اقتصادنا
المعرفة المالية

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، يعد السجل التجاري الخطوة الاهم قبل الإقدام على أي مشروع عمل، خاصة إن كان المشروع يشترط وجود مكان لممارسة النشاط فيه.

والسجل التجاري عبارة عن دفتر يتم فيه تسجيل وكتابة البيانات الخاصة بالشخص أو التاجر والعاملين بمختلف أنواعهم، سواء كان هؤلاء الأشخاص أفراد أو شركات أو مؤسسات.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، ويشمل السجل التجاري أسماء التجار والشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية ، وهو أول خطوة ينفذها الشخص الذي ينوي تنفيذ المشروع ، فالخطوة الاولى هي حجز الاسم التجاري الخاص بالنشاط أو بالمشروع الذي ينوي الشخص تنفيذه ، وبعدها تسجيل البيانات الخاصة به وبالنشاط وبالمكان والعمل.
شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، وفي السطور التالية نرصد لكم بالتفاصيل شروط استخراج سجل تجاري بدون محل، والخطوات بالتفصيل، والأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري، وعقوبة استخراج سجل تجاري بدون محل، وهي كما يلي:

1. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل
2. الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري
3. عقوبة استخراج سجل تجارى بدون محل
4. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

1. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، في البداية يجب أن تكون على علم بنقطة مهمة، إذ إنّ خطوة الحصول على سجل تجاري أمر ضروري جدا، لكل من يرغب في فتح عمل أو مشروع خاص به، سواء كان شركة أو محل أو مؤسسة.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، وباختلاف طبيعة النشاط الذي سوف ينفذه الشخص ، في النهاية هذا العمل خاص به، ولكي تستطيع الحصول على هذا السجل، يجب أن تتوافر لدى صاحب المشروع هذه الشروط.
– يجب أن يمتلك الشخص مكانا محددا لممارسة النشاط فيه، يتيح للتاجر أداء عمله بسهولة ويسر، وهذا الأمر في غاية الأهمية، وإذا لم يتوافر المكان، فمن الممكن أن تتم الخطوة من خلال عقد إيجار صوري من خلال مكتب محاسبة ومراجعة.
– يجب أن يتوافر أصل عقد الإيجار، وهذه الخطوة من الأشياء الأساسية التي تحدد حصول الشخص على السجل التجاري أم لا.
– من المهم تحديد اسم التاجر كامل ، وكتابة اسمه رباعي أو خماسي إن أمكن، فضلا عن تاريخ ميلاده وصورة من توقيعه، وكذلك صورة من توقيع من ينوب عنه.
– يجب تحديد النشاط الذي ترغب المؤسسة به، سواء كانت أفراد أو شركات في ممارسته.
– يجب أن تكون دقيق جدا في تحديد المبلغ الذي قررت أن تبدأ به مشروعك، وأن تكون لديك خطط لضمان نجاح المشروع الذي ستبدأ تنفيذه.
– يجب ملء خانة المركز الرئيسي الذي يتواجد فيه التاجر في ورق القيد الخاص به.
– إذا رغب صاحب العمل في تغيير أو تعديل أي بيانات خاصة به، أو بمكان النشاط أو بطبيعته ، فمن المهم التوجه إلى السجل التجاري، وطلب تعديل البيانات التي يرغب العميل في تعديلها والتأشير عليها، في مهلة لا تتجاوز 30 يوما.
– يجب أن يكون المتقدم لطلب السجل التجاري “صاحب العمل” ليس له أي دخل حكومي، أي أنه لا يجب أن يكون موظفا ولا يعمل في الدولة.
– توفير شهادة بالاشتراك في الغرفة التجارية والصناعية بعد مرور 30 يوما من قيد الشخص في السجل التجاري.

2. الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، إذا كنت راغبا في الحصول على سجل تجاري، فمن المهم توفير بعض الأوراق التي نرصدها لكم كما يلي:
– صورة من بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بصاحب النشاط.
– أصل عقد الإيجار الخاص بالمكتب أو المحل.
– إثبات من الأحوال المدنية يفيد بأنك قادرا على مزاولة المهنة.
– أوراق الإثبات الخاصة بصاحب المحل والتي يتم استخراج السجل التجاري باسمه.
– البيانات الخاصة بصاحب المحل والمدير والتي يجب توفيرها لاستخراج السجل.

– طبقا للمادة الثامنة فعلى الشخص مقدم الطلب أن يقدم المستندات المؤيدة لصحة البيانات الواردة في طلبه.
– على أصحاب الشركات إرفاق طلب قيد ومعه عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي، ويشتمل الطلب على نوع الشركة والنشاط الذي تمارسه ورأس المال الخاص بها.

3. عقوبة استخراج سجل تجارى بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، لن يكون بإمكان الشخص الحصول على السجل التجاري دون أن يكون له محل، ودون أن يكون له عمل يحتاج إلى سجل، وهو أمر عار تمامًا عن الصحة، حيث صدر أمر ملكي مؤخرًا يحمل رقم (21/1/4470) يؤكد ما يلي:
شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، حددت المادة الثانية عشر أنه يحق للموظفين في الدولة الذين تتم تسميتهم بقرار من وزير التجارة ، أن يتولوا ضبط المخالفات التي يقوم بها البعض وفقا لأحكام النظام والقوانين، وتحدد اللائحة الأوقات المحددة التي يزور فيها الموظفون المحلات لأغراض الضبط والتفتيش للتأكد من تحقق شروط وبنود القانون واللائحة.
لذلك فإن المواطن الذي يحصل على السجل التجاري بالفعل دون أن يكون لديه عمل ، فهو بذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وربما يعرض نفسه أيضا لعقوبة لا يستطيع أن يتحملها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول