اقتصادنا
المعرفة المالية

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

يبحث العديد من الأشخاص عن صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف، حيث أن عقود الشراكة تعد متنوعة بالدولة المصرية، يوجد العديد من العقود بالشركات التي تضمن أكثر من مالك واحد، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف بشيء من التفصيل مع التركيز على الأطراف الثلاثة وشركات التضامن.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف 2020

يكون صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف بشركات التضامن التي تتضمن أكثر من طرف، ويكون صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف كالتالي:

يتم كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف في نفس اليوم الذي يتم خلاله تحرير عقد إيجاب بشكل صريح بين الأطراف الثلاثة على حسب الجنسية، ثم على حسب الديانة ثم على حسب العنوان بشكل تفصيلي:

  • في البداية يتم كتابة الطرف الأول وهو شريك متضامن.
  • ثم يتم كتابة اسم الطرف الثاني، مع توضيح جنسيته وديانته، وعنوانه.
  • ثم كتابة اسم الطرف الثالث مع توضيح الجنسية والديانة والعنوان.
  • وفي حالة وجود أكثر من ثلاثة أطراف يتم كافة كل الأطراف بنفس الطريقة حتى يتم في النهاية تسجيل كافة أسماء المتعاقدين في الشركة.
  • ثم يتم كتابة طرف ثان شريك متضامن.
  • ثم يتم كتابة طرف ثالث شريك متضامن.
  • بعدها يتم كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف، ويتم في النهاية إقرار كافة الإقرار بصحة أهليتهم لهذا التعاقد، مع الإعلان عن اتفاق كاف الأطراف المذكورة على تكوين شركة تضامن فيما بينهم، ثم بعد هذا يتم كتابة الشروط.
  • لابد أن تتضمن صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف بعض من الشروط، التي يتم كتابها على شكل بنود.
  • بعدها يتم كتابة اسم الشركة، مع توضيح السمة التجارية لها والغرض من إقامة الشركة، مع توضيح مركز الشركة، وكتابة عنوان مقر الشركة بشكل تفصيلي يتم على رقم العقار، واسم الشارع، والمحافظة التابع لها العقار المقام به الشركة.
  • لابد من توضيح قيمة رأس مال الشركة عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف، مع تحديد حصة كل شريك من شركاء الشركة.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف بشكل تفصيلي

  • تعد شركات التضامن هي أوضح مثال على عقد صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف حيث أن شركات التضامن تعد مثال واضح لتلك الشركة، مع تحديد أسماء الـ 6 أشخاص الشركاء وبياناتهم في صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف.
  • عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف لابد من ذكر حصة كل شريك على حدا خلال العقد، مع توضيح كافة شروط عقد الشركة على شكل بنوك، مع توضيح الحصص المالية وتحديد مسؤولة إدارة رأس مال الشركة بشكل واضح بين الشركاء، مع بين مقر الشركة وبياناتهم ومقرها.
  • لابد من احتواء صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف على بنود يتم كتابها من لا لمدة الشركة تبدأ من فترة… إلى فترة…، مع تحديد هل مدة العقد قابلة للتجديد مرة أخرى أم لا، ثم كتابة كافة الأمور التي لابد فيها من إبلاغ شركاء بموجبها من خلال خطاب توصية أو إنذار.
  • عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف لابد من توضيح من يحق لهم إدارة الشركة، ومن لهم حق التوقيع، حيث يمكن أن يوكل حق التوقيع للشركاء الثلاثة في الشركة، أو ينفرد بها شخص واحد فقط من أجل تسهيل الأمور وتوضيح سياسات الإدارة بالشركة.
  • لابد عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف من توضيح كافة التصرفات القانونية مثل في حالة البيع أو الرهن مع توضيح الطريقة التي لابد أن تتم من خلالها تلك التصرفات القانونية.
  • ولابد عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف أن يتم كتابة كافة البنود بشكل من التوضيح والتفصيل التي توضح حقوق الشركاء، حتى لا ينجم أي خلاف في النهاية.
  • وعلى كل شخص من الشركاء الثلاثة بعد قراءة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف جيداً التوقيع على العقد مع كتابة الأرقام القومية الخاصة بهم.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف لتوزيع الأرباح والخسائر

  • عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف لابد من توضيح كيفية توزيع أرباح وخسائر الشركة على الشركاء على حسب حصة كل شخص بشركة التضامن.
  • أما في حالة الخسارة فإنه يحق للشركاء بعدم الحصول على أي أموال من الشركة مع كتابة الأرباح في السنة الجديدة حتى يتم تغطية خسارة شركة التضامن.
  • عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف لابد من كتابة بند يتضمن حظر قيام أحد من الشركاء بالعمل على القيام بإجراء يقلل من أرباح الشركة مثل أن يفتح شركة أخرى تعمل في نفس مجال شركة التضامن، وعند مخالفة هذا البند يحق لأي شريك أن يطالب الشرك المخالف بالتعويض أو أن يقوم بفسخ عقد الشراكة.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف وتسجيل الشركة لجميع الشركاء

عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف قد يتفق كافة الشركاء على أن يكون هناك مدير واحد وهو الشخص المسؤول عن إدارة الشركة في هذا العقد، ويتوجب على هذا الشخص أن يقوم بتسجيل الشركة وإشهارها، وعم إفتتاح لعمل الشركة من خلال الطرق القانونية.

كما يمكن عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف أن يتفق الشركاء على أن تكون كافة المصروفات على عاتق شركة التضامن، على أن يتم دفع رسوم تسجيل وإشهار الشركة من رأس مالها أو يتم إشهار وتسجيل الشركة من قبل محامي يقوم الشركاء الثلاثة بتوكيله لإجراء تسجيل وإشهار الشركة، وبعدها يتم تحرير صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف.

إنتهاء عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

عند كتابة صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف لابد أن يضمن هذا العقد على قواعد أو آليات محددة يمكن من خلال تحديد إمكانية إنسحاب أو تنازل أحد الشركاء، حتى تكون انتهاء الشركة بين 3 أطراف قائمة بناءاً على وضع معين، ولا يحق لأي شريك من الشركاء الثلاثة انتهاء التعاقد ولا يمكنه أن يقوم برهن أو بيع نصيبه في شركات تضامن إلا بعد الحصول على موافقة سائر الأطراف الأخرى المتعاقد معهم.

أما في حالة وفاة أحد الشركاء أو حالة فقدانه أهليته فإن عقد شركة بين أطراف ثلاثة لا ينتهي بل يحل محل هذا الشريك الورثة، أو الممثلين عن هذا الشخص، ولا يحق للورثة أو من ينوب عن الشخص أن يتدخل في إدارة الشركة، وتستمر الشركة كما هي حتى نهاية مدة العقد.

في حالة الوفاة يحق لورثة المتوفى فقط المطالبة بأرباح الشركة، وفي حالة أن كان الشخص الذي قد وافته المنية في العقد قد تم فصله من الشركة يعد عقد الشركة مفسوخ، إلا إذا اتفق سائر الشركاء على هذا الأمر.

كما يمكن أن يتم فسخ عقد شراكة بين ثلاثة اطراف قبل نهاية مدة العقد باتفاق كافة الشركاء، وكتابة هذا في حالة تعرض الشركة لخسائر أو في حالة عدم تحقيق الشركة للربح المرجو منها أو بسبب  وجود خلافات قوية بين الشركاء.

أقرا المزيد للباحثين عن الصيغة الصحيحة.. تحميل نموذج عقد عمل 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول