اقتصادنا
المعرفة المالية

مشروع مطعم فول وطعمية وكل ما يحتاج إليه من أدوات

مشروع مطعم فول وطعمية من ضمن المشاريع الهامة التي تُحقق ربح في كل شوارع مصر، خاصة أن الفول من الأكلات المعروفة والمحبوبة كثيراً في مصر ويتناولها الكثير من الناس خاصة من الفئة الفقيرة، فهو من الأكلات الشعبية التي تتميز بالسعر المناسب مُقارنة بسعر أنواع الطعام الأخرى مثل البيتزا أو الباستا وغيرهم، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على تكلفة مشروع مطعم فول وطعمية وكل تفاصيل المشروع من الألف إلى الياء.

تابعمشروع محل ايس كريم بالتفصيل ونصائح هامة لنجاحه

مشروع مطعم فول وطعمية

من يُريد إنشاء مشروع مطعم فول وطعمية في مصر 2021 ، عليه أت يتعرف على بعض النقاط الهامة، وكيف يتم تحقيق الربح من هذا المشروع، حيث تتمثل النقطة الأولى في شهرة المكان العالية وزيادة نسبة المبيعات والأرباح اليومية، فإن حدث ذلك سوف ينجح المشروع ويربح منه صاحبه الكثير من المال، وهذه أهم نقاط المشروع من البداية حتى النهاية:

اختيار مكان المطعم

يحتاج مشروع مطعم الفول والطعمية إلى مكان جيد بمساحة لا تقل عن 4*8 متر مربع، وربما تزيد المساحة أو تقل قليلاً لا ضرر من ذلك، حيث تشمل المساحة كل من: الطرقات، أماكن الجلوس للزبائن، الكاشير، المطبخ، خدمة المأكولات، دورات المياه، ويجب مُراعاة اختيار موقع المطعم في أحد الأحياء التي يسكن بها الكثير من الناس مثل المناطق الشعبية، أو يكون المطعم بجانب المدارس والجامعات والمعاهد أو الهيئات الحكومية، أو يكون في منتصف المدينة، حتى يُحقق صاحب المطعم نسبة عالية من المبيعات الهدف منها هو زيادة أرباح المطعم.

وتختلف تكلفة مساحة مطعم الطعمية والفول حسب اختلاف المكان، فإن كان المطعم في منطقة شعبية، قد يكون الإيجار ما بين 3000 وحتى 3500 جنيه شهرياً، على عكس إن كان في منطقة راقية فإن التكلفة تزيد، وقد تتراوح ما بين 5 آلاف وحتى 6 آلاف جنيه مصري في الشهر الواحد.

المعدات المطلوبة للمطعم

أيضاً يحتاج مشروع مطعم فول وطعمية إلى بعض الأدوات والمُعدات اللازمة في البداية، وهي مجموعة من الدماسات لتدميس الفول بها، ويتراوح سعر الدماسة الواحدة منهم ما بين 500 وحتى 700 جنيه مصري، كما يحتاج المشروع إلى عجانة لعمل عجينة الطعمية والتي يصل سعرها إلى 5000 جنيه مصري إن كانت مستعملة بحالة جيدة، وربما يزيد المبلغ إن كانت جديدة بشكل كامل، ويحتاج المشروع إلى قلاية كبيرة لقلي الطعمية بها، ويصل سعر هذه القلاية إلى حوالي 4000 جنيه مصري، ويحتاج المشروع إلى خلاط فول تُقدر تكلفته بحوالي 1800 جنيه للمستعمل بحالة جيدة، ويزيد السعر بالنسبة إلى الجديد.

كما يحتاج المشروع إلى ثلاجة مستعملة سعرها حوالي 2500 جنيه مصري، فإن كانت جديدة تزيد عن هذا قليلاً، ويحتاج إلى ماكينة كاشير بالسيستم والطابعة والتي تتكلف حوالي 3000 جنيه مصري، بجانب الحاجة إلى 3 أو 4 طاولات دائرية صغيرة ومجموعة من الكراسي قد يتكلف جميعهم حوالي 5000 جنيه مصري، ومن الهام وجود موقد بحوالي 10.000 جنيه مصري واسطوانة غاز سعرها 250 جنيه مصري، ويحتاج مشروع مطعم فول وطعمية إلى طفاية حريق بسعر 200 جنيه مصري، وأدوات المطبخ العادية مثل الأطباق والسكاكين والمعالق والعلب وغيرها من الأدوات تتكلف جميعها حوالي 1000 جنيه مصري.

المواد الخام

بعد تجهيز المكان المناسب للمشروع وجلب المُعدات اللازمة، يحتاج مشروع مطعم فول وطعمية إلى بعض المواد الخام قبل بداية المشروع وهي كما يلي:

  1. يحتاج المشروع في اليوم الواحد حوالي 25 كيلو من الفول بتكلفة تُقدر بـ 150 جنيه مصري تقريباً.
  2. يحتاج المشروع إلى العيش بما يُقدر بـ 200 وحتى 500 رغيف في اليوم الواحد بحوالي 250 جنيه مصري.
  3. يحتاج المشروع إلى الخضروات التي تدخل مع الفول في عمل الطعمية والتي تتكلف حوالي 20 جنيه مصري كل يوم.
  4. يحتاج المشروع إلى الطماطم والفلفل والخيار من السلطة بمبلغ تقريباً 200 جنيه مصري كل يوم.
  5. أيضاً يحتاج إلى 20 كيلو من البطاطس كل يوم تقريباً بمبلغ 180 جنيه مصري.
  6. 20 كيلو من الباذنجان كل يوم بمبلغ حوالي 100 جنيه مصري.
  7. 7 كراتين من البيض بمبلغ حوالي 300 جنيه مصري.
  8. مع المخلل وجردل مشكل منه بمبلغ 25 جنيه مصري، وهناك نوع من المخلل السادة يتكون من اللفت فقط بحوالي 20 جنيه مصري.
  9. يحتاج المشروع جبن كل يوم بمبلغ حوالي 500 جنيه مصري، مع جركن زيت أولين بمبلغ من 170 وحتى 200 جنيه مصري تقريباً.
  10. ويجب توافر الطحينة وقيمتها تكون متغيرة باستمرار بسبب أسعار السمسم المستورد، ويبلغ سعر الكيلو حوالي 18 جنيه مصري أو أكثر.

عدد عمالة المشروع وراتبهم

مشروع مطعم الفول والطعمية من المشاريع الصغير التي يُميزها أنها لا تحتاج عدد كبير من العاملين بها خاصة في البداية، ومن الممكن أن يُدير صاحب المشروع بنفسه المطعم إن كان متفرغ لذلك، أو الاستعانة بثلاثة عمال فقط، الأول لكي يقوم بقلي الطعمية في الزيت، والثاني لكي يقوم بإعداد الطعام وتقديمه إلى الزبائن، بينما الثالث والأخير هو الكاشير، وفي العادة يكون الراتب للواحد منهم حوالي 2000 جنيه مصري عند بدء المشروع.

طريقة التسويق للمشروع

سواء كان مشروع الطعمية والفول أو غيره من المشاريع بشكل عام، يحتاج كل منهم إلى التسويق الجيد من أجل تحقيق الربح والتقدم في المشروع حتى يكون شهير بين الناس ويأتي الزبائن إليه من كل مكان باستمرار، ويُمكن التسويق للمشروع عن طريق إخبار أكبر عدد ممكن من الناس عن المطعم ومكانه وما يُقدم من مأكولات ما بين الفول والطعمية، ويُمكن وضع مجموعة من الإعلانات الورقية في أكثر مكان بجانب المشروع أو توزيع هذه الإعلانات على المارة، ويُمكن عمل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتقليل الأسعار في البداية لجذب الزبائن من كل مكان بجانب المشروع.

إرشادات لنجاح مشروع الفول والطعمية

حتى ينجح مشروع مطعم فول وطعمية ، يجب اتباع بعض الإرشادات والنصائح الهامة للغاية، ومن ضمنها ما يلي:

  1. يجب اختيار المكان المناسب للمشروع كما ذكرنا في بداية المقال، حتى تضمن تحقيق أعلى نسبة من المبيعات وتحقيق ربح كبير من هذا المشروع.
  2. يجب تجهيز المحل على أكمل وجه وأن يتوفر به كل شيء، مع اختيار العمالة من أصحاب الخبرة في هذا المجال، وأن يكون قد سبق لهم العمل في مشروع من نفس النوع.
  3. يجب الحرص على نظافة المحل بشكل مستمر، وعلى نظافة كل من المُعدات والمنتجات وأمام المكان حتى يجذب الجميع إليه.
  4. يجب دراسة المُنافسين والتعرف على الأسعار والجودة التي يُصنع بها الطعام في المطاعم لديهم، مع مُحاولة التفوق عليهم بتقديم مجموعة من المنتجات أعلى جودة والطلب عليها شائع بشكل أكبر.
  5. يجب التركيز على التسويق الجيد للمشروع والترويج له في المكان المثالي، مع الحرص على التعامل الجيد مع العملاء لكسب ثقتهم ونيل رضائهم، فإن هذا التعامل من أهم عوامل نجاح مشروع مطعم فول وطعمية 2021.

بهذا نكون تعرفنا على تفاصيل مشروع مطعم فول وطعمية من الألف إلى الياء، بداية من اختيار المكان المناسب للمشروع واختيار العمالة المناسبة والمعدات المطلوبة والمواد الخام، بجانب أهم عوامل نجاح المشروع، ويُمكنكم التعرف على المزيد من مشاريع صغيرة ناجحة عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعتفاصيل مشروع مغسلة السيارات الأوتوماتيكية

اترك تعليقا