اقتصادنا
المعرفة المالية

مشروع تربية الحمام البلدي بكل تفاصليه

يعد مشروع تربية الحمام البلدى بمصر من المشاريع الرابحة، ويبحث العديد من الأشخاص عن تفاصيل مشروع تربية الحمام البلدي، وهل المشروع يعد من المشاريع المربحة الناجحة أو لا؟ خلال هذا المقال سوف يتم توضيح كافة التفاصيل عن مشروع تربية الحمام بمصر 2020، وكيفية تحقيق نجاح هذا المشروع.

أهمية عمل مشروع تربية الحمام البلدى بمصر

يعد مشروع تربية الحمام البلدي بمصر، واحد من أهم المشاريع الناجحة، والمربحة المتميزة، بسبب عشق العديد من المصريين للحمام، الذي يمتاز بطعم لحمه الشهي، كما يتم تبتكرالعديد من النشاء المصرية للعديد من الأطباق والوصفات لحمام اللذيذ الي يعد من الأكلات المتميزة على السفرة المصرية.

يستطيع الشخص الراغب في إقامة مشروع تربية الحمام البلدي مع الاستمرار في المشروع توفير العديد من فرص العمل لكافة الأعمار سواء من السيدات أو الرجال، كما يضمن المشروع دخل مربح لصاحب المشروع بأقل التكاليف.

مميزات واسرار مشروع تربية الحمام البلدي

تكمن مميزات و اسرار تربية الحمام البلدي في سهولة تربية الحمام، من حيث التالي:

  • إمكانية تسويق الحمام داخل الأسواق التجارية المصرية بكافة المواسم طوال أيام العام.
  • يمكن أن يقوم صاحب مشروع تربية الحمام في “غية حمام”، أو في أحد الأعشاش التي تختلف مساحتها باختلاف المساحة المتاحة لدى الشخص، خصوصاً فوق أسطح المنازل، أو بالمزارع سواء بالمدن أو في المناطق الريفية.
  • بالإضافة إلى سرعة نمو الحمام، مقارنة بالعديد من الطيور الأخرى، مما يعمل على سعرة دورة إنتاج الحمام، وسهولة بيعه لتحقيق أقصى الأرباح.
  • يعد معدل بلوغ الحمام البلدي داخل مصر أسرع مقارنة بغيره من أنواع الحمام الأخرى.
  • ينتج الحمام المصري عدد أكبر وأكثر من البيض مقارنة بسائرأنواع الحمام الأخرى.
  • يمكن من خلال أبسط وأقل التكاليف الحصول بعد مفترة زمنية قصيرة جداً على مشروع متكامل يعمل على تحقيق أرباح كبرى من خلال العمل بمشروع تربية الحمام البلدى بمصر.
  • إتاحة العديد من فرص عمل للنساء أو الرجال للعمل بمشروع تربية الحمام البلدي.

كيف يتم حساب تكاليف مشروع تربية الحمام البلدي

يقلق العديد من الشباب قبل البدء بمشروع الخاص، خصوصاً لو لم يكن لديهم المعرفة أو الإدراك بشكل كامل حول تكاليف المشروع، وسوف يتم نقدم بعض الأسس الهامة، التي من خلالها يمكن أن يتم حساب تكاليف مشروع تربية الحمام البلدي بمصر، وتلك التكاليف تتمثل في التالي:

  • بناء غية لتربية الحمام، حيث تختلف تكاليف صناعة “غية الحمام” على حسب حجمها، وعلى حسب المكان المتاح لها، حيث يمكن صنع غية الحمام بأعلى أسطح المنازل، أو في شرفة المنزل أو في المزارع، كما يمكن بناء غية حمامن من خلال استخدام بعض الأسلاك التي تباع بالمتر، أو استخدام بعض الأخشاب من أجل بناء حوائط لإنشاء غية الحمام، كما يقوم البعض باستخدام بعض الاقفاص الكبيرة الحجم بشكل متراص بجوار بعضها  البعض لتربية الحمام بها.
  • وسوف تحتاج صاحب مشروع تربية الحمام البلدي لأقفاص الحمام، ليتم وضع البيض بها خلال مرحلة تربية الحمام، ولكي ينام به الحمام.
  • أدوات الطعام للحمام، من الأفكار الجميلة التي يمكن أن يتم استخدامها في أدوات للطعام خلال هذا المشروع، أنه يمكن استخدام بعض الأواني الفخارية، أو استخدام الأواني البلاستيكية التي تعد رخيصة الثمن من أجل وضع الأكل والشرب للحمام.
  • مواد تغذية الحمام المستخدمة في مشروع تربية الحمام البلدي، والتي تدخل ضمن تكاليف مشروع تربية الحمام البلدي، تنحصر بالأعلاف الخاصة بتربية الحمام أو بعض البقوليات التي تتميز بصغر الحجم، مثل الأرز، أو الفول الصغير أو الذرة، إلى جانب الاعتماد على تغذية الحمام من خلال تقديم الخبز الجاف بعد أن يتم تكسيره بشكل جيد إلى قطع صغيرة جداً جداً، ليتم وضعه بعدها في الماء ليعمل على تقليل صلابة الخبز ويزيد من طراوته، كما يتوجب على صاحب لمشروع العمل على توفير غذايات مصنوعة من الصاج المجلفن، وسوف تحتاج أيضاً إلى وجود سقايات أتوماتيك أو سقايات مناسبة للعمل على توفير المياه بشكل دائم للحمام.
  • الأدوية والعلاجات البيطرية، الحمام مثل سائر الطيور يحتاج إلى العناية الطبية، ولهذا يدخل هنا بند ضمن التكاليف مشروع تربية الحمام البلدي وهو بند الأدوية والعلاجات البيطرية، ويمكن متابعة الحمام من خلال بعض المؤسسات الحكومية الموجودة داخل المحافظات، كما يوصف الطبيب البيطري بعض من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الحمام مثل سائر الطيور.

استفادات أخرى من مشروع تربية الحمام البلدي بالبيت

لابد أن يعرف صاحب مشروع مزارع تربية الحمام البلدي أنه بالإضافة إلى قدرته على الاستفادة من مشروع تربية الحمام من خلال الحصول على لحوم الحمام الأبيض الشهية، يمكنه أيضاً الحصول على فائدة مالية أخرى من خلال بيع فضلات الحمام التي تتخلف من الحمام والاستفادة منها، حيث أن هناك العديد من المؤسسات التي تقوم أن بشراء لحوم الحمام بالإضافة إلى شراء مخلفات الحمام، ويمكن التعاقد معها من أجل بيع إنتاج المشروع بشكل دائم ومستمر.

كما يمكن لصاحب مشروع تربية الحمام البلدي التعاقد مع بعض أصحاب الأراضي الزراعية التي تقوم بشراء مخلفات مشروع الحمام الخاص بالمشروع، لأنه يعد من المواد الهامة جداً، حيث تستخدم مخلفات الحمام كسماد عضوى للأرض الزراعية، بسبب كونه سماد طبيعي نظيف بدون أي كيماويات.

أقرا المزيد مشروع تسمين العجول 2020.. تعرف على أفضل الأنواع ومدى ربحية المشروع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول