اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالبنوك السعودية

كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالبنوك السعودية؟ إن كان مرادك معرفة إجابة هذا السؤال فأنت في المكان الصحيح، خاصة أن كل متوفي يترك خلفه ثروة مهما كانت بسيطة، وترغب عائلته معرفتها ومعرفة تفاصيل الحسابات والأرصدة الخاصة به إن كان من أصحاب الأموال، لكن هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها للبحث ومعرفة كل تفاصيل أموال المتوفي، ونتعرف عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالبنوك السعودية بالتفصيل.

وفاة صاحب الحساب البنكي

تتيح البنوك السعودية إمكانية تعرف الورثة على الأرصدة والأموال الخاصة بالمتوفي بشروط معينة تختلف من شخص لآخر، خاصة أن كل وريث من حقه التعرف على ما يرثه وهو وضع يطبق في مختلف بنوك العالم، وتهتم المملكة بتسهيل حصول الورثة على ورثهم دون تأجيل.

اقرأ أيضاً: هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي؟

شروط الاستعلام عن أرصدة المتوفي بالبنوك السعودية

قبل اتباع طريقة الاستعلام عن أموال المتوفي في بنوك المملكة، يجب توافر شروط أساسية في الشخص الذي يريد التعرف عليها، مع توفير مستندات ضرورية لإثبات حق البدء في حصر الأموال بغرض الحصول عليها، ومن الشروط ما يلي:

  • التوجه للبنك والحصول على استمارة الاستعلام عن الأموال وحصرها ثم تعبئتها بالبيانات المطلوبة.
  • تقديم المستندات المطلوبة للاستفادة من هذه الخدمة تشمل: هوية المتوفي الأصلية، شهادة وفاة المتوفي الأصلية، صك الإرث وتقديم الأصل منه، الهوية الأصلية للمُوكل، وكالة شرعية مصدق عليها من كل الورثة.

كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالبنوك السعودية؟

في حالة توافر الشروط السابق ذكرها وتوفير المستندات المطلوبة، يقوم الوكيل الشرعي بموافقة كل الورثة باتباع الإجراءات اللازمة لحصر أرصدة المتوفي في البنك عن طريق الاستعلام بهذه الخطوات:

  • يقدم الوكيل الشرعي طلب من كل الورثة عبر الموقع الإلكتروني للبنك بغرض حصر أرصدة المتوفي في كل بنوك المملكة.
  • تقديم حصر الورث الأصلي الضوئي ثم إرفاقه مع باقي المستندات للاطلاع عليها.
  • تقديم شهادة الوفاة الأصلية للمتوفي مع صورة طبق الأصل مصدق عليها.
  • يرسل البنك رسالة لكل بنوك المملكة لحصر أرصدة المتوفي فيها.
  • يتم دفع رسوم هذه العملية من الورثة أو خصمها من أموال المتوفي في البنوك السعودية.

الاستعلام عن أملاك المتوفي في بنوك المملكة

يُحق لكل مواطن سعودي الاستعلام عن أملاك والده المتوفي في بنوك المملكة عبر موقع أبشر الإلكتروني، حيث يقوم بتقديم طلب في الموقع للحصول على استمارة حصر الإرث ثم إدراج المستندات المطلوبة ليكون الطلب رسمياً، شرط إدراج المستندات إلكترونياً عبر موقع أبشر بصيغة بي دي اف مثل: صورة هوية المتوفي، صورة هوية الوريث، شهادة الوفاة.

بعد تقديم الطلب تستطيع الاستعلام عنه بكل سهولة عن طريق رقم الهوية، فقط ادخل على موقع أبشر وسجل الدخول إن كان لك حساب به، فإن لم يكن يجب إنشاء حساب للاستفادة من الخدمات، بعد تسجيل الدخول ضع رقم الهوية الخاصة بك وسوف تجد كل البيانات الخاصة بطلبك وهل تمت الموافقة عليه أم لا، مع العلم أنه في حالة الرفض يتم توضيح السبب لتعديل البيانات أو إرفاق مستندات ثم إعادة إرساله من جديد.

خطوات حصر أموال المتوفي بالبنوك

بعد تقديم طلب حصر أموال المتوفي في البنوك السعودية من الورثة شخصياً أو عن طريق محامي أو مُوكل، تقوم الجهات الشرعية بحصر الإرث، لكن هناك معلومات هامة يجب معرفتها مثل:

  • في حالة تنازل وريث من الورثة عن نصيبه، يجب أن يحصل الورثة على ما يثبت التنازل ليكون بإمكانهم حصر الورث أو التصرف فيه فيما بعد من دون هذا الوريث.
  • إن كان هناك محامي من سوف يتولى الأمر، يجب عمل توكيل رسمي له ليتمكن من تقديم طلب حصر الإرث.
  • تُقدم أوراق الورث إلكترونياً في الوزارة الخاصة به.
  • يتم دفع رسوم الطلب قبل أو بعد حصر الإرث وقد يتم خصمها منه، لكن إن لم يكن هناك أموال للمتوفي في البنوك السعودية، يتم تحصيل رسوم الطلب من الورثة.

انتهى مقالنا عن كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالبنوك السعودية وتعرفنا به على الخطوات بالتفصيل وشروط تقديم طلب حصر أملاك المتوفي بجانب المستندات المطلوبة، إن كان لديكم سؤال أو استفسار راسلونا به في التعليقات بالأسفل وسوف نجاوب عليكم عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.