اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة شطب السجل التجاري في السعودية والأوراق المطلوبة

شطب السجل التجاري في السعودية هي إحدى الخدمات الإلكترونية المتوفرة والشائعة في المملكة حالياً، حيث قامت المملكة العربية السعودية بتفعيل الخدمات الإلكترونية بغرض التيسير على المواطنين من زيارة المكاتب والمقرات للحصول على الخدمات ومنها خدمة الغاء السجل التجاري ، وبالتالي يحصل المواطنين على الخدمات في وقت قصير ويوفرون الوقت والجهد، ونتعرف في المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على طريقة شطب السجل التجاري في السعودية والأوراق المطلوبة لذلك.

اقرأ أيضاًاستعلام عن مخالفة وزارة التجارة في السعودية 2021

خدمات موقع التجارة والاستثمار السعودي

يوفر موقع التجارة والاستثمار السعودي على الانترنت العديد من الخدمات لمواطني المملكة العربية السعودية سواء من الأفراد أو أصحاب الشركات، ويُمكن من خلال الموقع الحصول على سجل تُجاري بكل سهولة، بجانب إمكانية الغاء السجل التجاري ، مما يعني أن المواطن يستخدم الخدمات ويسير بشكل قانوني لعدم التعرض للعقاب من التعامل خارج القانون، ولا يتعرض إلى عقوبة قانونية من المملكة العربية السعودية ، فهي لا تتساهل في هذا الأمر نهائياً.

ويُمكن من خلال موقع التجارة والاستثمار السعودي أن تحصل على تراخيص إنشاء المشاريع والشركات خاصة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الدخول لتبويب أو أيقونة الخدمات الإلكترونية في الموقع، وفي وقت قليل للغاية يُمكنك التقديم على التراخيص وتنتظر الرد عبر الانترنت دون زيارة المكاتب والمقرات في المملكة، بل يُمكن الاستمتاع بخدمة تعديل رأس مال السجل التجاري وهي خاصة بالمواطنين السعوديين، بجانب الحصول على خدمة تعديل عنوان السجل التجاري أو خدمة حجز اسم تجاري أو الحصول على سجل تجاري فرعي ، وكذلك خدمة تعديل على نشاط السجل التجاري أو انشاء سجل تجاري رئيسي.

طريقة شطب السجل التجاري في السعودية

في ظل عصر التطور والتكنولوجيا والإنترنت الحالي، تُحاول المملكة العربية السعودية أن تُواكب هذا العصر، وتعمل على توفير العديد من الخدمات الإلكترونية على رأسها خدمات السجل التُجاري مثل: إنشاء سجل تجاري ، شطب السجل التجاري ، وغيرهم، ويُمكن الغاء السجل التجاري بهذه الخطوات:

  1. زيارة الموقع الرسمي وزارة التجارة والصناعة بالسعودية عبر الانترنت مباشرة من هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية في الموقع قم بالضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. مع زيارة أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، تظهر مجموعة الخدمات المُقدمة من الموقع.
  4. اختيار تبويب أو خدمة شطب سجل تجاري رئيسي للسعوديين من هذه الخدمات.
  5. الضغط على خيار “استمارة للحصول على الموافقة على الشطب”.
  6. تقوم بإرفاق الأوراق التي يطلبها منك الموقع في هذه الخطوة وإدخال كل البيانات اللازمة.
  7. بعد إدخال البيانات وإرفاق الأوراق الرسمية، تنتظر الرد على طلبك، ويتم الرد من خلال حسابك أو رقم الهاتف الجوال الخاص بك.

الأوراق المطلوبة لشطب السجل التجاري

يجب توفير مجموعة من الأوراق حين تقديم طلب شطب السجل التجاري في المملكة العربية السعودية 2021 ، وبدون هذه الأوراق لا يتم النظر في طلبك من الأساس، وبالتالي لن تكون قادراً على إرسال الطلب نهائياً من دونها، وعن الأوراق المطلوبة لإلغاء السجل التجاري ، هي كما يلي:

  1. يجب إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية التي تخص صاحب الشركة نفسه.
  2. يجب توفير صورة أصلية من السجل التجاري الذي تريد إلغائه وشطبه من الموقع.
  3. يجب رفع خطاب ينص على أن الشركة أو المؤسسة الخاصة بك، استطاعت أن تصفي كل أمورها من مكتب العمل بالكامل.
  4. يجب إرفاق طلب من قسم الجوازات في المملكة العربية السعودية ، ينص أن الشركة أو المؤسسة لن تسعى إلى طلب عمال بعد اليوم.

أسباب شطب سجل تجاري في السعودية

يلجأ الكثير من أصحاب الأعمال والأفراد إلى الغاء السجل التجاري في السعودية لأسباب مختلفة، من ضمنها ما يلي:

  1. ربما يكون صاحب العمل لديه رغبة في إغلاق الشركة الخاصة به نهائياً، أو أن يبتعد عن العمل في هذه الشركة.
  2. ربما توجد ديون أو خسائر على الشركة مما يتسبب في إغلاق صاحبها لها، بجانب تسريح العمالة التي تعمل بها.
  3. ربما يكون صاحب العمل يمتلك الرغبة في بيع الشركة الخاص به لأحد آخر، وبالتالي لن يكون بحاجة إلى السجل التجاري في هذا الوقت.
  4. ربما تكون هناك شراكة بين شخصين يرغبان في تصفية هذه الشركة وأمورها بشكل كامل، وبالتالي يتم وقف عمل الشركة بالكامل ويجب الغاء السجل التجاري.

طريقة إنشاء سجل تجاري في السعودية

مثلما يرغب الكثير من الناس في شطب السجل التجاري في ظل عدم الحاجة إليه لتصفية الشركة أو أمر آخر مما ذكرنا سابقاً، يرغب غيرهم في إنشا سجل تجاري في المملكة العربية السعودية ، ويتم الأمر من خلال الانترنت دون الذهاب للمقر أو المكتب الخاص بالسجلات، ويتم تقديم طلب انشاء سجل تجاري في السعودية وانتظار الرد عليه من خلال هذه الخطوات:

  1. تذهب إلى موقع التجارة والاستثمار السعودي على الانترنت.
  2. تقوم بتسجيل الدخول في الموقع من خلال ادخال اسم المستخدم وكلمة السر ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  3. الدخول مباشرة من الواجهة الرئيسية للموقع إلى أيقونة أو تبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  4. اختيار من الخدمات المتاحة خدمة “إصدار سجل تجاري رئيسي للسعوديين” والضغط عليها.
  5. سوف يطلب الموقع بيانات وأوراق، نقوم بإدخال كل البيانات المطلوبة من الموقع.
  6. نقوم بإدخال كل الأوراق التي يطلبها الموقع وإرفاقها بكل سهولة.
  7. ننتظر الرد ما بين الرفض أو القبول، فإن تم قبولك فقد حصلت على سجل تجاري، وإن تم رفضك سوف يوضح الموقع الأسباب التي أدت لذلك.

بهذا يكون مقالنا انتهى وتعرفنا على خدمات موقع التجارة والاستثمار السعودي ومن ضمنها خدمة شطب السجل التجاري في السعودية ، كما أوضحنا لكم الأوراق اللازمة لالغاء السجل التجاري السعودي وأسباب لجوء الناس لالغاء السجل بالكامل، وأخيراً طريقة انشاء سجل تجاري في السعودية ، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن السجل التجاري السعودي عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًاستعلام عن اسم تجاري بالخطوات والتفاصيل

اترك تعليقا