اقتصادنا
المعرفة المالية

تفاصيل ضرائب أدسنس الجديدة وكيفية ملء استمارة الضرائب على قنوات يوتيوب والناشرين

كيفية ملئ استمارة ضرائب جوجل أدسنس بعد ضرائب أدسنس الجديدة، يعد برنامج جوجل أدسنس التايع لشركة جوجل الأمريكية أحد أهم مصادر الدخل للملايين حول العالم، حيث يضم أصحاب المواقع الاخبارية والمدونات وأصحاب قنوات اليويتوب، من اجل عرض اعلانات لديهم في مواقعهم أو قنواتهم على اليوتيوب والحصول على عائد مقابل عرض الاعلانات، ومؤخراً قررت شركة جوجل وبناءاً على قانون الضرائب الأمريكي الحصول على المعلومات الضريبية لأصحاب قنوات اليوتيوب في جميع دول العالم لتحديد موقفهم من الضرائب فيما يخص أرباح المشاهدين من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وسوف نوضح كافة التفاصيل المتعلقة بالرسالة الأخيرة من شركة جوجل لكل صناع المحتوى على اليوتيوب.

تفاصيل قانون الضرائب الأمريكية على صناع المحتوى في اليوتيوب

قبل عام 2021 كانت الولايات المتحدة الأمريكية تفرض ضرائب على صناع المحتوى في موقع اليوتيوب، حيث تحصل تقريباً على 24% من أرباحهم السنوية، وكان هذا القانون يشمل جميع صناع المحتوى داخل الولايات المتحدة فقط.

ومع بداية عام 2021 وتحديداً في شهر مارس 2021 الجاري، غيرت الولايات المتحدة الأمريكية بعض مواد قانون الضرائب، لتحصل على ضرائب من جميع صناع المحتوى في موقع اليوتيوب من جميع بلدان العالم، ولكن يتم فرض هذه الضرائب على المشاهدات القادمة من داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط وسوف يتم توضيح الأمر بمثال عملي في السطور التالية:

لو انت صاحب قناة على اليوتيوب وتقوم بتقديم محتوى ما سواء ترفيهي أو تثقيفي أو تقني، ولديك مليون مشاهدة شهرياً على قنواة اليوتيوب الخاصة بك، ومن بين هذه المشاهدات 10 آلاف مشاهدة من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، فسوف يتم حساب قيمة الضريبة على أرباح المشاهدات الأمريكية فقط، فلو كان الربح المتوقع منهم 100 دولار أمريكي فسوف يتم خصم 24% منهم لصالح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، أي 24 دولار أمريكي فقط.

وفي حالة كانت جميع المشاهدات على قناة اليوتيوب الخاصة بك من خارج الولايات المتحدة الأمريكية فغالباً لا يوجد أي ضرائب علي القناة الخاصة بك.

كيفية ملئ استمارة ضرائب جوجل أدسنس 2021؟

منذ أيام تلقى جميع صناع المحتوى في اليوتيوب واصحاب القنوات هذه الرسالة:

“على جميع منشئي المحتوى الذين يحققون الربح على YouTube تقديم معلومات ضريبية، بغض النظر عن مقرّ إقامتهم حول العالم، لذلك يُرجى تقديم معلوماتك الضريبية في أقرب وقت ممكن. وفي حال عدم توفير المعلومات الضريبية بحلول 31 أيار (مايو) 2021، قد تكون Google ملزمة بحسم ما يصل إلى 24% من إجمالي أرباحك في جميع أنحاء العالم.”

وفيما يلي خطوات ملئ نموذج المعلومات المطلوبة من جوجل أدسنس قبل يوم 31 مايو 2021:

  • فتح حساب جوجل أدسنس الخاص بك.
  • الدخول على قسم “الدفعات”.
  • سوف تجد تحذير باللون الأحمر وفي نهايته زر “إدارة المعلومات الضريبية” قم بالضغط عليه.
  • ثم قم بالضغط على الزر باللون الأزرق “إضافة المعلومات الضريبية”.
  • سوف يطلب منك اعادة إدخال كلمة السر الخاصة بحساب أدسنس للتأكد أنك تمتلك الحساب بالفعل.
  • سوف يطلب منك تحديد نوع الحساب، غالباً سوف تقوم بإختيار “فردي” في حالة عدم امتلاكك لشركة أو مؤسسة لديها سجل تجاري.
  • بعد الضغط على التالي، سوف يطلب منك تحديد دولة الإقامة، وسوف تقوم بتحديدها من الاختيارات.
  • بعد ذلك سوف يطلب منك تحديد نموذج الضرائب المناسب لك، وسوف تقوم بتحديد النموذج الأول W-8BEN.
  • بعد ذلك سوف يقوم بفتح نموذج الضرائب لك، لملئ المعلومات الخاصة بك:
    • قم بكتابة اسمك كما هو في جوجل أدسنس .
    • اكتب العنوان الخاص بك والمقاطعة أو المحافظة التابع لها في حال كنت مصري.
    • في جزء المعاهدة الضريبية قم بتحديد الاختيار “لا” أول اختيار في حالة عدم امتلاكك سجل أو نشاط تجاري.
    • بعد ذلك سوف يظهر لك النموذج لتحميله ومراجعته، قم بالضغط على التالي.
    • سوف تظهر لك عدة اسئلة للتأكد من معلوماتك قم بالتأكيد والضغط على إرسال.

وبذلك سوف يتم فرض ضرائب تصل إلى 30% على أرباحك من المشاهدات القادمة من داخل الولايات المتحدة الأملايكية فقط، مع العلم أنه يجب عليك ملئ النموذج قبل يوم 31 مايو 2021 حتى لا يتم فرض ضرائب على أرباحك بشكل كامل حتى لو كانت مشاهداتك من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

خطوات ملئ نموذج الضرائب الجديد بالصوت والصورة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول