اقتصادنا
المعرفة المالية

معرفة رصيد دفتر توفير البريد 2020

يتجه الناس إلى فتح حسابات في دفتر توفير البريد، حفاظا على أموالهم من الضياع أو السرقة، وحفاظا عليها كذلك من أي مغامرة غير محسوبة العواقب في مشروع ما، قد يربح وقد يخسر، ويخسر معه صاحب المال ما يملك من مال، لذا فيجد كثيرون ان دفتر توفير البريد هو الحل الأفضل والأسهل والأضمن، لحفظ المال.

وفي السطور التالية، نرصد لكم الطريقة التي يتم بها التعرف على الرصيد، في حسابات دفتر توفير البريد، وهي كما يلي:

  1. معرفة رصيد دفتر توفير البريد
  2. ما هي شروط فتح حساب دفتر توفير البريد، للحصول على نسبة من الفائدة في دفتر توفير البريد
  3. نسبة الفائدة في دفتر توفير البريد المصري
  4. مزايا فتح حساب توفير في البريد المصري
  5. الفرق بين دفتر التوفير من البريد وشهادات الاستثمار البنكية.

معرفة رصيد دفتر توفير البريد

يجب أن يكون صاحب حساب دفتر توفير البريد، يمتلك فيزا دفتر توفير البريد، من أجل معرفة رصيد دفتر توفير البريد، حيث يمكنه عن طريق الفيزا، الاستعلام عن الرصيد المتاح في حسابه، وسحب المال إن أراد، وكذلك إيداع المال في ماكينات الإيداع المخصصة لهذا الغرض والمنتشرة في ربوع الجمهورية.

معرفة رصيد دفتر توفير البريد، ولكي يحصل صاحب الحساب على الفيزا، ففي البداية يجب عليه زيارة فرع البريد المصري القريب منه، وهناك يقدم الأوراق المطلوبة للحصول على الفيزا، وبعد الحصول على الفيزا، يجب تفعيلها قبل استخدامها، لكي يكون الشخص قادرا على معرفة رصيد دفتر توفير البريد، وهذه الخطوات كما يلي:

في البداية يجب عليك الاتصال بخدمة عملاء البريد المصري، وذلك من أجل إنهاء الإجراءات الخاصة بتفعيل الفيزا الخاصة بحسابك، كل تصبح قادرا على معرفة رصيد دفتر توفير البريد.

الخطوة الثانية هي الذهاب إلى ماكينات الصرف الآلي ATM القريبة منك، وبعدها ادخل الفيزا في الماكينة لكي تبدأ أولى خطوات معرفة رصيد دفتر توفير البريد.

الخطوة الثالثة هنا هي كتابة كلمة السر الخاصة بك، وفي هذه النقطة كن حريصا على أن تحفظها، إذ تستخدمها في عملية معرفة رصيد دفتر توفير البريد، والعمليات الأخرى، مثل السحب والإيداع، وكن حريصا كذلك على ألا تكتبها في ورقة أو تعطي رقمك السري لأي شخص، فقد يستغل الأشخاص هذا الأمر، ويحصلون على الفيزا الخاصة بك، ويأخذون ما تملك من مال في حسابك.

أما عن الخطوة الرابعة، والتي تأتي بعد كتابة كلمة السر، فهي البداية في الدخول إلى الخدمات المتاحة التي تظهر أمامك على شاشة ماكينة الصرف الآلي، والتي من بينها السحب أو الاستعلام عن الرصيد، أو معرفة رصيد دفتر توفير البريد.

ما هي شروط فتح حساب دفتر توفير البريد، للحصول على نسبة من الفائدة في دفتر توفير البريد

معرفة رصيد دفتر توفير البريد، فتح حساب في البريد المصري واحدا من الأمور السهلة والبسيطة للغاية، وما يتطلبه فتح الحساب من شروط أمر سهل للغاية كذلك، وبإمكان أي شخص تتوافر به الشروط التي نذكرها في السطور التالية، الذهاب مباشرة وفتح حساب دفتر توفير البريد.

يجب أن يكون صاحب حساب دفتر توفير البريد عمره 16 عاما على الأقل، لا أقل من ذلك، إذ يتم فتح حساب دفتر توفير البريد، عن طريق نسخة مصورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بصاحب طلب فتح حساب في دفتر توفير البريد، ولا يجوز أن يفتح كل من هم تحت الوصاية، حساب دفتر توفير خاص بهم، بل يمكن لولي الأمر فتح حساب باسمهم، وأن يكون وصيا عليهم حتى يبلغ صاحب الحساب من العمر 16 عاما، ويكون يمتلك بطاقة رقم قومي.

معرفة رصيد دفتر توفير البريد، يقدم صاحب طلب فتح حساب دفتر توفير البريد، صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة به، مرفقا بها نموذج إصدار دفتر توفير البريد.

يجب ألا يقل المبلغ الذي يتم إيداعه في حساب دفتر توفير البريد عن 10 جنيهات مصرية.

لا يمكن لأي شخص فتح حساب دفتر توفير البريد، مستعينا في ذلك باسم وهمي، أو باسم مستعار، إذ يجب أن يكون صاحب الدفتر اسمه مطابقا لما ورد في بطاقة الرقم القومي، وإلا فلن يتم السمح له بفتح حساب دفتر توفير البريد.

إذا لم يجر صاحب الحساب أي معاملة مالية على الفيزا، خلال 15 يوما من فتح حساب دفتر توفير البريد، فتخطر الهيئة العامة للبريد، صاحب الدفتر بالأمر، وفي حال لم تتلق أي استجابة من صاحب حاب دفتر توفير البريد، فالقيمة المالية الموجودة في حساب دفتر توفير البريد، تذهب إلى صندوق هيئة البريد المصري.

نسبة الفائدة في دفتر توفير البريد المصري

معرفة رصيد دفتر توفير البريد، في بداية الأمر، كان دفتر توفير البريد عبارة عن دفتر ورقي، يدرج فيه موظف مكتب البريد أو موظف البنك، المبالغ المودعة والمبالغ المسحوبة والفوائد كتابة في الدفتر، وتتم عمليات السحب والإيداع وتدوين الفوائد كلها بالورقة والقلم، أما الآن وبعد التطور التكنولوجي وعصر الرقمنة الذي بدأته قطاعات عدة في الدولة، كان من بينها هيئة البريد المصري، أصبح الأمر أكثر سهولة ويسرا، إذ يعتمد الأمر الآن على البطاقات البلاستيكية، التي تدرج فيها المبالغ التي يوفرها صاحب الحساب داخل الحساب، أما عن نسبة الفائدة، فإنه يتم حسابها في دفتر توفير البريد، عن طريق معادلة بسيطة وسهلة للغاية.

لحساب فوائد دفتر توفير البريد، اضرب المبلغ الموجود في الحساب، في النسبة المقررة للفائدة السنوية التي تحددها هيئة البريد المصرية، وهي 10.25%، ما يعني أنه إن كنت تمتلك 1000 جنيه مصري في حسابك، فبعد مرور عام كامل، تصبح قيمة الحساب الجديدة بالفوائد، 1102.25 جنيه مصري.

مزايا فتح حساب توفير في البريد المصري

معرفة رصيد دفتر توفير البريد، المزايا التي تمنحها هيئة البريد المصرية لأصحاب الحسابات، لا تتوقف عند نسبة الفائدة فقط، بل تمتد إلى العديد من المزايا الأخرى يحصل عليها صاحب حساب دفتر توفير البريد، وهي كما يلي في السطور التالية:

صاحب حساب دفتر التوفير، يتمتع بقدر كبير من السرية التامة على أرصدة الحساب الشخصي الخاص به.

يمكن لصاحب دفتر توفير البريد، صرف مال من حسابه التوفيري، من أي من مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء الجمهورية كافة، مع إعفاء كامل من الاستمارات المستعملة والنماذج.

معرفة رصيد دفتر توفير البريد، بإمكان صاحب حساب دفتر توفير البريد، استخراج كشف حساب للعملاء حسب رغبته، باللغة العربية، ويكون قيمته 20 جنيها مصريا، وإن أراد العميل استخراج كشف الحساب باللغة الإنجليزية، تكون قيمة كشف الحساب 35 جنيها مصريا.

الفرق بين دفتر التوفير من البريد وشهادات الاستثمار البنكية

أولا وفيما يخص الفائدة، فإن بنوكا مثل بنك مصر والبنك الأهلي، توفر لعملائها نسبة كبيرة من الفائدة، تصل إلى 16% خلال عام ونصف العام، كما تصل إلى 17% خلال 3 أعوام، وذلك مقارنة بنسبة الفائدة في الدفتر التوفيري، والتي حددتها الهيئة العامة للبريد بنسبة 10.25% فقط.

معرفة رصيد دفتر توفير البريد، وفيما يخص عمليات السحب والإيداع، فإن هيئة البريد تتفوق على البنوك في هذا الشق، إذ إن العميل يكون قادرا على إجراء عمليات الإيداع أو السحب على حساب دفتر توفير البريد الخاص به في أي وقت.

وفي حالة شهادات الاستثمار البنكية، فبإمكان العميل تجميد المبلغ خلال فترة الشهادة، وحتى نهاية الفترة المقررة للشهادة، أما في حالة سحب المبلغ الموجود في الشهادة، قبل انتهاء الفترة المحددة للشهادة، فهنا يتم خصم نسبة قيمتها تتراوح بين 8% و10% من قيمة الشهادة المقررة على الحسابات السنوية فقط.

تعليق 1
  1. حسني حسن ابرهيم يقول

    معرفت رصيدي المتبقي في حسابي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول