اقتصادنا
المعرفة المالية

من هو مخترع الهاتف المحمول؟ ونبذة عن حياته

من هو مخترع الهاتف المحمول؟ هذا الاختراع العبقري الذي سهل تواصل الأشخاص مع بعضهم البعض من مختلف دول العالم من خلال إرسال واستقبال الإشارات الصوتية، حيث تم اختراعه منذ عام 1973 ميلاديًا ليرى هذا الاختراع النور لأول مرة، ولكن فكرة الهاتف المحمول لم تكن وليدة بل متواجدة بالفعل، فالهاتف المحمول ليس من الاختراعات الحديثة، فبعد فترة قصيرة من اختراعه بدأت شركات التكنولوجيا بصنع الهواتف المحمولة الحديثة وإدراج المزيد من التطورات عليه، وستقدم موسوعة اقتصادنا الإجابة على سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص لمعرفة هوية مخترع الهاتف المحمول.

اطلع كذلك على بحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

من هو مخترع الهاتف المحمول؟

قبل الكشف عن هوية مخترع الهاتف المحمول لابد من توضيح فكرته فهو هاتف نقال يتمكن من إرسال الإشارات عبر شبكات خلوية سهلة الاستخدام، في جهاز سهل الحمل في أي مكان وخلال أي وقت لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية بين الأشخاص، وقد تم التواصل لأول هاتف محمول تم استخدامه في العالم المعروف تحت مسمى  “DynaTAC 8000x”، الذي تم طرحه في الأسواق في عام 1984 ميلاديًا بالولايات المتحدة الأمريكية، وسجلت قيمته في هذا الوقت 3995 دولار، وكان الهاتف المحمول هو أحدث التطورات التي قام بها مارتن كوبر بعد أن توصل لاختراعه.

فمن هو مخترع الهاتف المحمول؟ هو المدير السابق لشركة موتورولا “مارتن كوبر”، فهو أول شخص في العالم قام باختراع الهاتف المحمول الذي يمكن حمله في أي مكان لإجراء المكالمات الصوتية، وقد قام الدكتور مارتن كوبر بإجراء أول مكالمة هاتفية من اختراعه خلال عام 1973 ميلاديًا، وكانت المكالمة بينه وبين رئيس قسم الأبحاث في bell labs “جويل إنجل”، الذي يعد المنافس الأول له.

كان وزن أول هاتف محمول ما يقرب من 794 جرام، ولكن تلك الفكرة لم تكون الأولى حيث أن فكرة الهاتف المحمول كانت قبل هذا التاريخ بسنوات عديدة والتي الفكرة أخذت في النمو منذ عام 1947 ميلاديًا في سيارات البوليس، ولكن شركة موتورولا العالمية هي أول شركة تقوم بتجميع تقنيات الاتصال الخلوي في هاتف محمول يسهل حمله واستمرت في تطويره بعد هذا.

نبذة مختصر عن حياة مخترع الهاتف المحمول

بعد أن عرفنا من هو مخترع الهاتف المحمول؟. سوف نوضح لكم نبذة صغيرة عن حياته، فقد ولد  مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول عام 1982 ميلاديًا وتحديدًا يوم الـ 26 من شهر ديسمبر في مدينة شيكاغو الأمريكية، عمل كمهندس استطاع أن يتوصل لاختراع الهاتف المحمول قام بإجراء أول مكالمة منه خلال عام 1973 ميلاديًا، ولقب بـ “صاحب الهاتف النقال”.

وحصل مارتن كوبر على الشهادة النهائية في مجال الهندسة الكهربائية خلال عام 1950 ميلادي من معهد إلينوي للتكنولوجيا بمدينة شيكاغو، وبدأ مسيرة العملية في قسم الأنظمة بشركة موتورولا بعد التخرج بـ 4 سنوات بعد انتهائه من أداء الخدمة العسكرية أثناء حرب كوريا.

حصل مارتن على درجة الماجستير خلال عام 1957 ميلاديًا في تخصص الهندسة الكهربائية، وعمل العديد من المشاريع الناجحة بمجال الاتصالات اللاسلكية، ومنها توصله لنظام التحكم في الإشارات الضوئية الصادرة من جهاز الراديو، وسجل براءة اختراعه عام 1960.

ولم يقتصر على هذا بل استمر في العمل بشركة موتورولا بمنصب مدير التطوير والبحث ونائب الرئيس لمدة 6 سنوات، وبدأت في فكرة اختراع الهاتف المحمول في بداية السبعينات، فكانت فكرة الاتصال المحمول موجودة بالفعل في سيارات الشرطة والتوصل بين معداتها، وعمل على فكرة اختراع الهاتف المحمول من تلك الفكرة لإرسال واستقبال الإشارات، والعمل بمصدر طاقة مثل الموجود في سيارات الشرطة.

منذ تولي مارتن كوبر العمل في قسم الهواتف الخلوية للسيارات بشركة موتورولا تمكن من تطوير تلك الأجهزة بصورة كبيرة، ولم يقتصر عمله على استخدام تلك الأجهزة داخل سيارات الشرطة فقط بل تمكن من تحويل تلك الأجهزة لأشياء محمولة منذ ان تم اختراع الهاتف المحمول، وظهرت فكرة الهاتف المحمول لأول مرة بعد استغراق 90 يومًا من المحاولة خلال عام 1972 ميلاديًا، عندما أعلن مارتن كوبر عن مسابقة تصميم الأجهزة الخلوية بين مهندسي شركة موتورولا تحت قيادته، وجميع المهندسين المشاركين في المسابقة قدموا تصميماتهم خلال شهر ديسمبر لعام 1972، ليعلن مارتن كوبر في هذا وقتها عن اختيار أصل الهواتف المحمول الذي يسهل حمله.

اترك تعليقا