انواع طيور الزينة في السعودية

انواع طيور الزينة في السعودية
انواع طيور الزينة في السعودية

انواع طيور الزينة في السعودية التي يرغب الأشخاص في تربيتها بالمنزل؛ نظراً لمنظرها الجميل وصوتها المميزة، حيث تختلف أنواع وأسماء طيور الزينة من بلد إلى آخر، كما تختلف أسعارها باختلاف كل نوع ومميزاته عن الآخر، وسيقوم موقع موسوعة اقتصادنا بإلقاء الضوء في هذا المقال على مجموعة من طيور الزينة الموجودة في المملكة العربية السعودية مع ذكر سعر كل منها.

انواع طيور الزينة في السعودية

تنتشر في المملكة السعودية أنواع عديدة من طيور الزينة بأشكال وأسعار مختلفة، نذكر منها الأنواع الآتية: [1]

  • طائر الكناري.
  • طائر الحسون.
  • طائر البادجي.
  • الحمام.
  • الببغاء السنغالي.
  • طائر كوكاتيل.
  • طيور الحب.

وسيتم التحدث عن كل نوع من أنواع الطيور السابقة بالتفصيل أدناه.

انواع طيور الزينة في السعودية

طائر الكناري

يعود أصل طائر الكناري إلى جزر الكناري، لكنه أصبح يعيش في بلدان عديدة مثل ألمانيا وإسبانيا وبلجيكا، يتراوح عمره بين خمس سنوات وست سنوات، يعتبر من الطيور المرغوبة من قبل الكثير من الأشخاص؛ بسبب منظره الجذاب وألحانه العذبة، بالإضافة إلى تنوع ألوانه وجمالها، يعرف الكناري بأسعاره العالية وبحبه للعزلة، بالإضافة إلى حاجته إلى قفص بمساحة كبيرة من أجل الطيران.

طائر الكناري

طائر الحسون

يتميز طائر الحسون بصغر حجمه وبمنقاره الحاد المدبب وذيله الأصفر المسنن، يعتبر طائر الحسون من الطيور الاجتماعية التي تنشط خلال النهار، يعيش في المناطق الاستوائية، ويعتمد في غذائه على النباتات والحبوب والأعشاب والمكسرات، تظهر ذكور الحسون باللون الأصفر الساطع مع بقع بيضاء في الذيل وأجنحة سوداء. أما الإناث فيكون لونها أصفر باهتاً مع جبهة خضراء.

طائر الحسون

طائر البادجي

تعيش طيور البادجي في أستراليا في المناطق الداخلية الصحراوية، تعتمد في غذائها على الحبوب والبذور والأعشاب، تتميز طيور البادجي بمناقيرها الصغيرة وأجنحتها وذيولها المدببة، تظهر باللون الأخضر، في حين يكون رأسها أصفر وأجنحتها سوداء، يتراوح طول طيور البادجي بين 17 سنتيمتراً و20 سنتيمتراً، ويبلغ وزنها 35 غرام كحد أقصى.

طائر البادجي

طائر الحمام

يعتبر الحمام من الطيور المريحة التي لا تصدر أصوات عالية، يوجد أنواع عديدة من الحمام كحمام الزينة والحمام الزاجل، بالإضافة إلى الحمام الملك والحمام ذو الذيل المخطط، يتغذى الحمام على بقايا الطعام والديدان والحشرات والبذور والبقوليات والمكسرات، يمكن التمييز بين ذكر الحمام والأنثى من خلال الحجم والسلوك حيث يكون الذكر أكبر حجماً كما يقوم بجر ذيله على الأرض وحني رأسه.

طائر الحمام

الببغاء السنغالي

يتراوح عمر هذا النوع من الطيور بين 25 سنة و30 سنة، تعتبر قارة أفريقيا الموطن الأساسي له، وخصوصاً الجابون والسنغال وغينيا، يصل طوله إلى 23 سنتيمتراً. أما وزنه يتراوح بين 120 و170 جرام، يمتلك الببغاء السنغالي القدرة على التكلم وترديد الأصوات التي يسمعها كما يتميز بالهدوء نوعاً ما؛ مما يجعل الأشخاص يرغبون في تربيته بالمنزل.

الببغاء السنغالي

طائر كوكاتيل

يعتبر طائر الكوكاتيل من الطيور الرائعة الثرثارة متوسطة الحجم التي تقضي معظم وقتها في اللعب وتقليد الأصوات الموجودة حولها، يعيش هذا النوع من الطيور في أستراليا وخاصة في الأدغال والمناطق الرطبة، يمتلك ريش طويل على قمة رأسه، بالإضافة إلى بقع برتقالية على الجوانب، يتغذى طائر الكوكاتيل على بذور الطيور التجارية وبعض الخضروات والفواكه.

طائر كوكاتيل

طيور الحب

تنتمي طيور الحب إلى فصيلة الببغاوات وهي عبارة عن طيور صغيرة ممتلئة الحجم بذيل مربع أو مستدير، يتراوح طولها بين 13 سنتيمتراً و17 سنتيمتراً، في حين يكون وزنها بين 45 و70 جرام، تتميز بفضولها وعلاقتها القوية مع مالكها، تعتمد طيور الحب في غذائها على الأوراق والبراعم والحبوب والفواكه والأعشاب، ويكون متوسط عمرها من 10 إلى 15 سنة.

طيور الحب

أسعار طيور الزينة في السعودية

يوضح الجدول الآتي أسعار طيور الزينة في المملكة العربية السعودية:

اسم الطير السعر بالريال السعودي
عصفور الكناري 250 ريال سعودي
عصفور البادجي 200 ريال سعودي
عصفور بادجي هولندي 150 ريال سعودي
ببغاء كوكاتيل 500 ريال سعودي
ببغاء درة 3500 ريال سعودي
عصفور الفالو 100 ريال سعودي
عصفور روز لاتيني 150 ريال سعودي

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على انواع طيور الزينة في السعودية، كما ذكرنا بعض المعلومات عن كل نوع، بالإضافة إلى أسعار طيور الزينة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

[ عرض ][ إخفاء ]
  1. ^ animalia.bio، birds-of-saudi-arabia، 31/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *