اقتصادنا
المعرفة المالية

أرخص عملة في العالم: 10 عملات هي الأرخص عالمياً

أرخص عملة في العالم وأقلها من حيث القيمة السعرية، فمعظم سكان العالم يعرفون أقوى العملات في العالم وأكثرها استقرارًا، مثل الدولار الأمريكي، والفرنك السويسري، والجنيه الإسترليني، والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، ولكن لا يعرف العديد أرخص عملة في العالم وأقلها من حيث القيمة، وستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير أرخص عملة في العالم، مع توضيح أقل عملة في العالم العربي.

أرخص عملة في العالم

من الصعب تحديد أرخص عملة في العالم، أو أقل عملة في العالم من حيث القيمة السعرية، بسبب الوضع الاقتصادي الغير مستقر في جميع بلدان العالم، ولكن سيتم رصد أرخص 10 عملات في العالم خلال الوقت الراهن من حيث مقارنتها بسعرها في مقابل صرفها مقابل العملة الأمريكية “الدولار”، تبعًا لأخر تحديث لأسعار صرف العملات في العالم.

ما هي أرخص عملة في العالم؟

ما هي ارخص عملة في العالم سؤال هام سيتم الإجابة عنه من خلال تقديم قائمة بأرخص 10 عملات في العالم، وهي كالتالي:

عملة فنزويلا “البوليفار الفنزويلي”

يأتي البوليفار الفنزويلي، ورمزه، VES، على قائمة أرخص عملة في العالم، حيث عانى البوليفار الفنزويلي بشكل كبير من التضخم بسبب “COVID19″، وانخفضت قيمته لمستوى قياسي خلال العام الجاري 2020، لهذه تعد عملة فنزويلا هي الأكثر تضخمًا في العالم خلال الوقت الراهن مما يجعل من أرخص وأقل عملة في العالم خلال الوقت الراهن.

عملة إيران

تأتي عملة إيران في المرتبة الثانية من قائمة أرخص عملة في العالم رمزها “IRR”، بدأت عملة إيران في الانخفاض بشكل كبير خلال عام 1979 ميلاديًا عقب الثورة الإسلامية مباشرة، حيث غادرت العديد من الشركات السوق الإيراني بسبب وضعه الغير مؤكد والغير مستقر، بعدها أتت الحرب العراقية الإيرانية ثم العقوبات الاقتصادية التي تم فرضها على إيران بسبب برنامجها النووي، بالإضافة لتوجه الحكومة الإيرانية بتقييد مواطنيها من اقتناء العملات الأجنبية كافة الأحداث سالفة الذكر أدت لارتفاع كبير في السوق السوداء داخل إيران، وبالتالي ارتفاع معدلات التضخم مما أثر بشكل سلبي على العملة الإيرانية وجعلها أقل وأرخص عملة في العالم، حيث قلت قيمة عملة إيران بنسبة 400%.

عملة فيتنام

يعاني الاقتصاد الفيتنامي من حالة من الركود، مما أدى لخفض قيمة عملتها بشدة، ويطلق على عملتها “الدونغ، ورمزها VND” التي تحتل المرتبة الثانية بقائمة أفقر عملات العالم، وعلى الرغم من تلك الحالة الاقتصادية لفيتنام وتدهور قيمة عملاتها، إلا أن خبراء الاقتصاد يصرون على أن حكومة فيتنام تسير في الاتجاه الصحيح ربما تلحق بجيرانها في القارة الأسيوية قريبًا.

عملة إندونيسيا

تسبب المرسوم الرئاسي الذي تم إصداره يوم 5 من سبتمبر لعام 2016 لخفض قيمة العملة، وإصدار 7 عملات ورقية جديدة بفئات مختلفة من 100 ألف روبية إلى 1000 روبية، فعلى الرغم من أن اقتصاد إندونيسيا يعد مستقرًا ومتطورًا، إلا أن عملتها منخفضة من حيث سعر الصرف ليتم إدراجها ضمن قائمة أرخص عملة في العالم.

عملة أوزبكستان

أدى المرسوم الرسمي الذي صدر يوم 1 يوليو لعام 1994 بشأن طرح عملة جديدة لأوزبكستان، وتحرير سياسة النقد يوم 5 سبتمبر لعام 2017، لخفض قيمة عملة أوزبكستان، لهذا تم تحديد سعر صرف عملة أوزبكستان UZS في مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 8100.

عملة غويانا الفرنسية

تعاني غينيا من التضخم الاقتصادي المرتفع بالإضافة لزيادة معدلات الفقر وانتشار العصابات فيها فكل هذا أدى لخفض قيمة عملتها GNF، فعلى الرغم من أن غينيا تمتلك العديد من الثروات الطبيعية مثل الذهب والألمنيوم، والماس، إلا أن التضخم والفقر وكافة العوامل سالفة الذكر، أدت لخفض قيمة عملتها لتحتل مرتبة في قائمة أرخص عملة في العالم.

عملة سيراليون

سيراليون من الدول الإفريقية الفقيرة للغاية، بالإضافة لاتخاذ العديد من الإجراءات الاقتصادية التي تسببت في خفض عملتها خلال الفترة السابقة بعد اندلاع الحرب بها وعودة فيروس الإيبولا القاتل.

عملة لاوس

تعد عملة لاوس ورمزها LAK، هي العملة الوحيدة التي لم تنخفض قيمتها، فمنذ إصدارها وهي بسعر منخفض منذ عام 1952 ميلاديًا وزادت قوة عملة لاوس مقابل الدولار الأمريكية ومستمرة في التحسن للوقت الراهن.

عملة الباراغواي

تعد دولة باراغواي من أفقر دول قارة أمريكا الجنوبية، حيث تعاني من ركود وبطئ كارثي في اقتصادها، حيث يجتمع عليها الفساد والتضخم في آن واحد بالإضافة لتدني جودة التعليم وارتفاع معدلات البطالة، لهذا فإن عملة باراغواي تندرج في قائمة أقل عملات العالم.

عملة كمبوديا

تأتي عملة كمبوديا بقائمة أرخص عملة في العالم، منذ أن تم إصدارها خلال عام 1995، فسعر صرف الريال الكمبودي منخفض في الأصل، بالإضافة إلى أن سكان كمبوديا يلجؤون لاستخدام العملات الأجنبية بدلًا من عملتهم المحلية المخفضة فهم يفضلون استخدام الدولار الأمريكي خلال الوقت الراهن لمدفوعاتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.