اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات معرفة الايبان من بنك الرياض السعودية 2021

يُقدم لكم موقعنا موسوعة اقتصادنا طريقة معرفة الايبان من بنك الرياض السعودية 2021 وأهم المعلومات من حيث الحصول عليه من جهات مختلفة، كما نوضح لكم في هذا المقال الجواب الصحيح عن سؤال ما هو الايبان IBAN؟ وهو السؤال الشائع في الوقت الحالي، بجانب الفرق بين الايبان وبين رقم الحساب و الفرق بين الايبان وبين السويفت كود swift code ، وكيفية الحصول على رقم الايبان في البنوك مثل البنك الأهلي أو بنك الراجحي أو البنك العربي الوطني.

ما هو رقم الايبان IBAN

الجواب الصحيح عن سؤال ما هو رقم الايبان يتمثل في أنه رقم الحساب البنكي الدولي International Bank Account Number ، وهو ما يجعله رقم الحساب البنكي حين التحويلات الدولية، وهذا الرقم يُمكن الحصول عليه لكل حساب بنكي في دول الاتحاد الأوروبي بجانب بعض الدول الأخرى سواء العربية أو الأجنبية مثل تركيا وتونس والمملكة العربية السعودية، ولهذا فإن رقم الايبان هو رقم جديد للحساب لكنه مختلف من حيث الشكل والصيغة الخاصة برقم الحساب، ولكي يُمكن التعرف عليه بسهولة على المستوى الدولي، ويُساعد معرفة الايبان في سهولة وسرعة التحويلات على البنكية على المستوى الدولي، بجانب تجنب الأخطاء التي ربما تحدث من وقت إلى آخر وتتسبب في تأخير وصول الدفعات أو الحوالات إلى من وإلى البنوك.

فإن كان الشخص في دولة من الدول التي لا توفر رقم ايبان ، يُمكنه الحصول على حساب في بنكي بدولة من دول أوروبا مع رقم ايبان بشكل مجاني، وذلك عن طريق أحد البنوك الإلكترونية وأفضل هذه البنوك هو بنك بايسيرا paysera الشهير، ويُمكن السحب من خلال فيزا بايسيرا بكل سهولة من أي صراف في العالم أجمع.

تابعكيف اعرف رقم حسابي في بنك الرياض 2021

شرح معرفة الايبان

حين الحديث عن معرفة الايبان أو عن رقم الايبان بشكل عام، فهو عبارة عن كود من أحرف وأرقام الحد الأقصى منه هو 34 رمز مختلف ما بين الحروف والأرقام، ويُشير هذا الرمز إلى الدولة المتواجد بها الحساب بجانب البنك ثم رقم الحساب البنكي الخاص بالشخص في هذا البلد، أول حرفين من رقم الايبان يشير إلى رمز الدولة المختصر وهو الرمز الثابت الذي يتم الحصول عليه من خلال ما يعرف الايزو 3166 ، ويُمكن التعرف على الرمز الخاص بدولتك من خلال الرابط التالي من هنا.

ومثال على ذلك فإن الرمز الخاص بمصر هو EG والرمز الثلاثي هو EGY ، بينما رمز المملكة العربية السعودية هو SA والرمز الثلاثي هو SAU ، وكما ذكرنا لكم فإن المستخدم مع الايبان يكون الرمز الثنائي، ومن أجل معرفة الايبان من ثاني رقمين فإن كل منهم يرمز إلى الأرقام المرجعية الخاصة بالبنك في أي مكان في العالم، وباقي الأرقام حتى ثلاثون رقم هي أرقام الحساب البنكي الأساسي الخاص بك.

ويضم رقم الايبان كل التفاصيل الضرورية التي يحتاج إليها البنك لكي يرسل الحوالات البنكية أو البنك المستلم لهذا النوع من الحوالات، مما يجعل هناك سهولة وسرعة سواء في الإرسال أو الاستلام، ويمض رقم الايبان كافة المعلومات الضرورية من دولة الحساب بجانب البنك والفرع الخاص بهذا الحساب، وكذلك رقم حساب الايبان الخاص بالمستفيد مما يجعل وصول الدفعات بدون أي أخطاء وبشكل تلقائي.

ومثال على ذلك رقم الايبان في السعودية الذي يتكون من 24 رمز وليكن مثلاً “SA0380000000608010167519″ وهو رقم ليس حقيقي بل مثال فقط، وفي هذا الرقم رمزي SA يُشيرون إلى الدولة السعودية، ورمزي 03 يُشيرون إلى الرقم المرجعي، ورمزي 80 يُشيرون إلى معرف البنك، وثمانية عشر رمزاً وهم 000000608010167519 يُشيرون إلى رقم الحساب الأساسي، وإن لاحظنا أن رقم الحساب إن كان أقل من ثمانية عشر رقماً سوف تكون هذه الأصفار تسبق رقم الحساب.

طريقة الحصول على رقم IBAN

رقم الايبان هو الرقم الخاص لكل حساب بنكي، وبالتالي لا يُمكن تحديد أو احتساب رقم الايبان الخاص بك من خلال رمز الدولة والمعرف بجانب رقم الحساب كما أوضحنا في المثال من قبل في رقم الايبان السعودية ، لأن رقم الايبان يختلف تحديد شكله وطريقة كتابته من بنك إلى آخر، لكن يُمكن معرفة الايبان الخاص بحسابك عن طريق كشف حساب بنكي يُمكن الحصول عليه من خلال الإنترنت ومن خلال خدمات البنك عبر الشبكة العنكبوتية، والتي توفرها جميع البنوك في الوقت الحالي ومن أهم الخدمات هي خدمة الحصول على رقم الايبان من بنك الرياض السعودية.

خطوات معرفة الايبان من بنك الرياض السعودية

يوفر بنك الرياض في المملكة العربية السعودية خدمات مختلفة لجميع العملاء، ومن ضمنها خدمة معرفة الايبان من بنك الرياض السعودية 2021 ، وهذه الخدمة تتم من خلال رقم الحساب البنكي فقط ومن خلال هذه الخطوات:

  1. نقوم بالدخول إلى خدمة معرفة الايبان من هنا.
  2. نقوم باختيار البنك الذي لديك حساب به سواء بنك الرياض أو أي بنك آخر من بنوك المملكة العربية السعودية أو البنوك في العالم أجمع.
  3. ثم نقوم بكتابة رقم الحساب البنكي والتأكيد والدقة حين إدخال الرقم.
  4. وأخيراً نقوم بالضغط على أيقونة الحصول على رقم ايبان وسوف تظهر البيانات بشكل كامل.

يُمكنكم التعرف على المزيد حول رقم الآيبان من خلال موقعنا موسوعة اقتصادنا ، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على طريقة معرفة الايبان من بنك الرياض السعودية 2021 وكيفية الحصول على هذا الرقم، بجانب تعريف رقم الايبان وكيفية التحقق منه، بجانب الفرق بين الايبان والسويفت كود ، ويُمكننا الإجابة عن أي سؤال أو استسفار خاص بكم من خلال التعليقات بالأسفل.

تابعكيفية الحصول على رقم حساب الآيبان iban الراجحي مع بيان أهميته

تعليق 1
  1. رقم خدمة عملاء بنك الراجحي

    […] ذات صلة: خطوات معرفة الايبان من بنك الرياض السعودية 2021 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول