اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج وثيقة عقد زواج رسمي

نموذج وثيقة عقد زواج رسمي موثق، فما هي شروط عقد الزواج الرسمي؟ وأهم أركان عقد الزواج الصحيح، ما هي الطريقة الصحيحة لملء النموذج، حيث أن عقد الزواج من أهم العقود الرسمية القانونية في المجتمعات التي تضمن حقوق كلًا من الرجل والمرأة، وستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا التقرير الإجابات عن كافة تلك التساؤلات سالفة الذكر.

نموذج وثيقة عقد زواج

في البداية لابد من توضيح أن الأسرة هي عماد المجتمعات فهي الخلية الأساسية، التي تكون المجتمع من خلال الروابط الشرعية والاجتماعية السليمة، فالزواج هو نصف الدين، فعقد الزواج هو إذن شرعي منحه الله جل وعلا للبشر لبناء الأسر وإنجاب الأطفال الشرعيين، لهذا يعد نموذج وثيقة عقد زواج رسمي من أهم الوثائق القانونية داخل المجتمعات.

يُطلب من الأشخاص المقبلين على الزواج أن يقوموا بتعبئة نموذج عقد زواج رسمي من أجل إكمال عقد القران بين الرجل والمرأة في مختلف دول العالم، ولابد من استيفاء الشروط المطلوبة ليصبح عقد الزواج الرسمي صحيح، ومن أهم تلك الشروط حضور ولي أمر الزوجة، والشهود.

بعد استيفاء الشروط وملء نموذج عقد زواج رسمي والموافقة عليه من الزوج والزوجة والشهود وولي أمر الزوجة يعد هذا الزواج شرعي وموثق وصحيح.

شروط عقد الزواج الرسمي

يشترط أن يستوفى عقد الزواج الرسمي 4 شروط تبعًا لتعاليم الشريعة الإسلامية، وهي كالتالي:

  • تمييز العاقدين، وهم الزوج والزوجة، أي يشترط أن يكونا في السن الشرعي للزواج، فهذا هو الشرط الأول.
  • والشرط الثاني، مجلس العقد، ويشترط حضور أولياء أمور الزواج والزوجة والشهود على العقد.
  • الشرط الثالث، وهو موافقة الزواج والزوجة، ففي حالة رفض أحد الطرفين لا يصح عقد الزواج.
  • الشرط الرابع، وهو سماع انعقاد عقد الزواج، فمن المهم أن يقوم كل طرف من طرفي العقد بإسماع موافقته للطرف الأخر وقبوله لعقد الزواج.

أركان عقد الزواج الصحيح

يشترط ليكون الزواج شرعي وصحيح أن يستوفى 5 أركان للزواج الصحيح، وهم:

  • الركن الأول، موافقة الزوجين على عقد الزواج.
  • الركن الثاني، الصداق “المهر”، بعد التفاهم بين طرفي العقد “الزواج والزوجة”، فالمهر أو الصداق هو الركن الثاني ليكون عقد الزواج صحيح وشرعي.
  • الركن الثالث، شروط العاقدين بالنسبة للزوجة، يشترط أن تحضر هي بنفسها مجلس عقد الزواج، وفي حالة كان الزوجة مطلقة أو أرملة يجب انتهاء فترة العدة، يجب ألا تكون المرأة متزوجة من رجل أخر، يجب ألا تكون الزوجة ملحدة، أو مرتدة، أو مجوسية أو وثنية، ذلك بالنسبة لشروط الزوجة، أما شروط الزوج فهي كالتالي، “يجب أن يحضر بنفسه مجلس عقد الزواج، يحرم أن يكون الزواج متزوج من أخت العروس، ويجب ألا يجمع بين أكثر من 4 نساء”.
  • الركن الرابع، وجود شهود على العقد، يشترط أن يكون الشهود رجلين أو رجل وامرأتان ويشترط حضورهم لعقد الزواج وتوقيعهم عليه.
  • الركن الخامس، يشترط حضور ولي أمر الزوجة لمجلس عقد الزواج لو كان على قيد الحالة، وفي حالة كان ولي الزوجة متوفي يشترط حضور من يخلفه في ولايتها مثل الأخ، أو العم، أو الخال أو أحد الأقارب.

خطوات تعبئة نموذج عقد زواج

في البداية يقوم المأذون الشرعي بملء عقد الزواج من خلال كتابته للبيانات اللازمة من خلال توضيح اسم المحكمة التابع لها العقد، وتاريخ العقد بالتقويمين الميلادي والهجري، مع ملء كافة البيانات الخاصة بمكان عقد الزواج، وكتابة كافة البيانات عن طرفي العقد “الخاطب والمخطوبة”، مثل، كتابة الاسم، ومحل الإقامة، وتاريخ الميلاد، ومحل الميلاد، مع كتابة أرقام البطاقات الشخصية، والجنسية والوظيفة، وكتابة كافة البيانات عن شاهدي العقد، مع تحديد قيمة المهر المُعجل والمُؤجل، مع توثيق موافقة ولي أمر الزوجة أو وكيلها.

وأخيرًا يقوم كلًا من طرفي العقد الزوج والزوجة، وشهود العقد ووكيل الزوجة بالتوقيع على نموذج عقد زواج رسمي ليتم توثيقه بعد هذا.

نص نموذج عقد زواج رسمي

أنه في يوم …../…/……….. الموافق لـ …../…/………..

بمكتب توثيق………………. أمامنا نحن …………………… الموثق بالمكتب المذكور، وبحضور كل من:

السيد ………………….. المقيم بـ…………….. جنسيته ……………. ورقم بطاقة الهوية …………………..

والسيد ………………….. المقيم بـ…………….. جنسيته ……………. ورقم بطاقة الهوية …………………..

باعتبارهما شاهدين بالغين وحائزين لكافة الصفات قانونًا، حضر كل من:

أولًا: السيد ……………… المولود بتاريخ …../…../……………. بـ ………………..

جنسيته………………… ديانته …………………. مهنته ……………. رقم بطاقة الهوية ………………

ثانيًا: الآنسة “السيدة” ……………… المولودة بتاريخ …../…../……………. بـ ………………..

جنسيتها………………… ديانتها …………………. مهنتها……………. رقم بطاقة الهوية ………………

وطلبا منا ربطهما برباط الزوجية الشرعية بعد أن قررا بعدم وجود مانع يحول دون زواجهما وأقرهما الشاهدين على ذلك.

وبعد مراجعة الأوراق المرافقة لهذا العقد، والتحقق من عدم وجود ما يمنع شرعًا قانونًا من زواجهما سألنا كلًا منهما عما إذا كان قد سبق لأحدهما الزواج فأجاب الأول أنه:

“لم يسبق له الزواج/ سبق له الزواج” بـ …………………………….

وأنها ……………………….. كالثابت …………………….. وعدد أولاد ……………..

وقد سألنا الزوجين عما عما إذا كانا قد اختار نظامًا ماليًا معينًا من الأنظمة المالية للزواج فأجابا………………………………………………………………………………………………..

وقدم لنا الزوج ………………. وقدمت لنا الزوجة ……………………………. وأقرت الزوجة بأنها ………………………….. معاش أو مرتب وأرفقنا جميع المستندات الموضحة أعلاه  بهذا العقد.

وبما ذكر قد تحرر هذا العقد، وصدق عليه بالمكتب المذكور وبتلاوته وموافقته على الحاضرين وقع عليه الجميع معنا.

الزوج ……………………………………………………. الزوجة ……………………………….

الشاهد الأول ……………………………….

الشاهد الثاني ……………………………….

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.