اقتصادنا
المعرفة المالية

شكل دمغة الذهب عيار 21 هل يختلف باختلاف الدول؟

شكل دمغة الذهب عيار 21 هل يختلف من دولة لأخرى؟ قبل الإجابة على هذا السؤال عزيز القارئ لابد من توضيح أهمية دمغة الذهب بشكل عام، فالذهب من المعادن النفسية التي تباع وتشترى بالجرام، والجرام الواحد منها يساوي قدر معين من المال، لهذا السبب يقوم بعض الأشخاص الضعاف النفوس باستخدام مواد أو معادن أخرى تشبه الذهب من حيث اللون واللامعة للاحتيال وسرقة أموال الناس ليتم بيع تلك المشغولات المزيفة لهم بالجرام على أنها مصنوعة من الذهب، ولمنع تلك الجرائم وحفاظًا على أموال الناس تقوم البلاد بدمغ المشغولات والقطع الذهبية المختلفة بدمغة لحماية الأشخاص من تلك الجرائم، وستوضح موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير شكل دمغة عيار الذهب 21.

شكل عيار دمغة الذهب 21

شكل دمغة الذهب عيار 21
شكل دمغة الذهب عيار 21

يختلف سعر جرام الذهب تبعًا لدمغته فهناك العديد من أعيرة الذهب ومنها أهمها في مصر، عيار 18، وعيار 21، وعيار 24، لكلًا منها سعره، ما دلالات تلك المعايير للذهب، كل عيار أو دمغة يوضح نسبة الذهب إلى المعادن الأخرى المضافة للمشغولة الذهبية.

فالذهب عزيز القارئ من المعادن النفسية اللينة لهذا يصعب تشكيله ولمنحه الصلابة اللازمة لصناعته لابد من إضافة مادة أخرى له مثل النحاس أو الخارصين، لهذا فإن عيار الذهب المدون على القطعة الذهب يوضح نسب الذهب إلى المعاد الأخرى وبالتالي يتم تحديد سعر الجرام عند البيع أو الشراء.

أين يكون مكان دمغة الذهب؟

ليس هناك مكان معين لدمغ القطعة أو المشغولة الذهبية، ولكن يتم فحصها بعناية وتكون الدمغة على أحد الجوانب الداخلية للقطعة الذهبية سواء كانت خاتم أو سلسلة أو أسورة.

شكل دمغة الذهب
شكل دمغة الذهب

شكل دمغة الذهب عيار 21 هل يختلف باختلاف الدول؟

بالطبع يختلف شكل دمعة الذهب عيار 21 باختلاف الدول، فلكل دولة دمغة خاصة بها، ففي مصر يكون شكل دمغة الذهب عيار 21 برقم 21، فعند فحص القطعة الذهبية المصنوعة من عيار 21 يوجد في أحد الجوانب الداخلية لها رقم 21 مع رمزين أخرين سيتم توضحهم خلال هذا المقال بشكل لا يشوهها وواضح في نفس الوقت، وفي إيطاليا يتم ختم المصوغات الذهبية بحرف “I” مع كتابة رقم 21 بجواره، أما المصوغات الذهبية المصنوعة في سويسرا يتم دمغ الذهب عيار 21 بحرف “S”.

شكل دمغة الذهب المستورد من الخارج

بالنسبة للمشغولات الذهبية التي يتم استيرادها من الخارج الحديثة يتم دمغها بدمغة البلاد المنشأ وتكون واضحة على أحد الجوانب الداخلية للمشغولة، ماعدا القطع أو المشغولات الذهبية البريطانية المصنوعة قبل عام 1990 فهي لا تحمل أي دمغة، لهذا يتم إرسالها للمختبر ليتم تحليلها ومعرفة مدى نقاء الذهب المستخدم فيها ويتم دمغها بالعيار المناسب لها.

علامات دمغة الذهب

دمغة الذهب
دمغة الذهب

هناك 3 علامات لدمغة الذهب عزيز القارئ لابد من معرفتها فلكل من تلك العلامات دلالة معينة، وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: حساب مصنعية الذهب في السعودية

  • أولًا: علامة المعيار المسؤولة عن تحديد مدى نقاء الذهب، ومثال على هذا أن المكتب البريطاني لفحص المصوغات قام بوضع علامات للمصوغات الذهبية تبعًا لـ 4 معايير لتوضيح نقاء الذهب المستخدم في المشغولة أو القطعة أو السبيكة الذهبية، وهي، “916.6، 750، 583، 375″، تلك النسب توضح مدى نقاء الذهب المستخدم ونسبته للنحاس أو الخارصين المضاف.
  • ثانيًا: علامة المكتب، وهو يوضح المؤسسة أو الجهة التي تمت صناعة المشغولة الذهبية فيها.
  • ثالثًا: علامة التاريخ، التي توضح سنة صنع المصوغة الذهبية.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا إفادة كاملة عن شكل دمغة الذهب عيار 21، العيار الأشهر في مصر ويتم اقتناؤه من كافة فئات المجتمع، لذلك إذا كانت هناك أي استفسارات، يرجى كتابته في تعليق بالأسفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.