اقتصادنا
المعرفة المالية

البنك الاهلي قرض مؤجل | طريقة حساب القرض التكميلي

خدمة البنك الاهلي قرض مؤجل من ضمن أنواع القروض المتوفرة في البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية ، وهو معروف أيضاً باسم القرض المؤجل أو القرض التكميلي من البنك الأهلي التجاري ، ويُعد هذا التمويل عبارة عن قرض يحصل عليه العميل يُعرف أيضاً بالقرض الإضافي، وهو قرض زيادة على قيمة القرض الأصلي، ويمكن الحصول على القرض التكميلي من البنك الأهلي بطريقة سهلة وبسيطة، حيث نتعرف في فقرات المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على طريقة  البنك الاهلي قرض مؤجل وكيفية الحصول عليه وأهم المعلومات عنه وحكمه في المملكة العربية السعودية.

تابعخطوات تجديد بطاقة صراف الاهلي ومميزاتها

البنك الأهلي التجاري في السعودية

تم تأسيس البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية في عام 1973هـ ما يوافق 1953م، ويقع المقر الرئيسي له في مدينة جدة بالسعودية، وكان أمر الإنشاء وارد من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، فقد أمر بتحويل شركات عبد العزيز وسالم بن محفوظ وصالح كعكي إلى شركة مصرفية والتي تحمل اسم البنك الأهلي التجاري حالياً، ويعتبر هذا البنك من أقدم وأكبر البنوك في السعودية بل في العالم أجمع، فقد بدأ نشاط البنك برأس مال ثلاثون مليون ريال سعودي، وهو ما يُعادل 8 مليون دولار أمريكي، ويتولى منصب الرئيس التنفيذي في البنك فيصل آل عمر آل السقاف، والذي حصل على هذا المنصب في شهر مايو من عام 2021.

وهناك العديد من فروع البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية ويصل عددها إلى 400 فرع تقريباً، وأتاح البنك الكثير من البرامج الجديدة مع منافسته في مركز الريادة، ومن أبرز برامج البنك الأهلي التجاري توفير فرص العمل بشكل مستمر، وقد بلغت أصول البنك الأهلي التجاري حوالي 444 مليار ريال سعودي وهو حوالي 118 مليار دولار مع إقبال عام 2021، ووصلت الأرباح في نفس العام إلى 9.80 مليون ريال سعودي بما يُقارب 2.61 مليون دولار أمريكي، ويُقدم البنك الأهلي التجاري مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية يستفيد منها المواطنين في كل مكان بالمملكة العربية السعودية ومنها خدمة البنك الاهلي قرض مؤجل ، وتتم بعضها عبر الإنترنت توفيراً للوقت والجهد على العملاء.

قد حصل البنك على العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل بنك في التمويل الشخصي في السعودية ، جائزة أفضل شركة تكافل في المملكة العربية السعودية ، جائزة أفضل بنك في البطاقات الإسلامية بالسعودية ، جائزة أفضل بنك في خدمة عملاء مصرفية الأفراد بالسعودية ، جائزة أفضل بنك في إدارة النقد ، جائزة أفضل برنامج تمويل عقاري للأفراد ، جائزة تقدير الجودة المتميزة في بين عامي 1997م و 2015م، كما حصل البنك على جائزة أفضل مصرف إلكتروني في المملكة العربية السعودية و جائزة أفضل بنك في الحوالات المالية بالسعودية ، وجوائز أخرى.

البنك الاهلي قرض مؤجل

خدمة البنك الاهلي قرض مؤجل أو القرض التكميلي ، عبارة عن قرض إضافي يحصل عليه العميل مع القرض الأساسي، ويتم سداد مبلغ قسط القرض المؤجل أو الإضافي وقسط القرض القديم معاً، ولذلك تم تسميته بالقرض التكميلي، جدير بالذمر أن الحصول على القرض التكميلي له شروط مُحددة، وتختلف الشروط من بنك لآخر، وعن شروط القرض التكميلي من البنك الأهلي التجاري في السعودية ، هي كما يلي:

  1. لكي تحصل على القرض التكميلي بعد القرض الشخصي، يجب سداد قيمة 20% على الأقل من القرض السابق، سداد حوالي 12 قسط من القرض الأول.
  2. قيمة الفائدة السنوية للقرض تبلغ 5.03% وتصل فترة التمويل إلى خمس سنوات كاملة.
  3. توجد رسوم إدارية مُقابل الحصول على القرض المؤجل أو القرض التكميلي، وتبلغ قيمة الرسوم 1% من قيمة القرض وبحد أقصى 5000 ريال سعودي.

مميزات القرض المؤجل | التكميلي

هناك بعض المميزات للقرض التكميلي أو القرض المؤجل، ومنها ما يلي:

  1. يوفر القرض التأمين المجاني على حالة الإعاقة الكلية أو حدوث وفاة لا قدر الله.
  2. يُمكن الحصول على قرض بالأسهم أو قرض بالسلع.
  3. تؤجل دفع الأقساط المستحقة من القرض في شهر رمضان المبارك.
  4. يتميز القرض التكميلي أنه متوافق بالكامل مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية.
  5. الموافقة على القرض التكميلي يحصل عليها العميل بشكل فوري.
  6. مع سداد القرض الأول يُمكن الحصول على قرض جديد في نفس الفترة.
  7. يُقدم البنك طرق سهلة وميُسرة في السداد، وتصل مدة سداد القرض إلى خمس سنوات.

ومثل أي قرض آخر هناك عيوب الحصول على قرض تكميلي ، فمن يحصل على هذا القرض يعني حصوله على مبلغ إضافي، وبالتالي يتطلب سداد أقساط إضافية في فترة أطول، مما ينتج عنه أعباء مالية بشكل أكبر على الشخص الحاصل على القرض، وبالتالي يجب الحذر حين الحصول على قرض تكميلي لكي لا تُحمل نفسك أكثر من طاقتها وربما لا تقدر على الدفع، ويمكن الحصول على مبلغ بسيط من المال حتى تتمكن السداد في الوقت المُحدد، فإن تمكنت من ذلك احصل على قرض جديد.

حكم القرض التكميلي في السعودية

يُمكن للشخص أن يحصل على قرض إضافي من نفس البنك الذي حصل منه على قرض أساسي من قبل، شرك أن يكون الحصول على قرض مؤجل أو قرض تكميلي ليس بهدف سداد الأقساط المتبقية من القرض الأول، فإن هذا شيء مُحرم وأن يتم السداد من قبل الدين هو خاطئ.

طريقة حساب البنك الاهلي قرض مؤجل

طريقة حساب البنك الاهلي قرض مؤجل أو القرض التكميلي من البنك الاهلي التجاري ، تكون من خلال ضرب الراتب الأساسي الموجود في حسابك في البنك في 16 مرة، ويكون الناتج هو قيمة التمويل، وحين تقوم بضرب مبلغ التمويل في نسبة 85% في 5 وهي عدد السنوات، يكون الناتج هو الفائدة التي يحصل عليها البنك من الحاصل على القرض، فإن قمت بتجميع الفائدة مع مبلغ القرض الإجمالي، يخرج لك الناتج وهو إجمالي مبلغ المديونية المستحقة في البنك، وإن قمت بقسمة إجمالي مبلغ المديونية على 60 شهر، يكون الناتج هو قيمة القسط الشهري المستحق دفعه.

ولكي تحسب القرض التكميلي من البنك الأهلي التجاري في السعودية ، تقوم بضرب الراتب الأساسية في نسبة 33%، ويكون الناتج هو قيمة القسط الشهري للقرض، وإن قمت بطرح المبلغ الذي يتم سداده في الوقت الحالي من القسط، يكون الناتج هو قيمة القسط الجديد المستحق عليك، فإن قمت بضرب مبلغ القسط الجديد في 50 يكون الناتج هو إجمالي مبلغ التمويل الجديد الذي تحصل عليه.

في نهاية المقال لقد تعرفنا على البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية وأهم المعلومات عنه، بجانب طريقة البنك الاهلي قرض مؤجل أو القرض التكميلي وكل ما يخصه، وأوضحنا طريقة حساب البنك لهذا القرض وحكم القرض التمويلي في السعودية، ومميزات وعيوب القرض، ويُمكنكم التعرف على المزيد من قروض البنك الأهلي التجاري في السعودية عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعالبنك الأهلي وخدمات فون كاش | الشروط اللازمة لعمل محفظة فون كاش

اترك تعليقا