اقتصادنا
المعرفة المالية

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد

يلجأ كثير من الناس لفتح حساب في البريد، لتوفير ماله والحفاظ عليه من السرقة والضياع، إذ تعد مكاتب البريد المنتشرة في محافظات الجمهورية كافة، وسية آمنة وسهلة وبسيطة للحفاظ على النقود من الضياع أو السرقة، واستثمارها في شيء مفيد للدولة ولصاحب المال، وبما يعود بالنفع على الطرفين، كما أنه يمكن للشخص فتح دفتر توفير البريد، في البنوك المختلفة بمحافظات الجمهورية كافة، على أن يقدم الشخص الأوراق المطلوبة لفتح الحساب، ثم الاستفادة بعد ذلك بفوائده.

وفي السطور التالية، نقدم لكم مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، إذ توفر حسابات التوفير، نسبة من الفوائد لأصحابها، بما يدر عليه دخلا ثابتا، حسب النسبة المحددة سلفا من البنك من الفوائد، والتي يكون صاحب الحساب على علم بها قبل فتحه، وهي كما يلي:

  1. مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد
  2. كيف تفتح حساب توفير في البريد؟
  3. كيفية حساب فوائد دفتر توفير البريد
  4. شروط فتح حساب دفتر توفير في البريد
  5. مزايا دفتر توفير البريد
  6. نسبة الفائدة في دفتر توفير البريد المصري
  7. الفرق بين شهادات الاستثمار ودفتر التوفير

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، دفتر البريد هو مستند ورقي، يكون مكتوبا به المبلغ الذي يودعه العميل في هيئة البريد المصرية، ويفضل الكثير من المصريين، أن يفتحوا دفتر توفير بريد، على أن يفتحوا حسابا في البنك، خوفا من أي شبهة بشأن أموال البنوك، لذا ففتح حساب دفتر توفير بريد خيار مناسب لهم.

تضاف فواتير حسابات دفتر توفير البريد المصري، في الشهر السابع من العام “يوليو” من كل عام، وذلك بالتزامن مع بداية السنة المالية الجديدة في الحكومة المصرية، والتي تبدأ في شهر يوليو من كل عام، وفي ما سبق، كانت الفوائد تضاف إلى دفتر التوفير الورقي، وعلى صاحب الدفتر، الذهاب بنفسه إلى مكتب البريد الذي هو تابع له، ليضيف له احد موظفي مكتب البريد، الفوائد والأرباح السنوية إلى حسابه.

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، وحاليا، لم يعد الأمر بالصعوبة ذاتها، فبعد الانتهاء من ميكنة مكاتب الهيئة العامة للبريد، أصبح إضافة الأرباح إلى حسابات دفاتر التوفير أمر سهل للغاية، إذ أصبحت هذه الخطوة تتم بشكل أوتوماتيكي، دون الحاجة لأن يذهب صاحب حساب دفتر توفير البريد إلى البوسطة أو إلى مكتب البريد، لإضافة الفوائد والأرباح السنوية إلى حسابه، إذ يتم الصرف إلكترونيا من أي ماكينة من ماكينات الصراف الآلي ATM، التي تدعم الفيزا الخاصة بالبريد المصري.

كيفية فتح حساب توفير في البريد

رسوم فتح حساب دفتر توفير في البريد مجانية، وفيما سبق كان يتطلب لفتح الحساب أن يودع صاحبه مبلغا قدره أكثر من 10 جنيهات، أما الآن من اللازم أن يودع صاحب الحساب مبلغا قدره أكثر من 100 جنيه لفتح الحساب، وهذا رقم أقل كثيرا من اي مبلغ يتم دفعه في أي بنك لفتح حساب جديد، وبإمكان اي مواطن فتح حساب توفير في مكاتب البريد والاستفادة من خدماته.

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، ولمزيد من التطوير والتحديث ومواكبة التطورات التكنولوجية في العالم، اتجهت هيئة البريد نحو التكنولوجيا لمواكبة التطور التكنولوجي، واستحداث أدوات جديدة لتوفير خدمات حديثة لتسهيل عملية الادخار، وكذا سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي ATM، سواء عن طريق الكروت الذكية أو الفيزا كارد.

كيفية حساب فوائد دفتر توفير البريد

بمعادلة بسيطة، بإمكان المواطن البسيط حساب فوائد دفتر توفير البريد، وذلك عن طريق أن يضيف صاحب الحساب فائدة قدرها 10.25% على أي قيمة مالية مر عليها عام كامل في حساب دفتر توفير البريد.

أهم شروط فتح حساب في البريد

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، يتطلب فتح حساب في البريد، أن يكون صاحب الدفتر لا يقل عمره عن 16 عاما ميلادية، ويتقدم الشخص الراغب في فتح حساب بطلب لفتح حساب دفتر توفير بريد، أو يتقدم من ينوب عنه، بتوكيل رسمي مرفقا به طلب لفتح حساب دفتر توفير البريد

أما الشرط الثاني، فيتمثل في أنه حال رغب أحد الوالدين في فتح حساب دفتر توفير البريد لطفلهم الصغير الذي لم يكمل عامه السادس عشر بعد، ولا يحمل بطاقة رقم قومي، أن يجري الأب أو الأم جميع إجراءات فتح حساب دفتر توفير البريد للطفل، وببلوغ الطفل عامه السادس عشر، يحضر بطاقته الشخصية ويرفع الوصاية عنه، ويتصرف في الحساب كيف ما شاء.

