السعودية

بعد أن تعرفنا على طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية سوف نوضح لكم مجموعة من النصائح الهامة التي ستساعدك في عدم خسارة أموالك في البورصة:

  • عليك بالتعلم المستمر حول أسواق المال والبورصات وأسواق الأسهم.
  • فهم استراتيجيات التداول المختلفة وتحديد الأنسب لك.
  • عليك باختيار وسيط مناسب وموثوق حتى لا تتعرض للنصب والاحتيال.
  • قم باستثمار مبالغ صغيرة ومتوسطة في بداية الأمر حتى تكتسب خبرة جيدة.
  • عليك تحديد الأسهم المناسبة واختيارها بعناية، ويمكنك معرفة أفضل سهم للشراء في السوق السعودي.

بذلك نكون وضعنا بين ايديكم دليل سهل  وسريع حول طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية، حيث يمكنك البدء في دراسة الأمر بشكل أكثر تعمقاً والبدء في استثمار مبالغ صغيرة بالأسهم السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. […] مواعيد الأسواق في رمضان 2022 تختلف من بلد لآخر على المستوى العربي والدول الإسلامية وأبرزها المملكة العربية السعودية، ويعد شهر رمضان من الشهور التي ينتشر فيها الزحام بالمحلات التجارية بالمملكة لرغبة المواطنين في شراء متطلبات الشهر الكريم يومياً على مدار الشهر، ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على دوام السوق السعودي في رمضان، كما يمكنك معرفة تفاصيل الاستثمار في الأسهم السعودية. […]

  2. […] اقرأ كذلك: طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية […]