اقتصادنا
المعرفة المالية

متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق؟

متى يفتح سوق الاسهم السعوديو متى يغلق ؟، الكثير من الأسئلة يبحث الناس عن جوابها عبر الانترنت، ويتساءل العديد من مواطني المملكة العربية السعودية عن الوقت الرسمي الذي يفتح فيه سوق الأسهم السعودية، ونتعرف في المقال على هذا الوقت وإجابة سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودي لكل من يبحث عنها عبر الانترنت ومن خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًشراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت | أسس عملية البيع والشراء للأسهم

متى يفتح سوق الاسهم السعودي

لمن يبحث ويتساءل عن متى يفتح سوق الاسهم السعودي ؟ يمكنه التعرف على ذلك في الفقرات التالية من المقال، ونوضح أن سوق الأسهم السعودي مُنظم للغاية وهناك وقت مُعين يفتح به وخلال ساعات مُعينة يتم التداول في هذا السوق، وهناك وقت معين لإغلاق السوق أيضاً به، وهذه أوقات التداول الرسمية في سوق الأسهم السعودي:

وقت التداول الموعد الرسمي للافتتاح الموعد الرسمي لإغلاقه
الوقت الرسمي لتداول أسهم صناديق المؤشرات 10 صباح كل يوم 3 مساءً
الوقت الرسمي لتداول صناديق المؤشرات 10 صباح كل يوم 3 مساءً
الوقت الرسمي لتداول الصكوك والسندات 11.30 صباح كل يوم 3 مساءً

جدير بالذكر أن توقيت العمل بعد الافتتاح يومياً يكون بعد مرور ثلاثون ثانية فقط من الافتتاح في الوقت الرسمي، ويكون إغلاق سوق الأسهم السعودي بعد مرور وقت حوالي 10 دقائق فقط من الموعد الرسمي المُحدد للإغلاق.

وقت فتح وإغلاق سوق الأسهم السعودي

يعمل سوق الأسهم المالية بداية من يوم الأحد حتى يوم الخمس من كل أسبوع، ولا يعمل سوق الأسهم السعودي في يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، كما يتم إغلاق السوق في العطلات الرسمية والأعياد والمواسم الرسمية في المملكة العربية السعودية، وهناك أيام مُحددة من كل عام يتم إغلاق بها سوق الأسهم المالية السعودي بشكل رسمي، أولها هو اليوم الوطني السعودي، حيث تحتفل المملكة العربية السعودية بهذا اليوم كل عام، وهو يوافق يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام، وبالتالي يتم الاحتفال بالنسبة الميلادية وليس العام الهجري كما هو مُعتاد في السعودية، ويتم إغلاق سوق الأسهم المالية السعودية في عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك كل عام.

أدوات سوق الأسهم المالية السعودي

كما تعرفنا على متى يفتح سوق الاسهم المالية السعودي ؟ في الفقرات السابقة من المقال، الآن نتعرف على أدوات سوق الأسهم المالية السعودي، حيث تُستخدم العديد من الأدوات في السوق بغرض الربح والاستثمار، ومن أهمها ما يلي:

استخدام الصكوك والسندات: تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية من خلال الصكوك والسندات إلى تمويل المشاريع التي تقوم بها، ثم توفر للمستثمرين في هذا النظام أمان كامل وتام وعائد أساسي يُقدم بشكل دوري بدوت أي أخطار.

استخدام الصناديق الاستثمارية: عن طريق الصناديق المادي يكون المجال مفتوح بالكامل أمام كل الأشخاص المًشاركين في العمل الجماعي بالسوق وتقسيم الأرباح الناتجة عن هذه الصناديق، وحتى تُشارك في صناديق الاستثمار تدفع رسوم مُعينة تُحدد من قبل مدير الصندوق بغرض الأمان ومعرفة الجدية في الاشتراك بالعمل.

استخدام الأسهم المالية: الأسهم المالية هي عبارة عن امتلاك الشخص حصة برقم مُعين من المال في أحد الشركات، وبالتالي يكون صاحب هذه الحصة أو هذا السهم من مُلاك الشركة لأنه مُساهم بها، ويتحمل الشخص مع الشركة في الأرباح والخسارة أيضاً، وإن نجحت الشركة أو فشلت فهو يتحمل ذلك أيضاً، وتوجد العديد من أنواع الأسهم في السوق السعودي يأتي على رأسها أسهم النمو، وهي نوع من الأسهم ترتفع قيمتها مع مرور الوقت، بينما النوع الأخر هو أسهم العوائد وينتج عنها توزيع الأرباح بشكل منتظم.

بهذا ينتهي مقالنا وقد تعرفنا به على إجابة سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودي متى يغلق ؟، بجانب أنواع التداول المالي في السوق السعودي وأهم التفاصيل عنه، وأدوات سوق الأسهم المالية السعودي التي تُستخدم في أمور مختلفة، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن سوق الأسهم المالية في المملكة العربية السعودية عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًهوامير الاسهم السعودية | هوامير البورصة السعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.