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، على صاحب الحساب تقديم صورة من بطاقته الشخصية، مرفقا بها نموذج اصدار دفتر توفير البريد، والمبلغ الذي يريد إيداعه، والذي كان في ما سبق 10 جنيهات، والآن أصبح 100 جنيه مصري.

لا يجوز فتح حساب دفتر توفير البريد باسم مستعار أو باسم وهمي، كما أنه لا يجوز فتح حساب بالحروف الأولى من اسم صاحبه.

في حال لم يأخذ المودع أو صاحب حساب دفتر توفير البريد، أي إجراء جديد خلال 15 يوما من فتح حساب دفتر توفير البريد، سواء كان هذا الحساب إيداع أو استرداد، أو في حال لم يقدم الدفتر إلى المراجعة، فعلى الهيئة أن تخطره بأهمية تقديم الدفتر للمراجعة.

في حال أن العميل لم يستجب للإخطار خلال 3 أشهر من إبلاغه به، تصبح القيمة المالية التي أودعها صاحب الحساب في الدفتر بالكامل، ملكا للهيئة العامة للبريد المصري.

أهم مزايا دفتر توفير البريد

دفتر توفير البريد المصري يتمتع بالعديد من المميزات، نرصد أبرزها في السطور التالية:

الأرصدة الموجودة في حساب دفتر البريد تكون سرية.

يمكن للعميل الصرف من أي مكتب بريد.

يمكن للعميل استخراج كشف حساب لصاحب الدفتر، حسب ما يرغب، وذلك في مقابل 20 جنيها مصريا، حال أراده العميل باللغة العربية، أو 35 جنيها، حال رغب العميل في استخراج كشف الحساب باللغة الإنجليزية.

نسبة الفائدة في دفتر توفير البريد المصري

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، وقبل فترة، تداولت بعض المواقع الإخبارية، خبرا بشأن زيادة أسعار الفائدة على حسابات دفتر توفير البريد المصرية، مؤكدة أن هذه الفائدة أصبحت 12.5%، لكن الهيئة العامة للبريد المصري، نفت هذه الأنباء جملة وتفصيلا، مشددة على أنه لا زيادة جديدة في نسبة الفائدة التي تم الإعلان عنها في العام 2018، وهي نسبة قدرها 10.25%.

وكانت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أصدرت من قبل قرارا بزيادة نسبة العائد السنوي، الذي يمنحه بنك الاستثمار القومي لهيئة البريد المصرية في مقابل إيداعاته، وذلك في البنك بنسبة 12.5% في كل سنة، اعتبارا من شهر أغسطس 2017.

هيئة البريد المصرية من جانبها، نفت أي علاقة بين قرار وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وبين زيادة الفائدة على دفاتر التوفير، لكنها أكدت أن قرار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هو قرار مرتبط ببنك الاستثمار القومي، ومرتبط كذلك بنسبة الفائدة من البنك المركزي المصري.

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، ومن المهم ذكره، أن نسبة الفائدة المقررة على دفاتر توفير البريد، هي نسبة ثابتة منذ نوفمبر 2016 قبل 4 سنوات، أي بعد قرار تعويم الجنيه المصري، إذ اتخذت هيئة البريد المصري في هذه الفترة، قرارا برفع سعر الفائدة إلى 10.25% في السنة، بداية ومن 10 نوفمبر 2016، إذ كانت الفائدة على الحسابات العادية ٱنذاك، تصل إلى نسبة 8%، بينما الفائدة على الحسابات البلاتينية، كانت تبلغ نسبة 8.5%.

ورغم الارتفاعات الكبيرة في عائدات شهادات الاستثمار، في بنك مصر، وفي البنك الأهلي، والتي وصلت إلى نسبة قدرت بنحو 16% خلال 3 سنوات، ونسبة قدرت بنحو 17% في عام ونصف العام فقط، لكن هيئة البريد المصرية، أكدت أن دفتر توفير البريد يمتلك كثير من المميزات، نرصدها في السطور التالية كما يلي:

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد، ويعد دفتر توفير البريد، سهلا في عملية سحب الأموال وإيداعها في دفتر توفير البريد، وذلك عكس شهادات الاستثمار الموجودة في البنوك، حيث يجري تجميد المبلغ بها، لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وحال حاول المودع وصاحب الشهادة، كسر الشهادة قبل انتهاء مدة الشهادة المقررة، يتعرض المودع لخسارة مالية، عن طريق خصم جزء من قيمة الشهادة.

وعن حسابات التوفير الموجودة في البنوك المصرية، سواء مصر أو الأهلي، فإن فائدتها لا تتعدى 9%، وتصل إلى 10% في الحسابات السنوية فقط، وفيما يخص حسابات التوفير في البريد المصري، فإن فائدتها تصل إلى نسبة قدرت بنحو 10.25% سنويا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول