اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية التسجيل في سمه ؟ وكافة المعلومات عنها

التسجيل في سمه من خلال الانترنت هو أمر يشغل الكثير من العملاء في المملكة العربية السعودية ، والغرض منه الحصول على معلومات ائتمانية خاصة بالحساب في البنك دون التوجه إلى فرع من فروع، ويتم فتح حساب في سمه للعميل ليُتابع من خلاله كل الخدمات، ونتعرف في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على كيفية التسجيل في سمه من خلال الانترنت 2021.

تابعpaypal egypt وخطوات تهيئة الحساب لسحب الأموال منه

ما هي شركة سمه

تُعد شركة سمه هي أول شركة تعمل في مجال تقديم المعلومات الائتمانية للعملاء في المملكة العربية السعودية بدلاً من زيارة فروع البنوك المنتشرة في كل مكان في المملكة، وتم إنشاء هذه الشركة رسمياً في عام 2002م حتى حصلت على ترخيص مزاولة النشاط في عام 2004م وبدأت العمل في هذا الوقت، وتُقدم شركة سمه السعودية كل الخدمات الائتمانية للأفراد والمؤسسات، ومنها: الاستعلام عن الاسم بالرقم المدني ، الاستعلام عن رقم الهوية الوطنية ، وخدمات أخرى، جدير بالذكر أن التسجيل في سمه مجاناً ولا يدفع العميل أي رسوم لذلك.

ويُمكن للجميع التسجيل في شركة سمه شرط استيفاء الشروط التي نوضحها في باقي فقرات المقال، وتعمل شركة سمه تحت مُراقبة وإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي تحت رئاسة نبيل عبد الله المبارك، وقد تحولت هذه الشركة في عام 2014م من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مُساهمة، وذلك بعد القرار الرسمي الصادر من وزارة التجارية والصناعة في المملكة العربية السعودية ، ويُمكن تحميل تطبيق سمة مجاناً على الهاتف الجوال لمتابعة الحساب الجاري والحصول على كل المعلومات دون الذهاب إلى الفروع.

كيفية التسجيل في سمه

لكي تتمكن من التسجيل في سمه من خلال الانترنت ، تقوم بتنزيل تطبيق شركة سمة على الهاتف الجوال ، تتوجه إلى الموقع الرسمي شركة سمة على الانترنت ، ثم تُدخل البيانات اللازمة وهي رقم الهوية الوطنية، وبعدها تستكمل خطوات التفعيل الذاتي بكل سهولة، ثم تكتب الأكواد التي تُرسل إليه لإتمام عملية التسجيل في شركة سمة.

طريقة التسجيل في سمه عبر الانترنت

يُمكن لكل العملاء في المملكة العربية السعودية التسجيل في شركة سمة بكل سهولة والاستمتاع بالخدمات التي تُقدمها الشركة، سواء من خلال الانترنت أو خدمات الأهلي موبايل، وتتمثل الخطوة الأولى في الدخول إلى تطبيق الأهلي موبايل واختيار أيقونة “التمويل والتأجير في سمه”، بعدها يتم فحص البيانات الخاصة بالعميل ومُراجعتها بشكل جيد ثم الضغط على أيقونة “إرسال”، ثم الضغط على أيقونة “تأكيد”.

سوف يُرسل موقع سمة الرسمي على الانترنت رسالة نصية للعميل لكي يتمكن من خلالها أن يُفعل الخدمة، وينتظر العميل وصول إيصال يُفيد إتمام عملية التسجيل ورسالة بها كل التفاصيل، وبهذا تكون عملية التسجيل في شركة سمة من الموقع الرسمي قد تمت يوُمكن متابعة كل التقارير والمعلومات.

طريقة التسجيل في سمة من خلال الرسائل

يُمكن للعملاء التسجيل في شركة سمة من خلال الرسائل النصية ببعض الخطوات البسيطة وهي:

  • ارسال رسالة نصية على رقم: 510001 بها رقم الهوية الوطنية الخاصة بالعميل.
  • انتظار رسالة من شركة سمة الشهيرة بها خيارات التفعيل المتاحة للعميل.
  • الاختيار من خيارات التفعيل التي تُرسلها شركة سمه للعميل ، وهنا تصل رسالة بها كلمة السر أو كلمة المرور.
  • ويتم التسجيل في سمه بكل سهولة من خلال رقم الهوية الوطنية وكلمة السر التي تُرسلها الشركة في رسالة نصية للعميل.

مع العلم أن هناك بعض الحالات التي لا تحصل على رسالة نصية من سمة بها كلمة المرور، وفي هذه الحالة تُرسل الشركة رسالة للعميل تطلب منه التوجه إلى أقرب فرع من فروع شركة سمة للمعلومات الائتمانية للانتهاء من التسجيل بشكل كامل.

شروط التسجيل في سمة

من ضمن شروط التسجيل في سمه أن يمتلك العميل بطاقة صراف آلي نشطة ومفعلة، وأن يمتلك العميل حساب جاري في أي بنك من بنوك المملكة العربية السعودية.

مميزات التسجيل في سمه

التسجيل في سمه يوفر مجموعة من المميزات للعملاء، أولها أن العميل يُمكنه الاطلاع على التقرير المُقدم من الشركة وتحميل نسخه منه على الهاتف الجوال، ويُمكن للعميل تقديم اعتراض من خلال تطبيق سمة للهاتف دون الذهاب لفروع البنك، مع الحصول على المنتجات من خلاله بكل سهولة، وتوفر الشركة بيانات مالية يُمكن الاعتماد عليه في النمو الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية ، وتعمل الشركة على زيادة ثقة العملاء بها والإقبال المستمر على الاستثمار بها من خلال المميزات التي تُقدمها.

مع العلم أن شركة سمة تتبع عدد من الشركات الأخرى المُتخصصة في جمع وتحليل البيانات والمعلومات الائتمانية والمالية، ومن هذه الشركات: شركة قرار في دبي بالإمارات العربية المتحدة، شركة فيدا في نيوزلندا ، وشركات أخرى.

طريقة الاستعلام عن سمة برقم الهوية

يستطيع العملاء من المملكة العربية السعودية الاستعلام عن سمة برقم الهوية من خلال إرسال رسالة نصية للشركة بها رقم الهوية الوطنية على رقم 510001 ، ثم تصل رسالة للعميل بعد دقائق بها كلمة المرور الخاصة بها، ويُمكنه إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور التي تم إرسالها وتسجيل الدخول والتعرف على المعلومات، شرط أن يكون العميل ليس في القائمة السوداء للشركة، فإن كان في القائمة السوداء، يتم إرسال رسالة نصية للعميل وتطلب منه الشركة زيارة أقرب فروع سمة للتسجيل هناك، ويجب على العميل الالتزام بالالتزامات المالية لكي لا يُوضع في القائمة السوداء “بلاك ليست” لشركة سمة الائتمانية.

عقوبة سمة للمتعثرين في السداد

يتعرض بعض العملاء المُشتركين في شركة سمة إلى التعثر في سداد الالتزامات المالية والقروض لبعض الجهات التمويلية ومنها البنوك، والسبب الظروف المالية والطارئة التي يتعرض لها العملاء، وفي تلك الحالة تفرض شركة سمة عقوبات على العملاء والتي تختلف من عميل لآخر، ومنها عدم إتاحة فرصة للعميل أو يحصل على تمويل آخر أو قرض إن لم يُسدد القرض الأول، وقد تصل العقوبة إلى حجز أرصدة العميل في البنوك إن تعثر في السداد، وبعض الحالات الأخرى يتم الحجز فيها على أملاك العميل المُتعثر في السداد.

نصائح عند الاشتراك في سمة

هناك بعض النصائح التي يجب وضعها في الحسبان حين الاشتراك في شركة سمة ، ومن ضمنها ما يلي:

  • الحرص جيداً على كلمة السر وعدم الإفصاح عنها لأي فرد أو مؤسسة تدعي أنها تابعة إلى شركة سمة.
  • توخي الحذر الشديد حين الإفصاح عن البيانات الشخصية مثل: بيانات الهوية الوطنية للعميل، رقم القرض، رقم الحساب، رقم البطاقة الائتمانية.
  • يجب تأكد العميل أن رابط تحميل تطبيق شركة سمة صحيح وتابع إلى قنوات رسمية مُعتمدة، وعدم تنزيل التطبيق من روابط خارجية أو روابط مُرسلة من رسالة البريد الإلكتروني وغيرها من الطرق الأخرى الغير مضمونة.
  • إن تعرض العميل لمُحاولة اختراق واقتحام الحساب الائتماني، يجب عليه التواصل مع شركة سمة في الحال.
  • إن اشتبه العميل أن شخص ينتحل هويته ويُحاول سرقة الحساب الائتماني الخاص به، يجب التواصل مع الجهات المعنية في الحال.

بهذا نكون تعرفنا على كيفية التسجيل في سمه من خلال الانترنت والرسائل النصية ومن خلال تطبيق شركة سمة الشهيرة، بجانب نصائح حين الاشتراك في سمة و طريقة الاستعلام عن سمة برقم الهوية و عقوبات سمة للمتعثرين في السداد ، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن شركة سمة عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعطريقة الحصول على بطاقة ويسترن يونيون 2021 وتفعيلها

اترك تعليقا