اقتصادنا
المعرفة المالية

الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام

يعتبر موقع علي اكسبرس من أشهر مواقع التسوق الأونلاين، ويبحث العديد من الأشخاص عن خطوات الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام، حيث يعد موقع علي اكسبرس من أشهر وأكبر المواقع الإلكترونية التي تكتسب الشهرة يومًا بعد يوم، بسبب الأسعار المنافسة التي يقدمها للمستهلكين والتجار، ولكن يعاني العديد من الراغبين في الشراء عبر موقع علي إكسبريس العديد من المعوقات والصعوبات والمخاطر خلال بعض الأحيان عند قيامهم بالشراء من الموقع الإلكتروني، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح خطوات الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام

الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام

يعد موقع علي اكسبرس من أهم المواقع الإلكترونية الصينية العاملة في مجال التجارة الإلكترونية ويتبع مجموعة علي بابا المتصدرة عالميًا في مجال التجارة الدولية والعاملة في مجال الاستيراد والتصدير.

تم إدراج موقع علي اكسبرس بطريقة رسمية خلال عام 2010 ميلاديًا، وعلى الرغم من قصر فترة نشأة الموقع إلا أن موقع علي اكسبرس قد دخل مجال التجارة الإلكترونية ونافس المتاجر الإلكترونية الشهيرة مثل موقع إي باي، وموقع أمازون.

تم تصميم الموقع الصيني بأسلوب مريح وراقي ليتناسب مع احتياجات المتسوقين، ويقدم الموقع الإلكتروني العديد من المميزات، ومن أهمها الدفع عند الاستلام.

يعد التسوق من موقع علي اكسبرس الصيني بواسطة الهاتف المحمول من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالموقع أفضل من الشراء عبر الويب، وسوف يتكون هذا المقال مناسبًا لعمليات الشراء عبر الهاتف الذكي من موقع علي اكسبرس.

اقرأ: كيفية الشراء من امازون 2021؟

مميزات الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام

  • يتيح موقع علي اكسبرس إمكانية الشراء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  • يتيح موقع علي اكسبرس حماية للمشتري “Buyer Protection” مجانية لكافة المنتجات المعروضة على الموقع، بشرط أن يتم الدفع من خلال أحد الوسائل التي تدعم تلك الميزة.
  • يوفر الموقع العديد من طرق الدفع ولا تتوفر تلك الميزة في العديد من مواقع التسوق الإلكتروني العالمية، حيث تمكن المستهلك من الدفع من خلال التحويل البنكي، أو من خلال الدفع عبر ويسترن يونيون.
  • توفير إمكانية الدفع بأي عملة من العملات المتداولة العالمية.
  • يتيح موقع علي اكسبرس تطبيق إلكتروني مجاني مميز للغاية، يمكن المشتري من إتمام عملية الشراء او التسوق بطريقة آمنة ومريحة.
  • يقدم موقع علي اكسبرس العديد من خيارات الشحن التي تتناسب مع متطلبات المشترين من حيث الوقت والتكلفة.
  • يمكن موقع علي اكسبرس للمتسوقين شراء كافة المنتجات المعروضة في الأسواق الصينية من خلال التواصل مباشرة مع المصنع، لهذا نجد معظم التجار يقومون بشراء المنتجات الصينية التي يتم بيعها بالتجزئة مباشرة عبر موقع علي اكسبرس.
  • يوفر موقع علي اكسبرس ميزة هامة للمتسوقين من خلال شحن المنتجات لكافة دول العالم بشكل مجاني في معظم الأحيان وكذلك في حالة الشحن عبر البريد الحكومي.

نصائح هامة قبل الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام

  • على أي شخص يرغب في التسوق من أي موقع إلكتروني خارج بلاده لابد من إجراء عملية بحث عن المنتجات الراغب في شرائها من تلك المواقع من موقع التسوق المحلية، لعقد مقارنة بين أسعار تلك المنتجات بين المواقع المحلية والأجنبية، ومن أهم المواقع التي تقوم بمقارنة التسوق موقع Pricena، فهذا الأمر هام للغاية لتنشيط التجارة المحلية من ناحية بالإضافة لتقليل الوقت والجهد والمال اللازم للشحن الدولي وإجراءات التخليص الجمركي.
  • عند الشراء من المواقع الإلكتروني لابد من البحث عن تقييمات البائع للبائعين، ويفضل ألا يقل تقييم البائع عن 94% لإتمام عملية الشراء من خلال هذا البائع.
  • لابد من التعرف على المنتجات التي يمنع استيرادها من الخارج، مع معرفة المنتجات التي يسمح باستيرادها للأغراض الشخصية فقط.
  • لابد من أخذ الوقت المناسب للتفكير وتحديد المنتجات المرغوب شرائها والتعرف بشكل جيد على مواصفات المنتج والتعرف على آراء المشترين لهذا المنتج ومقارنة أسعاره بغيره داخل المواقع الإلكترونية.

أدوات هامة ومطلوبة من أجل الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام

عند الرغبة في الشراء عبر موقع علي اكسبرس لابد من الحصول على بطاقة فيزا أو بطاقة ماستر كارد، مع معرفة أن الموقع يوفر العديد من طرق الدفع التي تناسب كافة المستهلكين من خلال التحويلات البنكية،.

يقدم موقع علي اكسبرس العديد من وسائل شحن البضائع للمستهلكين في مختلف دول العالم، لهذا يعد موقع علي اكسبرس من المواقع الإلكترونية الهامة التي تخدم المستهلكين في مختلف دول العالم.

خدمة Buyer Protection المقدمة من موقع علي اكسبرس

يقدم موقع علي اكسبرس خدمة هامة للمستهلكين، وهي خدمة حماية المشتري Buyer Protection، والتي تعني باختصار إرسال قيمة المنتج الذي تم شرائه من الموقع سواء من خلال حوالة بنكية أو عبر شركة ويسترن يونيون.

فمن شروط إتمام عملية الشراء في موقع علي اكسبرس لتحويل الأموال إلى البائعين لابد من تأكيد المستهلك أنه قد قام باستلام المنتج المطلوب بالمواصفات والشكل المطلوبين، ففي تلك الحالة فقط يقوم الموقع بتحرير قيمة المنتج للبائع، وتسري تلك الخدمة عند الشراء من البائعين الصينيين فقط أما بالنسبة للبائعين الأجانب فإن تلك الميزة لا تسري عليهم، فتلك الميزة يتم تقديمها مسبقًا على موقع علي بابا للتجارة بين الشركات، وكذلك موقع علي اكسبرس.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن خدمة حماية المشتري Buyer Protection لا تتطلب من العميل دفع مقابل لها، ولكن تطبق تلك الميزة بطريقة تلقائية عند شراء المنتجات من خلال التحويلات البنكية أو الدفع عبر شركة ويسترن يونيون فقط.

فما هي خطوات الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام؟

  • في البداية لابد من للتسجيل علي موقع علي اكسبرس، www.aliexpress.com.
  • والضغط على أيقونة “Join” المدرجة على يمين الصفحة.
  • ثم البحث عن المنتجات المرغوب في شرائها، يتيح الموقع إمكانية البحث باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، ولكن الترجمة العربية غير دقيقة بنسبة 100%، ويتم اختيار اللغة من خلال الضغط على أيقونة، “Select Language”.
  • لابد من قراءة تقييم البائع قبل إتمام عملية الشراء والتي تكون مدرجة على يمين صفحة المنتج المراد شرائه أو أسفل الصفحة.
  • بعد الشراء يمكن الضغط على أيقونة “Bulk Price” التي تظهر سعر الجملة وسعر الخصم عند كل بائع.
  • بعدها يتم اختيار وسيلة الشحن المناسبة.
  • وفي حالة التردد لشراء المنتج أو السلعة يتم الضغط على أيقونة “Add To Wish List”، لمعرفة كافة التفاصيل وخيارات الدفع.
  • لإتمام عملية الشراء من موقع علي اكسبرس يتم الضغط على أيقونة “Buy It Now، أو Add To Cart” لإضافة المنتج لعربة التسوق والبدء في إجراءات الدفع.
  • بعدها يتم التأكيد على تفاصيل عملية الشراء من خلال إضافة العنوان، “Edit، أو Add New Address”.
  • يتيح موقع علي اكسبرس إمكانية تعديل الكمية من خلال الضغط على أيقونة، “Piece”، بالإضافة لإمكانية تعديل وسيلة الشحن من خلال الضغط على أيقونة “Fedex IE”، وسوف تظهر تكلفة الشحن في أسفل الصفحة.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة “Place Order”  من أجل استكمال إجراءات الدفع.

الشراء من علي اكسبرس والدفع عند الاستلام

يوفر موقع علي اكسبرس العديد من طرق الدفع، ومنها:

  • الدفع عند الاستلام، التي تم إتاحتها للعديد من عملاء الموقع في دول الخليج العربي والسعودية، وقد تم توفير تلك الميزة عبر التطبيق الإلكتروني للموقع عبر الهواتف المحمولة.
  • إمكانية الدفع من خلال التحويلات البنكية.
  • إمكانية الدفع عبر الإنترنت.
  • الدفع عبر شركة ويسترن يونيون.
  • الدفع عبر بوابات الدفع مثل ويب موني، وعلي باي.

كيفية الدفع عبر ويسترن يونيون

يتيح موقع علي اكسبرس إمكانية الدفع من خلال تحويلات شركة ويسترن يونيون وتسري عليه خدمة “إي سكرو”، فتلك الطريقة سهلة للغاية، كما يمكن الدفع عن طريق شركة ويسترن يونيون من خلال ذهاب المشتري من موقع علي اكسبريس لأحد فروع شركة ويسترن يونيون القريبة منه وطلب تحويل مبلغ مالي لشركة “علي باي” التابع لها موقع علي اكسبرس.

ويمكن الحصول على رقم الحساب من خلال الضغط على أيقونة، “Generate”، حيث يتم كتابة هذا الرقم في استمارة أو طلب التحويل المعروف باسم، “Quick Pay Person To Company” ، أي الدفع السريع من شخص إلي شركة.

كيفية تتبع الشحنة المطلوبة من شركة ويسترن يونيون

يرغب العديد من الأشخاص في تتبع شحناتهم عبر موقع علي اكسبرس من خلال الضغط على أيقونة مدرجة أعلى يمين الصفحة، “My Orders”، عند الضغط عليها سوف يتم الانتقال للصفحة التالية الخاصة بقائمة الطلبات، عند “Order Status” وسوف يظهر رقم تتبع الشحنة، “Tracking Number”.

يتم نسخ رقم الشحنة والذهاب لموقع شركة البريد التابع لها الشحنة ثم كتابة الرقم لتتبع خط سير الشحنة “Track You Package”.

كيفية استرداد أموال المنتجات في حالة عدم وصولها من موقع علي اكسبرس؟

قبل تقديم شكوى لابد من التواصل مع البائع لمحاولة حل المشكلة، وتتبع الشحنة مع مرور الوقت، وفي حالة عدم وصول الشحنة يتم فتح شكوى في قسم النزاعات أو قسم الخلافات المتاح من موقع علي اكسبريس “Dispute Center”، ثم الذهاب إلي “My Orders” الخاصة بقائمة الطلبات الضغط على كلمة “Open Dispute” المدرجة أمام المنتج الذي لم يصل، ويتم كتابة كافة التفاصيل وإرسال كافة المرفقات الخاصة بطلب الشحنة.

خطأ شائع عند الشراء من موقع علي اكسبرس

هناك خطأ شائع يقع فيه معظم المشترين من موقع علي اكسبرس وهو الضغط على أيقونة، “Confirm Order Received” بالخطأ، وقبل أن يقوم المشتري باستلام المنتج.

ليتم بعدها الموقع بتحويل أموال المنتج مباشرة إلى البائع حيث أوضح المشتري من الموقع أنه قد استلم المنتج ورضى به، فيرجى هنا الانتباه لهذا الخطأ لتجنب الوقوع فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول