اقتصادنا
المعرفة المالية

أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية

أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية كثيرة ومختلفة، حيث أنها تختلف من حيث عدد المساهمين فيها، الملكية، ومن هم متخذو القرار فيها، كما تختلف الشركات من حيث رأس المال، والمسئوليات الخاصة بالشركة كالالتزامات والديون.

سنتحدث عن هذا من خلال موقع اقتصادنا في السطور القادمة .

أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية

أنواع الشركات
أنواع الشركات

تتعدد أنواع الشركات فهي كثيرة كما سنوضحها فيما يلي:

  • شركات تضامن.
  • شركات توصية بسيطة.
  • شركات محاصة.
  • شركات مساهمة.
  • شركات ذات مسؤولية محدودة.
  • شركة قابضة.
  • شركات أجنبية.
  • شركات تعاونية.
  • شركة رأس مالها قابل للتغير.

أقرا أيضا : شركات الشحن في السعودية 2020

شركات تضامن

هي إحدى أنظمة الشركات الموجودة في السعودية، وهي عبارة عن شراكة بين أشخاص طبيعيون يكونوا متضامنين جميعاً في مسؤوليتهم تجاه ديون الشركة حتى في أموالهم الخاصة.

كما أنه من الممكن تسمية الشركة باسم شخص واحد من الشركاء مع ذكر كلمة وشركاه، أو تسميتها باسم جميع الشركاء، كما أنه من الممكن إعطاء الشركة اسم تجاري خاص بها وأيضاً من الممكن إعطاء الشركة اسم أحد الأشخاص وهو غير شريك لكن إذا كان على دراية بذلك فإنه يكون  مسئول مثلهم في أمواله الخاصة عن مديونيات الشركة والتزاماتها.

كما يقوم المشاركون في شركات التضامن باكتساب صفة التاجر.

كما أن هذا النوع من أنواع الشركات معروف بأن هذه الشركة غير متاح لأحد شركائها أن يقوم ببيع حصته أو التصرف فيها دون الرجوع إلى جميع الشركاء وإعلامهم، كما أنه أيضاً لا يجوز أن يقوموا بإحلال أحد الأشخاص مكانهم بدون علم الشركاء موافقتهم.

كما تنقضي الشراكة بين شركاء شركة التضامن بوفاة أحد الشركاء أو قيام أحدهم بإعلان إفلاسه، أو إعلانه الانسحاب من هذه الشركة، أو إعلان أحدهم الحجر عليه، كما أنه من الممكن الإخلال بهذه الشروط وإعلان استمرارية الشركة إن نص العقد على ذلك.

كما أنه يتم توزيع الأرباح حسب نسبة المشاركة في رأس المال إلا إذا نص العقد على غير ذلك، يجب أن يقوم الشركاء بتوقيع عقد اتفاق بين الشركاء عند بداية تأسيس الشركة ويجب أن ينص العقد على اسم الشركة ومقرها الرئيسي ومقرات الفروع الخاصة بها، كما أنها يجب أن تنص على أسماء الشركاء والبيانات الشخصية الخاصة بهم، كما أنه يجب أن يوضح العقد رأس المال ونسبة كل من الشركاء بها، كما أنه يجب أن يحتوي على نشاط الشركة وتاريخ تأسيسها مع تحديد موعد بداية ونهاية السنة المالية للشركة.

شركات توصية بسيطة

من أهم أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية شركات التوصية البسيطة وهي عبارة عن شركة تضم أشخاص طبيعيون ولكنها تنقسم إلى فريقين أحدهم متضامن والآخر موصي بحيث يكون الشخص المتضامن مسؤول عن ديون والتزامات الشركة بشكل كامل حتى في أمواله الخاصة، بينما الشخص الموصى يكون مسؤول عن ديون الشركة في حدود نسبة مشاركته في رأس المال الخاص بالشركة.

لا يكتسب الشخص الموصي صفة التاجر بعكس الشخص المتضامن يكتسب هذه الصفة.

تشبه شركة التوصية البسيطة شركة التضامن في التزامات الشريك المتضامن، باستثناء أن شركة التوصية البسيطة لا تحل أو تنقضي بوفاة أحد الشركاء أو إعلان إفلاسه أو إعلان أحدهم الحجر عليه.

يتكون إسم الشركة من أسم أحد الشركاء المتضامنين مع ذكر كلمة وشركاه، مع توضيح أن هذه الشركة شركة توصية بسيطة.

شركات المحاصة

تعمل هذه الشركات بالخفاء، كما أنها تتميز بأنها غير معلن عنها كما أنها ليس لها أي سجل تجاري، كما أن هذه الشركة تنقضي بوفاة أحد الشركاء أو إعلان أحدهم الحجر عليه أو إعلان إفلاسه، كما أنه لا يجوز إضافة أي شريك جديد ما لم يتم الاتفاق على ذلك مع جميع الشركاء، كما أن الشريك يعتبر مالك في الشركة بنسبة حصته في رأس المال، يقوم عقد الشركة بتحديد النشاط الخاص بالشركة وطريقة توزيع الأرباح والالتزامات بين الشركاء.

شركات مساهمة

هي إحدى أكبر أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية، وتقوم على تقسيم هذه الشركة لرأس مالها إلى مجموعة من الأسهم المتساوية في القيمة، ويتم تداول هذه الأسهم من قبل عدد من المساهمين.

كما أنه قد تم وضع مبلغ خمسمائة ألف ريال كحد أدنى لرأس المال الخاص بمثل هذه الشركات كما أنه يجب أن لا ينقص المدفوع من رأس المال عند بداية تأسيس الشركة عن ربع رأس مال الشركة.

كما أنه يجب أن لا يشتمل إسم الشركة المساهمة على اسم لأشخاص طبيعيين حيث أنه يجب أن يدل الاسم عن نوعية النشاط الخاص بها، أو اسم شركة معينة.

كما أن هذه الشركة تعتبر المسؤول الوحيد عن ديون الشركة بعيد عن أموال الأشخاص الشخصية.

شركات ذات مسؤولية محدودة

تعتمد هذه الشركات على أن لا يكون عدد الشركاء فيها أكبر من خمسين شريك، كما أنه إذا وجدت زيادة في عدد شركائها عن خمسين شريك فيكون من اللازم أن يتم تحويلها إلى شركة مساهمة خلال سنة إلا إذا كانت الزيادة في العدد بسبب الورث،وإن لم تقدر هذه الشركة على التحول إلى شركة مساهمة خلال عام واحد  تنقضي بقوة القانون ويكون ذلك حسب الأنظمة السعودية.

كما أن هذه الشركات تتميز بأنها مسؤولة مسؤولية تامة عن الديون والالتزامات الخاصة بالشركة بدون التطرق للأموال الخاصة بالشركاء.

شركة قابضة

هي عبارة عن شركة مساهمة أو من الممكن أن تكون شركة ذات مسؤولية محدودة وهذا النوع من أنواع الشركات قد أنشئت بغرض السيطرة على شركات مساهمة أخرى أو شركات ذات مسؤولية محدودة، بحيث تعمل على السيطرة على أكثر من نصف رأس المال الخاص بهذه الشركات وذلك من أجل السيطرة على مجلس إدارة هذه الشركات.

كما أن مثل هذه الشركات تهدف للاستثمار المالي في الأوراق المالية والأسهم، كما تهدف إلى السيطرة على الأسواق وبراءات الاختراع، كما أنها تقدم خدمات الإقراض للشركات ،كما أنها تسعى لامتلاك أكبر العلامات التجارية والتراخيص الصناعية من أجل السيطرة على الأسواق ودائما ما يضاف إلى اسم هذه الشركة كلمة القابضة وذلك للتعريف عن نوعها من الشركات.

شركات أجنبية

هي شركات غير سعودية لكنها تخضع للقوانين الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وتنقسم إلى نوعين الأول بكون عبارة عن شركة متواجدة على الأراضي السعودية وتمارس أنشطتها بالكامل في بلاد المملكة العربية السعودية، بينما النوع الثاني عبارة عن شركة تتخذ من السعودية مقرا فقط لإدارة شؤون فروعها المتواجدة حول العالم.

شركات تعاونية

أنواع الشركات
أنواع الشركات

هي نوع من أنواع الشركات التي يتم تأسيسها بغرض مساعدة الشركاء وتقديم الخدمات لهم.

شركة رأس مالها قابل للتغير

هي شركة يذكر في العقد الخاص بها إمكانية تخفيض أو زيادة رأس المال الخاص بها عن طريق ضم شركاء جدد فيؤدي لزيادة في رأس المال أو انسحاب أحدهم من الشركة فينقص نسبته الخاصة برأس المال.

أقرا أيضا : ايميلات شركات المقاولات في السعودية 2021

تغيير نوع الشركات في المملكة العربية السعودية

تنص القوانين السعودية على إمكانية القيام بتغيير نوع الشركات من نوع لآخر بشرط أن تقوم باستيفاء شروط نوع الشركة الجديد الذي سيتم التحويل إليه.

وهكذا نكون قد تناولنا معكم في هذا المقال أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية وأوضحنا معكم مميزات كل نوع من هذه الأنواع وصفاته وإمكانية التحول من نوع لآخر وقد جاء ذلك كله طبقا للقانون والنظام التجاري في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقا