اقتصادنا
المعرفة المالية

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، هي الجهة الوحيدة في مصر المختصة بإتاحة نظام اجتماعي للتأمين، إذ لا يقتصر دورها على التطبيق فقط، بل يمتد نحو التحسين والتطوير من أداء الهيئة، وذلك بما يجعلها تقدم خدمة تأمينية سريعة ودقيقة.

وتساعد الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، المواطنين سواء كانوا من المؤمن عليهم أو من المحالين على المعاش، حيث يحصلون على حقوقهم بسرعة ودقة ويسر.

وتولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا لتطوير هيئة التأمين الاجتماعي، بما يساعد على تنمية الاستقرار الاجتماعي في مصر، ويحافظ كذلك على مستوى جيد لمعيشة المواطنين.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك

وفي السطور التالية نقدم شرحا وافيا عن التأمينات الاجتماعية في مصر وعن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وما تقدمه الهيئة من خدمات للمواطنين، وهي كما يلي:

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، تهتم وزارة التضامن الاجتماعي المصرية بشكل دائم، بوضع خطة للسياسة التأمينية ورسم التشريعات التي تنفذها بسهولة ويسر، فضلا عن اختيار من يشرف عليها جيدًا ، ويتابع مختلف التطبيقات للأنظمة الموضوعة لها في الجهات المختصة.

كما تتولى وزارة التضامن الاجتماعي، التكليف برئاسة مجلس الإدارة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والتي يتم فيها تقسيم الجهاز الإداري كما هو موضح في السطور التالية:

  1. صندوق للتأمين الاجتماعي للذين يعملون في القطاع الحكومي.
  2. صندوق التأمين الاجتماعي للذين يعملون في القطاع العام والخاص على حد سواء.

خطوات الاستعلام عن مدة الاشتراك

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك،  تقدم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، استعلاما عن مدة الاشتراك مصر في أي وقت، عن طريق بعض الخطوات كما هو موضحا كما يلي:

  1.  ادخل على الرابط الخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من هنا
  2.  بعد الدخول على الرابط الخاص بالتأمينات الاجتماعية، سوف يظهر لك الشكل الآتي مثلما هو مبين في الصورة.

3. يظهر للمستخدم الحقول التي تطلب منه إدخال الرقم التأميني الخاص به، وأيضًا كود المرور، وهذا فقط في حال لو أنك سجل بياناته مسبقًا وحصل على حساب يخصه على الموقع التابع لهيئة التأمينات الاجتماعية، كما هو موضحا في الشكل التالي.

4. في حال كان الشخص لا يمتلك حسابا على موقع هيئة التأمينات الاجتماعية، فبإمكانه الضغط على أيقونة مستخدم جديد الموجودة أسفل الصفحة، ثم يبدأ تسجيل بياناته، بعدها يحصل على الكود السري كما هو مبين في الصورة.

القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، تمتلك الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية رؤية خاصة بها، للتسهيل عليها في أداء مهامها المنوطة بها، وتقديم الخدمة بسهولة ويسر للمواطن المصري، والتي تتمثل فيما يلي:

  1.  أن تكون الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، هيئة مستقلة ماليًا في نظم التأمينات الاجتماعية وتعمل بشكل دائم.
  2. إقامة كينونة مستقلة تستثمر المال الخاص بالتأمينات الاجتماعية، بما يحقق عائدا ماليا ضخما، لا ينقص بأي حال من الأحوال عن معدلات التضخم.
  3.  التطوير التكنولوجي والمعلوماتي للتأمينات الاجتماعية وتأمينها.
  4. التطوير والتنفيذ لمبادرة التحول الرقمي لهيئة التأمينات، والتي من بين أهم أهدافها تعزيز أدائها على مختلف المستويات.
  5.  تحسين جودة الخدمات التي تقدم للمواطن.
  6.  نشر الوعي بأهمية التأمين بين جميع المواطنين على مختلف مستوياتهم.

وتقدم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، رسالة مهمة تتلخص في عدة نقاط، نوضحها في السطور التالية كما يلي:

  1. الوصول بالتغطية التأمينية إلى جميع الأفراد في القوى العاملة، سواء كان هؤلاء الأفراد منتظمين أو غير منتظمين.
  2. تحصيل الاشتراكات من الأطراف المختلفة للعلاقة التأمينية الدولة، أو من المؤمن عليهم أو من أصحاب الأعمال.
  3.  الاستثمار النقدي لأموال الهيئة بما يحافظ علها وينميها بصورة واقعية.
  4.  تقديم المميزات التأمينية بكل أنواعها إلى من يستحقها بالفعل.
  5. الاستعلام عن الرقم التأميني عن طريق الاستعانة بالرقم القومي، إذ إن الرقم التأميني هو العامل الرئيسي لنظم المعلومات المختلفة.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، ولكل فرد رقم خاص به، يكون هو محور النظام التأميني الاجتماعي بنظام تسلسلي، حيث تتولى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، عمل سجلات تشتمل على جوانب البيانات للرقم التأميني، فضلا عن بيانات شخصية مثل: الاسم ثلاثي، اسم الأم، مركز الميلاد، ومحافظة الميلاد.

خطوات الخدمة:

  1.  اختيار خدمة استعلام عن رقم التأمين عن طريق الرقم القومي.
  2.  الضغط على أيقونة بدء طلب الخدمة.
  3.  إدخال البيانات الشخصية الخاصة بك، وهي: الرقم القومي، واسم الأم الأول.
  4. الضغط على أيقونة أرسل الطلب، بعدها تظهر لك البيانات الخاصة بالرقم التأميني.

صرف منحة زواج

ومن بين الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، خدمات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، صرف منحة زواج للفتاة المستحقة للمعاش ففي حال انقطاع معاش الفتاة بالزواج ، فمن الممكن صرف منحة تعادل المعاش لمدة سنة كاملة.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، ويتطلب صرف منحة الزواج بعض الاشتراطات، نوضحها في السطور التالية كما يلي:

  1.  يجب أن تحتسب منحة الزواج على المعاش عن شهر الزواج.
  2.  أن يكون الحد الأدنى للمنحة 200 جنيه مصري لا غير.
  3. لا تستحق منحة الزواج إلا مرة واحدة فقط.
  4. حال عدم التقديم على صرف منحة خلال 15 سنة من تاريخ استحقاقها، تسقط منحة الزواج.

وتتطلب منحة الزواج بعض الشروط لاستحقاقها، وهي كما يلي:

  1. أن تكون الفتاة ذات استحقاق في المعاش.
  2.  ألا تكون الفتاة صرفت منحة زواج من قبل.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، خطوات الحصول على منحة زواج:

  1. الذهاب إلى التأمين الذي يتبع ملف صاحب المعاش.
  2. التقديم على طلب صرف للمنحة وإرفاق جميع المستندات اللازمة لإثبات أحقية المنحة وهي: صورة عقد الزواج الرسمي، أو صورة من عقد الزواج العرفي إذا كان الزواج عرفيا، صورة لبطاقة الرقم القومي لمن يرغب في التقديم على المنحة شرط ألا تكون منتهية، وطلب لصرف منحة زواج على حسب الحال وهو النموذج رقم 8 المرفق.

التحاق عامل أجنبي بخدمة لدى صاحب العمل في القطاع الخاص

تقدم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة جيدة لعملائها، وهي التحاق عامل أجنبي بخدمة لدى صاحب العمل في القطاع الخاص، بأن جعلته يخضع لحكم قانون التأمين الذي صدر من قبل برقم 79 في سنة 1975.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، واشترط القانون ألا تقل المدة في العقد عن سنة واحدة ، وأن تكون هناك اتفاقية للمعاملة بالمثل.

ووقعت مصر على مجموعة من الاتفاقات المتعددة الأطراف دولة كانت أو إقليمية، فضلا عن الاتفاقات الثنائية، والتأمين على رعايا الدول التي وقعت على هذه الاتفاقات عندما يلتحقون بأعمال داخل جمهورية مصر العربية وعمل عقد لمدة سنة.

ونقدم في السطور التالية، خطوات الخدمة بالتفصيل، وهي كما يلي:

  1.  يقوم مدير العمل أو الشخص المسؤول بعمل نموذج يسمى “س 1″، أي التحاق عامل بالخدمة، وذلك الطلب يكون إلى المكتب التأميني الذي يتبع له مكان العمل ، وفي خلال أسبوعين من يوم التحاق العمل عنده.
  2.  استيفاء المعلومات الموجودة في الاستمارة، والتوقيعات عليها بمنتهى الدقة، وأن يكون لديه أصل فضلا عن صورتين.
  3.  إرفاق الاستمارة السابق ذكرها بصورة من عقد العمل إن وجد، وصورة من جواز السفر، وخطاب يعتمد من مدير العمل أو صاحبه يفيد باسم الأم للعامل، ليستطيع صاحب العمل تسجيل الرقم التأميني.
  4. يتجه بعد ذلك إلى القسم الخاص بالمعلومات في المكتب المختص، لمراجعة البيانات والمعلومات التي أضيفت في الاستمارة، وعمل استعلام عن الرقم التأميني، وإذا كان لم يسبق له تسجيله يتم إعطاءه رقم تأميني.
  5.  إدراج اسم العامل بالفعل ضمن العمال العاملين في المنشأة، و يكون مغطى ضد جميع الأخطار المتوقعة والمؤمن ضدها ، وفق الاتفاقية -السابق ذكرها- الموقع عليها.

ذات صلة: اعلى عائد على شهادات الادخار فى مصر بجميع البنوك

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك، وبإمكان المواطنين الاتصال على الخط الساخن رقم (16217) للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ، من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثامنة مساءً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول