اقتصادنا
المعرفة المالية

كل شئ تريد معرفته عن التسويق الرقمي

يصاب العديد من الأشخاص بحالة من الارتباك عند سماع التسويق الرقمي، ويعتقدون أن من الأمور المعقدة صعبة الفهم، ولكن التسويق الرقمي يعد خلال الوقت الراهن جزء من الحياة في ظل التطورات التكنولوجية الراهنة، يسعى العديد من الأشخاص لدخول عالم الديجيتال ماركتنج، ربما تكون من أصحاب الأعمال أو تكون من الأشخاص الرغبين في الانتقال لعالم الأعمال وتسويق المنتجات بطريقة حديثة وفعالة، لهذا يعد موضوع التسويق الرقمي من الموضوعات الهامة التي تستحق الاهتمام بها، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح مفهوم التسويق الرقمي، وخصائصه وأهم قنواته، وأهم تخصصاته.

تعريف التسويق الرقمي “Digital Marketing”

التسويق من أهم عناصر نجاح أي أعمال “بيزنس” بغض النظر عن حجم تلك الأعمال، وهو عنصر أساسي لنجاح كافة الأعمال مهما كان حجمها أو مجالها، وخلال العديد من السنوات السابقة ظل مفهوم التسويق محصورًا في النشر والتسويق عبر الجرائد والمجلات والقنوات التليفزيونية فقط، حيث كانت تلك الوسائل هي من القنوات التسويقية السابقة، ولكن في ظل التطورات التكنولوجية الراهنة ومع ظهور الإنترنت تغير كل شيء ليبدأ عصر التكنولوجية الراهنة ويصل هذا التطور لمفهوم التسوق ليصبح معروفًا تحت مسمى “التسويق الرقمي Digital Marketing”.

وفي ظل التسوق الرقمي طرأت العديد من التغييرات على المفاهيم الخاصة بالتسويق وعلامة المؤسسة بالمستخدم النهائي، فمن خلال التسويق الرقمي يمكن الوصول للعملاء المستهدفين في المكان والوقت المناسب لاتخاذ قرار الشراء الذي يعد الهدف من التسويق الرقمي.

اقرأ: شرح مفهوم التسويق بالعمولة أو الأفلليت

هل التسويق الرقمي له علاقة بمبادئ علم التسويق؟

يقوم التسويق الرقمي بتطبيق المبادئ العامة الخاصة بعلم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجية الراهنة، وخصوصًا الإنترنت مثل الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة للتحول للسوق الرقمي الافتراضي.

فمن خلال التسويق الرقمي يمكن الوصول للعملاء المستهدفين بطرق عصرية ومبتكرة عبر البريد الإلكتروني E-Mail، أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS المتاحة عبر الهواتف المحمولة، أو من خلال الرسائل الفورية أو عبر اللوحات الإعلانية الإلكترونية أو عبر مواقع السوشيال ميديا أو من خلال محركات البحث.

التسويق الرقمي عبر الإنترنت

يعتبر التسويق عبر الإنترنت من أكبر وأهم زراع للتسويق الرقمي، وعلى الرغم من ذلك لا يندرج التسويق عبر الإنترنت تحت مسمى التسويق الرقمي، حيث أن التسويق الرقمي يتجاوز فكرة التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت ليشمل كافة ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة ومثال على هذا التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS من الممكن أن يتم تحقيقه على الهاتف المحمول سواء كانت الشخص متصل بالإنترنت أم لها، وهذا النوع من التسويق أيضًا ينتمي للتسويق الرقمي.

فالتسويق الرقمي له معنى عام وشامل يتضمن كافة وسائل التكنولوجية الحديثة والمنصات الرقمية المستخدمة على تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل التليفزيونات المتصلة بالإنترنت والهواتف الذكية.

كما يهتم التسويق الرقمي بكافة العمليات التجارية التي لها مفهوم بـ “E-CRM”، لهذا فإن التسويق الرقمي هو اختصارًا لهذا المصطلح “Electronic Customer Relationship Management”، التي تعني إدارة علاقات العملاء بطريقة لإلكترونية من خلال دارسة السوق، والبحث عن العملاء المستهدفين وتقديم خدمة العملاء الحاليين والقدماء، ومنح فرصة للعملاء في المساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

وبناءًا على هذا فإن التسويق الرقمي قائم على كافة الوسائل التكنولوجية الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء، والعمل على تحقيق أهداف المؤسسات وتطوير الأسواق الراهنة والعمل على فتح أسواق جديدة لزيادة الأرباح.

فما هي مميزات وخصائص التسويق الرقمي

  • التفاعل المباشر بين أصحاب الأعمال والعملاء فمن خلال التسويق الرقمي يمكن للعملاء أن يقوموا بالتعبير عن رغباتهم بطريقة مباشرة من المؤسسات أو من الأنشطة التجارية عبر الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة عن المؤسسات، ومثال على هذا في حالة قيام عميل بإبداء رأيه  في منتجات الشركة المتعامل معها عبر كتابة تعليق على أحد صفحات التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” بالطبع فإن هذا الرأي يساعد الشركة على فهم رغبات العملاء والعمل على حل مشاكلهم والعمل على تطوير ونمو الشركة.
  • القدرة على الاستهداف بشكل جيد، من أهم مميزات التسويق الرقمي هو العمل على توفير معلومات وبيانات دقيقة عن العملاء، حيث تعمل المؤسسات على تحقيق الاستهداف الدقيق للوصول للعملاء المحتملين لزيادة نسبة المبيعات.
  • التكلفة العادلة والقدرة على التحكم في ميزانية التسويق بشكل أكبر، حيث أن التكلفة العادلة للتسويق الرقمي تعد أكثر فعالية وليس لها مثيل، ففكرة التكلفة تقاس بحجم الأرباح والمكاسب من خلال التكلفة، حيث أن التسويق الرقمي يمكن أن يتم الدفع مقابل كل عميل مستهدف يقوم بمشاهدة العرض الترويجي للمنتج بدل من دفع مبالغ باهظة على الإعلانات التليفزيونية التي لا تتح التحكم في عرض تلك الإعلانات الترويجية للعميل المستهدف بشكل خاص، بالإضافة للتحكم في الميزانية التسويقية.
  • القدرة على جمع بيانات العملاء لإعادة استخدامها مرة ثانية، من خلال تقديم عروض تسويقية جديدة ومميزة لزيادة نسبة المبيعات من خلال نفس العملاء المستهدفين من قبل.
  • القدرة على قياس النتائج بشكل دقيق من خلال عمل التحسينات المطلوبة، فتلك تعد من أهم مميزات التسويق الرقمي هي القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج التسويقية لاتخاذ القرار المناسب للمساعدة على تطوير وتحسين البيزنس.
  • سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالتسويق العادي التقليدي.

7 معايير لاستهداف العملاء من خلال التسويق الرقمي

  1. العمر
  2. النوع “ذكر/أنثى”.
  3. الاهتمامات.
  4. الزيارات الأخيرة للمواقع الإلكترونية.
  5. الكلمات البحثية.
  6. المؤهل الدراسي.
  7. الموقع الجغرافي الذي يتواجد به العميل الآن.

فما هي أهم قنوات التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي له العديد من القنوات الخاصة بوسائل الاتصالات الحديثة المتطورة، ومن أهم قنوات الرقمي:

  • إنشاء موقع إلكتروني “Website”، الذي يتضمن كافة المعلومات والبيانات التفصيلية عن الشركة.
  • إنشاء مدونة للموقع الإلكتروني لجذب العملاء.
  • التسويق عبر السوشيال ميديا، الذي يعد من أهم قنوات التسويق الرقمي لجذب العملاء والمستهلكين بالعلامات التجارية والتفاعل معهم وتقديم كافة البيانات المطلوبة عن المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني، الذي يعد من أهم وأقدم طرق التسويق الرقمي، ولكن من عيوب هذا النوع من التسويق هو شعور العملاء بالضيق من كثرة إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني.
  • محركات البحث المعروفة تحت مسمى “Search Engine Marketing”، وهو قناة تسويقية فعالة للغاية، من خلالها يقوم أصحاب الأعمال بتحسين المطلوبة من المحتوى المقدم
  • من المواقع الإلكترونية التابعة لهم لجعلها تظهر في نتائج البحث الأولى لجذب المزيد من العملاء، وفي النهاية زيادة نسبة المبيعات.
  • التسويق عبر الرسائل النصية SMS، الذي يعد من أهم القنوات التسويقية الفعالة في مجال التسويق الرقمي، فهي تمكن أصحاب الأعمال من إرسال رسالة نصية بطريقة مباشرة عبر هاتف العميل المستهدف بلا إنترنت.

مسؤولي فريق التسويق الرقمي في المؤسسات

يعتبر فريق التسويق الرقمي “Digital Marketing Team” هو الجهة المسؤولة عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية بالمؤسسة ومن ثم زيادة نسبة المبيعات، يتم هذا عبر قنوات التسويق الرقمي المتاحة سواء بطريقة مجانية أو مدفوعة.

بالنسبة للأشخاص المشكلين لفريق التسويق الرقمي في المؤسسات يتضمن العديد من التخصصات التسويقية، كما يختلف حجم فريق التسويق من مؤسسة لأخرى تبعًا لحجم المؤسسة والقنوات التسويقية المراد العمل من خلالها والأهداف المرجوة من التسويق، ومن أهم وأبرز تخصصات التسويق الرقمي التالي:

  • متخصص تحسين محركات البحث، SEO Specialist.
  • أخصائي تسويق بالمحتوى، Content Marketing Specialist.
  • مدير وسائل التواصل الاجتماعي، Social Media Manager.
  • منسق أتمتة التسويق، Marketing Automation Coordinator.
  • محلل بيانات، Marketing Data Analyst.

فما هي تحديات التسويق الرقمي خلال الوقت الراهن

يواجه التسويق الرقمي خلال الوقت الراهن العديد من المعوقات، ومنها:

  • انتشار القنوات الرقمية.
  • المنافسة الشديدة بين القنوات الرقمية الأكثر فعالية مقارنة بوسائط التسويق التقليدية.
  • تضخم قواعد البيانات.
  • صعوبة الحصول على فريق تسويق احترافي.

فما هي خطوات التسويق الرقمي؟

  • إجراء أبحاث السوق للخطط التسويقية التي تتم بواسطة خبراء التسويق من خلال أدوات وبرامج متخصصة لقياس حجم طلب السوق مما يعمل على زيادة نسبة المبيعات من خلال استهداف العملاء الراغبين في الحصول على الخدمات أو المنتجات المعروضة، ودراسة نقاط القوة والضغط للمنافسين.
  • إعداد خطة تسويقية، حيث أن الخطة التسويقية في غاية الأهمية ويتوقف عليها نجاح الأعمال بشكل كبير.
  • بناء الأصول التسويقية الرقمية “قنوات تواجد البيزنس”.
  • إنشاء حملات تسويقية احترافية وتدعيم الحصول على العملاء المستهدفين.

كيفية الاستفادة من التسويق الرقمي

  • يمكن الاستفادة من التسويق الرقمي للحصول على وظيفة في مجال التسويق.
  • تعليم التسويق الرقمي لتسويق البيزنس الخاص بك.
  • تعلم التسويق الرقمي لتسويق منتجات الغير للحصول على عمولة، وهو ما يعرف بـ Affiliate Marketing.
اترك تعليقا