اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات تنفيذ محل رياضة ونصائح للتسويق له وضمان نجاحه

تريد استثمار أموالك في مشروع مضمون؟، حسناً عليك بتنفيذ مشروع محل رياضة أو محل أدوات رياضية، لا يهم الاسم كثيراً ولكن كل ما يهم هو أنه من المشاريع التجارية الناجحة بنسبة كبيرة والتي يمكنها تحقيق أرباح كبيرة جداً، ولكن عليك الحذر فمشروع محل أدوات رياضية مكلف بنسبة كبيرة ويحتاج إلى رأس مال متوسط، خاصةً إذا كنت تريد تنفيذه بأفضل طريقة تضمن لك نجاح المشروع وتحقيق ربح جيد.

الفكرة العامة لمشروع محل رياضة

فكرة المشروع تتمحور حول عرض وبيع الأدوات الرياضية والملابس الرياضية، فهو عبارة عن متجر لبيع كل ما يخص عالم الرياضة مثل المنتجات التالية:

  • الملابس الرياضية وكذلك الأحذية.
  • أدوات الرياضة بمختلف أنواعها مثل أدوات رياضة كرة القدم وأدوات رياضة التنس وكرة اليد وغيرها من الرياضات الكثيرة.
  • الأجهزة الرياضية مثل أجهزة تمارين المشي والجري، أدوات ومعدات التمارين الرياضية التي يمكن استخدامها في المنازل.

خطوات تنفيذ مشروع محل أدوات رياضية

لكي تتمكن من تنفيذ مشروع محل رياضة عليك باتباع الخطوات التالية:

  • تحديد المكان المناسب لتنفيذ المشروع به، ويجب أن يكون مكان حيوي وسهل الوصول إليه وله واجهة كبيرة، والبدء في التعاقد على إيجار المحل أو شراءه في حالة توافر تمويل جيد للمشروع.
  • تجهيز المحل بالتجهيزات اللازمة ويفضل التعاقد مع مهندس ديكور أو مكتب متخصص من، أجل تصميم هوية بصرية كاملة لمحل الرياضة وعمل الديكورات في المحل بناءاً عليها.
  • تحديد المنتجات التي ستقوم بعرضها وبيعها في محل الرياضة، ويجب عليك دراسة سوق المنطقة التي سوف تقوم بفتح المحل بها ومعرفة أكثر المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، حتى لا تعرض منتجات لا يشتريها أحد.
  • بناءاً على مساحة المحل والأقسام الموجودة به، يمكنك تحديد عدد الموظفين الذي يحتاج له مشروع محل أدوات رياضية في البداية، حيث سوف تحتاج إلى عدد من 2 إلى 4 بائع وموظف لتنظيف المحل، ومحاسب، وهذا في بداية المشروع ويمكنك توظيف أكثر من ذلك عند الحاجة.
  • عمل قائمة بالشركات والمتاجر الكبرى التي يمكنك التعاقد معها من اجل شراء المنتجات اللازمة لمحل الرياضة الخاص بك، كما يمكنك التعاقد مع شركات استيراد لجلب منتجات رياضية من الخارج وخاصة الصين، حيث يعد الاستيراد من الصين في الوقت الحالي من الأمور البسيطة، إلى جانب أن أسعار المنتجات المستوردة غالبا ما تكون رخيصة مقارنةً بغيرها من البضائع.
  • وأخيراً تجهيز المحل جيداً وعرض المنتجات التي قمت بالتعاقد عليها وتحديد موعد افتتاح، والانطلاق.

التسويق لمشروع محل رياضة بأقل التكاليف

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكنك استخدامها في التسويق لمحل الرياضة الخاص بك، ومنها طرق مكلفة للغاية وهناك أساليب بسيطة وغير مكلفة ونتائجها جيدة، وسنعرض عليك الآن مجموعة من الأفكار والأساليب التي يمكنك استخدامها في التسويق لمشروع محل أدوات الرياضة الخاص بك.

استخدام السوشيال ميديا للتسويق لمشروعك

بالطبع لا يوجد أهم من مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها في التسويق لمشروعك، حيث يمكنك إنشاء صفحات باسم محل الرياضة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وكذلك تيك توك.

يعتبر الفيسبوك هو أحد افضل المنصات التي يمكنك عمل إعلانات عليها لجذب العملاء إلى مشروعك، ويمكنك تنفيذ هذا الأمر بنفسك فهناك مئات الشروحات على الانترنت واليوتيوب التي توضح لك كيفية عمل إعلانات مدفوعة  على الفيسبوك.

فيما يخص إنستغرام فهو جيد جدا لعرض صور منتجات الرياضة الخاصة بمشروعك وعرضها على عملائك، ويمكنك التركيز على الملابس الرياضية، والتعاقد مع أحد الفوتجرافر لعمل جلسة تصوير للمنتجات وعرضها بشكل احترافي على السوشيال ميديا.

اما فيما يخص تيك توك فيمكنك تصوير فيديوهات قصيرة تشارك بها عملائك نصائح حول ممارسة الرياضة وفوائدها وبعض المعلومات التثقيفية حلو المعدات والأدوات الرياضية التي تقوم ببيعها في محل أدوات رياضية الخاص بك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.