اقتصادنا
المعرفة المالية

طرق استيراد البضائع من الصين 2021

طرق استيراد البضائع من الصين 2021 نتعرف عليها بشكل كامل في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، حيث يحتاج الكثير من التجار لهذه الطرق وخاصة من يعمل في الاستيراد لأول مرة، حتى يتمكن من الحصول على أرباح من تلك العملية، والآن نتعرف على طرق و خطوات استيراد البضائع من الصين بشكل كامل.

تابعالاستيراد من الصين مميزات وعيوب وكيفية كتابة العقود ومعايير اختيار البضائع الرائجة

طرق استيراد البضائع من الصين

يُمكن استيراد البضائع من الصين ببعض الخطوات لأجل تسويقها وبيعها في البلد التي تُريدها، ونتعرف في النقاط التالية والخطوات على على الطريقة الصحيحة في هذا الأمر:

تحديد البضائع

الخطوة الأولى حين استيراد البضائع من الصين هي تحديد نوع المنتجات والبضائع التي تُريد أن تستوردها وكمية البضائع، ثم مُقارنة الأسعار حتى تحصل على السعر المناسب والذي يختلف من مكان لآخر حسب جودة المنتج، وهذه الخطوة هي مرحلة التخطيط والتجهيز لأجل الاستيراد، وبعد تحديد نوع المنتجات يجب الالتفات لمواصفات المنتج مثل الجودة والوزن والحجم، ويجب أن تتوافق هذه المُواصفات مع البلد حتى لا يتم رفض دخول المنتج إليها بعد شحنه.

معرفة الأسعار في السوق الصيني

يُعرف على دولة الصين أنها من أكثر بلدان العالم تصديراً للمنتجات لكل الدول بشكل عام، ولهذا نجد عديد من المكاتب في السوق الصيني تقوم بعرض منتجات بأسعار تنافسية للبيع المستمر، ولهذا يُفضل أن يطلع المستورد على كل الأسعار المطروحة في السوق الصيني بعد اختيار المنتج الذي تُريده، وأن تتم مُراعاة اختلاف الأسعار حسب الجودة وحسب مواصفات المنتجات التي تُريدها، حيث يوجد مجموعة كبيرة من المستوردين ممن يندهشون حين مقارنة سعر البضاعة في بلدهم ويكون السعر أقل كثيراً من الموجود في السوق الصيني، وبالتالي الخيار الأفضل هو دراسة جدوى وتخطيط بشكل جيد وعدم التسرع في الشراء حتى لا تخسر المال.

اختيار الجهة المناسبة للاستيراد

هذه الخطوة الثالثة في طريقة استيراد البضائع من الصين ، وبعد أن يختار المستورد نوع المنتج الذي يُريده، يختار المكان أو الجهة أو المكتب الذي سوف يتعامل معه لاستيراد البضائع، فقد قامت الصين بتوفير عدة جهات ومكاتب للتيسير على المستوردين الحصول على المنتجات والبضائع دون الحاجة للذهاب إلى الصين، ويُمكن التواصل معهم والاتفاق مع المكتب بكل سهولة، ويجب الاتفاق ما بين المكتب والمستورد للحصول على الشحنة من الصين، حتى لا يتم إرسال بضائع ومنتجات بمواصفات أخرى غير المُتفق عليها ويكون هناك تغير في السعر، والأفضل كتابة المُواصفات وإرسال صورة واضحة للمنتج، على أن يتم الاتفاق على وقت إرسال الشحنة وعلى طريقة الدفع المُناسبة.

الرسوم الجمركية

بعد الانتهاء من اختيار نوع المنتج والجهة التي تُريد استيراد منها، يجب التعرف على الدول التي تفرض رسوم على استيراد المنتجات قبل دخولها إلى البلاد، وتُحدد هذه الرسوم وقيمتها حسب كمية المنتجات ونوعها، والأفضل أن يقوم المستورد باستشارة جهة مسؤولة قبل استيراد البضائع من الصين أو من أي مكان بشكل عام، والتعرف على الأوراق المطلوبة ودفع رسوم الجمارك على البضائع، مع مُراعاة بعض الأمور ونوضحها لكم فيما يلي:

  • الرسوم الجمركية والتي يتم فرضها من الجمارك على كل التجار المستوردين للبضائع من خارج البلاد، ولهذا يجب الاستعلام عن الرسوم ومعرفة قيمة ما يتم تسديده مقابل دخول البضائع للبلاد.
  • هناك الكثير من التجار يقومون بتقديم فواتير بمبالغ مالية قليلة، فهم يعتقدون أن بهذه الطريقة سوف يدفعون قيمة مالية منخفضة عبارة عن رسوم، لكن هذا يُعرضهم في الكثير من الأحيان إلى دفع غرامة كبيرة جداً بسبب التهرب من سديد الرسوم.
  • الرقابة الجمركية ومهمتها هي فحص البضائع قبل أن تدخل للبلاد، حيث يتم تحديد مُواصفات هذه البضائع وهل تتناسب مع المواصفات القياسية التي تضعها البلد أم لا.

جدير بالذكر أن هذا الفحص يحدث مع كل البضائع، لكن الاهتمام الأكبر يكون حين استيراد الأدوية أو الأدوات الطبية، وبعد فحص تلك البضائع من اللجان المُختصة بذلك، يُمكن دخولها إلى البلاد.

تحديد طريقة التسويق

بعد الانتهاء من استيراد البضائع من الصين ، يجب تحديد طريقة مُناسبة من أجل بيع هذه البضائع، ومن المُمكن بيعها بالكامل إلى تُجار الجملة، أو بيعها لأكثر من جهة عن طريقة تقسيمها، والبعض يُفكر في طريقة للترويج لهذه البضائع حتى يتم بيعها بسعر مناسب وبكل سهولة، ويُمكن البيع والحصول على المبلغ بالكامل أو تقسيط المبلغ على عدة شهور أو سنوات.

توفير رأس مال للاستيراد

يجب على كل مُستورد أن يُوفر رأس مال مُناسب لتغطية كل مصروفات استيراد البضائع من دولة الصين أو غيرها من الدول بشكل عام، مع معرفة أن الشحنة الأولى من الاستيراد في العادة لا يحصل منها المُستورد على أرباح عالية وهذا شيء متوقع، لكن مع الاستمرار في الاستيراد يحصل المُستورد على الخبرة ويربح الأموال أكثر، فهو يتعرف بشكل أفضل على كل جوانب العملية وما يتعلق بها.

طريقة استيراد منتجات من الصين

حين يُفكر مستورد في استيراد منتجات من الصين ، يجب عليه تنفيذ بعض الأمور حتى تتم العملية بنجاح، ونوضح لكم كيفية الاستيراد للمنتجات فيما يلي:

  • في البداية يجب على المستورد إجراء دراسة جدوى لكي يكون مُلم بكل الأمور المُتعلقة بالمنتجات والشحن من الخارج.
  • يُحدد المنتجات ويتعرف على أسعار ومواصفات كل منتج والفرق بينهم، وهذه هي الخطوة الثانية.
  • يتواصل المستورد في الخطوة الثالثة مع أحد ممثلي مكاتب استيراد المنتجات من دولة الصين لتسهيل الإجراءات وعدم وجود عقبات تمنع إتمام العملية بنجاح.
  • يُمكن للمستورد أن يستغنى عن التواصل مع المكاتب إن كان لديه خبرة ويعرف أماكن متواجدة في السوق الصيني.
  • في الخطوة الرابعة يُجهز المستورد قائمة بها المنتجات والكمية والمواصفات التي يُريدها، ثم يقوم بتسديد جزء من قيمة هذه المنتجات للحصول عليها.
  • الخطوة الأخيرة يتم الاتفاق على الوقت المُحدد لوصول المنتجات وطريقة شحنها للبلاد.

نصائح قبل الاستيراد من الصين

مثلما تعرفنا على طرق استيراد البضائع من الصين بالخطوات، الآن نتعرف على بعض الإرشادات والتعليمات والنصائح قبل استيراد البضائع وحتى تتم العملية بنجاح، وهي كما يلي:

  • يجب على المستورد أن يُوفر مخازن حتى يضع البضائع بها.
  • يجب على المستورد تحديد كمية المنتجات التي سوف يستوردها من الصين.
  • يُفضل أن يُتابع المُستورد كل الأخبار سواء المحلية أو العالمية بخصوص أفضل أنواع المنتجات والأسعار ونوع المنتجات ذات الشعبية الكبيرة خلال الفترة الأخيرة.
  • يجب اختيار الجهة المُوثقة والمُعتمدة حين التعامل معها في إجراءات الاستيراد، مع اختيار مواصفات المنتجات المناسبة التي وضعتها الدولة.
  • يجب على المستوردين دفع كل الرسوم الجمركية لكي لا يتعرضون للمسائلة القانونية بتهمة التهرب من من دفع الجمارك.
  • حين الاستيراد للمرة الأولى يجب أن يعرف المستوردين أن الربح لا يكون كبير في البداية.

تعرفنا في المقال على طرق استيراد البضائع من الصين 2021 بالخطوات، وأوضحنا ما يجب مُراعاته لمن يُفكر في الاستيراد حتى يضمن الحصول على أرباح من تلك العملية، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن الاستيراد من الصين عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعأسماء شركات استيراد وتصدير بالسوق المصري

اترك تعليقا