اقتصادنا
المعرفة المالية

تنشيط حساب الأهلي التجاري بالخطوات والتفاصيل

طرق تنشيط حساب الأهلي التجاري أو تفعيل حساب الأهلي التجاري الذي تم تجميده، من المعلومات التي يبحث عنها الكثيرين من عملاء البنك الأهلي التجاري بالمملكة العربية السعودية، حيث يقوم البنك بتجميد الحسابات البنكية لعملاءه في بعض الحالات مثل عدم استخدام الحساب بوقت طويل أو بسبب عدم قيام العميل بتحديث بياناته الشخصية لدى البنك في حال طلب البنك من العميل ان يقوم بتحديث البيانات، وسوف نوضح كافة التفاصيل المتعلقة بحالات غلق وتجميد الحسابات البنكية وكيفية تنشيط حساب الأهلي التجاري أو تفعيل حساب الأهلي التجاري.

حالات غلق وتجميد حسابات البنك الأهلي التجاري

هناك العديد من الحالات التي يقوم البنك الأهلي التجاري في السعودية بتجميد الحسابات لعملاءه ويلزم بعد هذا التجميد قيام العميل بعمل تنشيط حساب بنك الأهلي التجاري في حال اراد الاستفادة من حسابه البنكي واستخدامه مرة أخرى، وفيما يلي نوضح لكم حالات غلق وتجميد حسابات البنك الأهلي التجاري:

  1. عدم قيام العميل بإجراء أي معاملة بنكية على حسابه خلال 90 يوم من تاريخ فتح الحساب البنكي.
  2. تحويل الحساب إلى حساب راكد في حالة عدم قيام العميل بإجراء أي عمليات بنكية على حسابه لمدة سنتين منذ آخر عملية قام بتنفيذها على الحساب.
  3. تحويل الحساب إلى حساب غير مطالب به في البنك الأهلي التجاري في حالة عدم قيام العميل بإجراء اي عمليات بنكية على حسابه لمدة 5 سنوات منذ آخر عملية قام بها على الحساب.
  4. تحويل الحساب إلى حساب متروك في حالة عدم قيام العميل بعمل تفعيل حساب في البنك الأهلي التجاري بعد تحويل حسابه إلى حساب غير مطالب به بشرط مرور 10 سنوات على تحويل الحساب إلى حساب غير مطالب به حتى في حالة وجود رصيد داخل الحساب.
  5. تجميد الحساب البنكي في البنك الأهلي التجاري بسبب انتهاء تاريخ صلاحية هوية العميل المسجلة في البنك الأهلي التجاري.
  6. تجميد الحساب البنكي في البنك الأهلي التجاري بسبب عدم تحديث بيانات العميل لفترة تزيد عن 5 سنوات.

اقرأ كذلك: تنشيط حساب الراجحي المجمد بالخطوات

كيفية تنشيط حساب الأهلي التجاري حسب كل حالة؟

لكل حالة من حالات غلق وتجميد حسابات البنك الأهلي التجاري طريقة تفعيل حساب الأهلي التجاري تحتلف عن غيرها من طرق تنشيط حساب بنك الأهلي حسب الحالة التي تم غلق الحساب أو تجميده بسببها، وفيما يلي نتعرف على كل حالة على حدى وطريقة تنشيط الحساب:

تفعيل حساب الأهلي عند إغلاق الحساب البنكي

لكي تتجنب قيام البنك الأهلي التجاري بإغلاق حسابك، يجب أن تقوم بعملية إيداع في حسابك خلال أول 90 يوم من تاريخ فتح الحساب البنكي وذلك عن طريق الصراف الآلي أو عبر فروع البنك المنتشرة داخل الممكلة العربية السعودية.

تفعيل حساب في البنك الأهلي التجاري في تحويل الحساب إلى حساب راكد

لكي تتجنب تحويل حسابك البنكي إلى حساب راكد يجب عليك القيام باي عملية بنكية على حسابك البنكي في البنك الأهلي التجاري وذلك قبل مرور سنتين منذ آخر عملية بنكية قمت بها على الحساب، وفي حال قمت بعملية بنكية خلال هذه المدة سوف يتم تفعيل حساب الأهلي التجاري تلقائي.

تنشيط حساب بنك الأهلي عند تحويل الحساب إلى حساب غير مطالب به

لتجنب إجراءات تنشيط حساب بنك الأهلي عند تحويل الحساب إلى حساب غير مطالب به يجب عليك تنفيذ اي عملية بنكية على حسابك البنكي في البنك الأهلي التجاري قبل مرور 5 سنوات علي ىخر عملية بنكية قمت بتنفيذها، وذلك لتجنب سحب رصيدك الموجود في الحساب وإضافته في حساب آخر خاص بالبنك التجاري.

تنشيط حساب الأهلي التجاري عند تحويل الحساب إلى حساب متروك

عند قيام البنك الأهلي التجاري بتحويل الحساب إلى حساب غير مطالب به يجب عليك مراجعة البنك والمطالبة برصيد حسابك البنكي قبل أن يتم تحويل الحساب إلى حساب متروك وتحويل رصيدك البنكي إلى حساب آخر خاضع لمؤسسة النقد العربي، لذلك يجب عليك التواصل فوراً مع البنك والمطالبة بحسابك البنكي ورصيدك في الحساب.

تنشيط حساب الأهلي التجاري عند تجميد الحساب

مع انتهاء تاريخ هوية صاحب الحساب فغن البنك يمنحه فترة سماح تصل غلى ثلاث شهور، حيث يجب خلال هذه الفترة أن يقوم بتجديد الهوية الوطنية الخاصة بها وتقديمها إلى البنك الأهلي التجاري لتنشيط حسابه مرة أخرى.

تفعيل حساب في البنك الأهلي التجاري تم تجميده بسب عدم تحديث البيانات

في حالة عدم قيامك بتحديث بياناتك الشخصية في البنك خلال مدة 5 سنوات من إنشاء حسابك البنكي أو في حالة قيام البنك بطلب تحديث بياناتك الشخصية ولم تستجيب لطلب البنك فسوف يقوم البنك بتجميد حسابك ولكي تستعيد الحساب يجب عليك تحديث البيانات المطلوب تحديثها.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية تقرير اليوم حول تنشيط الحسابات البنكية في البنك الأهلي وقد وضحنا لكم جميع حالات تجميد او إغلاق الحسابات وكيفية تنشيطها مرة اخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.