اقتصادنا
المعرفة المالية

اسعار الحمام البلدي وأنواعه

اسعار الحمام وأنواعه موضوع شائع يكثر الجدل فيه حيث أن جميع الأشخاص تقريبًا يحبون تناول الحمام وهناك بعض الأشخاص المحبين لتناول الحمام يجهلون أنواع الحمام بالإضافة إلى أن اسعار الحمام متفاوتة داخل السوق المحلي، كما يرغب بعض الأشخاص في إقامة مشروع تربية حمام لزيادة الإقبال على تناول الحمام وخصوصًا في المواسم مثل رمضان وأثناء تحضير العزومات والحفلات فهو من المأكولات الشهية الفاخرة التي يزيد الطلب عليها، وستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا المقال اسعار الحمام وأنواعه.

اسعار الحمام وأنواعه

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على اسعار الحمام البلدي وأنواعه، تختلف أنواع الحمام على حسب لون وشكل ونوع الحمام بالإضافة لاختلاف الحمام في طريقة الطيران وسرعته وجودة لحومه وغيرها من المميزات العديدة التي تختلف باختيار نوع الحمام وبناءًا على هذا تختلف اسعار الحمام.

فكل نوع من أنواع الحمام له طعام خاص به، لابد أن يعرفها من يرغب في البدء في مشروع تربية الحمام، ليتم تربية الحمام بطريقة صحيحة وتحقيق الأرباح المرجوة من المشروع من خلال الاهتمام بتقديم التغذية السليمة للحمام بناءًا على نوع الحمام.

اقرأ: مشروع تربية الحمام البلدي بكل تفاصليه

أنواع الحمام البلدي

  • الحمام البري، يفضل العديد من الأشخاص تربية الحمام البري في الأرباح فتلك الطريقة تحتاج لتربية نوع معين من الحمام، المعروف باسم الحمام البري، فهذا النوع من الحمام يعشق الهجرة والطيران بشكل دائم ومستمر، ويفضل هذا النوع من الحمام في الحصول على أليف أخر له، كما يتميز هذا النوع بإنتاجه الكثير من البيض فهذا الحمام لا يبيض إلا وهو حر طليق، وفي حالة نقص الطعام يفضل الحمام البري الطيران للبحث عن الطعام، ويحذر أثناء تربية هذا النوع من الحمام لأنه يعد من أنواع الطيور الناقلة للأمراض فهو ينتقل من مكان لأخر، وينتشر هذا النوع من الحمام في منطقة دلتا مصر وأوروبا، ويختلف سعر الحمام على حسب المكان الذي يتم تربيته فيه.
  • الحمام البلدي، يتميز بكبر حجمه عن الحمام البري، وسيقانه خالية تمامًا من الريش ويتميز بأنه يبيض كثيرًا ويصل التناسل في هذا النوع من الحمام إلى 6 أزواج على مدار العام ويحتاج الحمام البلدي للعناية بشكل كبير، ويوجد من هذا النوع العديد من الألوان ومنها اللون الأبيض، والرمادي والأحمر، يتمكن تربية الحمام البلدي في البيت بكل سهولة، ويختلف هذا النوع من حيث السلالات فقد يصل وزن الزغاليل منه ما بين كيلو ونصف إلى اثنين كيلوجرام، وهناك سلالة من الحمام البلدي قد تصل إلى خمسة كيلو جرام، ويختلف سعر الحمام البلدي من مكان لأخر.
  • الحمام الرومي، فهذا النوع من أشهر أنواع الحمام، فحجمه أكبر من الحمام البلدي والبري، له مذاق شهي ومميز للغاية، ولا يطير، ويصل زغاليل الحمام الرومي إلى 750 جرام.
  • الحمام المالطي، يتميز هذا النوع بألوانه العديد والمميزة ومنها، اللون الأسود والأصفر، والأزرق والأحمر، وهذا النوع قليل التناسل قليل إنتاج البيض، ويصل وزن الزغاليل ما بين 400 إلى 500 جرام، كما أنه لا ينتج إلا 3 أزواج في العام.
  • الحمام القطاوي، يشبه كثيرًا الحمام الرومي، ويتناسب طوال العام وينتج 3 أزواج.
  • الحمام الكنج، فهو نوع مهجن يتميز بحجمه الكبير وجسمه الضخم، ووزنه يصل إلى كيلوجرام، وينتشر هذا النوع من الحمام في مصر، يختلف سعره باختلاف المناطق حيث يتم تحديد السعر بناءًا على الوزن والجودة.
  • الحمام الباكستاني، فهذا النوع يتميز بأن لون جسم الحمامة يختلف عن لون رأسها ورقبتها، كما يتميز بأنه من الطيور سريعة الطيران، فكان هذا النوع من الحمام يستخدم قديمًا في السباقات.
  • الحمام الزاجل، يتم استخدام هذا النوع من الحمام في نقل الرسائل من خلال ربط الرسالة المراد إرسالها في قدم الحمام، ويتميز الحمام الزاجل بقدرة الكبيرة على حفظ الأماكن والسفر بكل سهولة.
  • حمام الزينة، فها النوع لا يأكل فهو من الطيور الأليفة التي يتم تربيها في المنزل ويستخدم في المسابقات والعروض.
  • الحمام الريحاني، فهو النوع يتميز بأن له أنف صغير ورأس مستديرة ولون عينيه يشبه الياقوت الفاتح، له أرجل قصيرة وأجنحته تكون أطول من ريش ذيله، ويتميز أيضًا بأن لون جفونه أبيض.
  • الحمام الوحشي، الذي يوجد بشكل كبير في المناطق المفتوحة والأبنية ويعتمد على الطعام المتوفر في الشوارع والطرقات.

فما هي أسعار الحمام البلدي؟

تختلف اسعار الحمام من مكان لآخر ومن وقت لأخر فلا يمكن أن يتم تحديد سعر للحمام، ولكن يمكن تحديد سعر تقريبي للحمام داخل السوق المحلي كالتالي:

  • سعر زوج الحمام البلدي وزن متوسط يتراوح ما بين 25 إلى 35 جنيه.
  • سعر زوج الحمام البلدي الكبير الحجم يتراوح السعر ما بين 55 إلى 60 جنيه.
  • سعر زوج الحمام العنبري يصل إلى 150 جنيه.
  • سعر زوج الحمام الهزاز 120 جنيه.
  • سعر زوج الحمام الكاري 500 جنيه.
  • سعر زوج الحمام الأبلق 300 جنيه.
  • سعر زوج الحمام الباكستاني 100 جنيه.
  • سعر زوج الحمام العبسي 100 جنيه.
  • سعر زوج الحمام الأسترالي 60 جنيه.

فما هي أشهر أنواع الحمام؟

  1. الحمام البنيدي، فهو صغير الحجم يستخدم بغرض الزينة بسبب شكله الجميل ويتملك ريش ملون ولون صافي باللون الأبيض الصافي أو الأسود الداكن، كما يمتلك عينين كبيرتين ويصل سعره إلى 100 جنيه.
  2. حمام شقلباظ، فهذا النوع مميز للغاية، وتم تسميته باسم الشقلباظ بسبب قدرة هذا الحمام الفائقة على الطيران ويعمل حركات في الهواء تشبه الشقلبة، ويتراوح سعر الزوج من 100 إلى 1000 جنيه.
  3. الحمام العبسي، حجمه متوسط، لونه مختلط بالعديد من الألوان اللون الأسود والبني والأبيض، وفي بعض الأنواع من الحمام العبسي يوجد على رأسه ما يشبه القبعة ويصل سعر جوز الحمام العبسي إلى 100 جنيه.
  4. الحمام الاسترالي، فهذا النوع رخيص السعر يص لسعر الزوج منه بحد أقصى لـ 200 جنيه ويبدأ سعره من 60 جنيه.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن كافة أنواع الحمام يتم تحديد السعر على حسب وزن الحمامة وطولها وقدرة على الطيران والتكييف مع الجو بشكل عام وقدرتها على الإنتاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.