اقتصادنا
المعرفة المالية

العملات الرقمية والتجارة الالكترونية تتزايد بين دول العالم

مصطلح العملات الافتراضية أو العملات المشفرة عبارات تناقلت بين الجميع مؤخرًا وتداولتها وسائل الإعلام المختلفة الإلكترونية منها والتقليدية، فهل هي أمر وهي لا يُربح؟ هل سيتم إلغائها، لأنه دقت أجراس الخطر على البنوك المركزية حول العالم، العملات الرقمية مؤخرًا أصبح بين صراع العملات حول العالم، حيث أنها غيرت النظام النقدي العالمي، وبالتالي تأثرت الأنظمة المحلية، فهل اقتناء تلك العملات آمن؟ التعامل بها في التجارة الإلكترونية سهلة؟، هذا كل ما سأوضحه لكم من خلال سطور المقال التالي.

إنتاج العملات الافتراضية

العملات الافتراضية عبارة عن عملات رقمية موجودة فقط على الأجهزة الإلكترونية ليست موجودة في الحياة الطبيعية مثل النقود الملموسة الحية، وتلك النوع من العملات له مزايا وسمات مختلفة عن العملات الأخرى، وتتمثل في:

  • البنوك المركزية ليس بها أي تحكم بهذه العملات مثل العملات الموجودة على أرض الواقع، وتلك العملات تعد الأولي التي تبعد عن يد التحكم الدولي المركزي.
  • المميز في تلك العملات أنها تخفي هوية المالك، وشخصية المتعاملين بها أي أنها تحفظ السرية للمالك بشكل كبير، إلا أنه من جانب أخر ذلك يعد تربة خصبة لعمليات غسل الأموال، والسلاح والمخدرات والإرهاب، لذا تعد عملة خطرة يجب التوقف عندها.
  • أولى هذه العملات تسمي البيتكوين التي أثارت ضجة في أسعارها منذ أن بدأت إلى الفترة الأخيرة حيث، أنها تخضع لعدة عمليات معقدة، وتستهلك كميات ضخمة من الطاقة، والكهرباء لحفظها يساوي استهلاك كثير من الدول الأوربية.
  • ولصنع عملات جديدة من تلك العملة يتم عمل عمليات حسابية وحل الكثير من الألغاز الرياضية المعقدة.
  • التكنولوجيا التي تعتمد عليها تلك العملات هي البلوكشين أو ما يدعي سلاسل الكتل، وهي عبارة عن دفتر حساب رقمي يتم تسجيل فيه من خلال وسيط.
  • حجم كل العملات الرقمية في العالم يصل إلى 0.3% من حجم العملات.

أنواع العملات الرقمية حول العالم

يوجد أنواع كثيرة للعملات الرقمية لا تعرفها وكل واحدة منهن لها الكثير من المزايا والسمات فإن كنت لا تعرف إلا نوع أو اثنان فإنه يوجد الكثير، وهذه الأنواع تتمثل في:-

الإيثريوم Ethereum ‎ETH

تعد من العملات الشهيرة في جميع أنحاء العالم التي تعمل على تخزين برامج الكمبيوتر الثورية والكثير ما يميزها عن البيتكوين، ذلك ما يجعل الكثير من البنوك من مختلف بلدان العالم، خاصةً بعد ما قفزت في قيمتها إلى ما يصل.10% في عام 2017

 لايتكوين ‎ Litecoin

من العملات المشابه للبيتكوين في الخصائص والسمات إلى أن بينهم فارق كبير في السرعة والقيمة حيث تعد أسرع بنسبة تصل إلى أربع أضعاف، إضافةً إلى أنها أقل تعقيدًا من البيتكوين.

الريبل  XRP ripple

تعد هذه العملة من عملات الجيل القديم التي كان يعمل بها الكثير من قادة الصناعة المالية، كما أن تلك العملة هي الرائدة في عالم التكنولوجيا، وهذه العملة بدأت منذ عام 2017 ومنذ ذلك الوقت ارتفع من  0.0063 دولار إلى دولار كامل.

EOS – Blockchain

تعد هذه العملة وهي الأكثر منافسة لعملة للايثريوم، وذلك بسبب الطريقة الفعالة والآمنة التي يتم تسجيل بها العملات، والمميزة في هذه العملة أنها سريعة، وقد صنفت تلك العملة على أنها هيكل أساسي لأقوي التطبيقات المركزية حول العالم.

مميزات العملات الرقمية

هناك الكثير من المزايا التي تحصل عليها عند التعامل بواسطة العملات الرقيمة والتي ربما لا تعرفها سنعرضها لك فيما يلي:

  • لا تتعرض للتضخم ولا تفقد قيمتها

مؤخرًا فقدت الكثير من العملات في العديد من البلدان قيمتها بسبب التضخم الهائل الذي حدث في النظام العالمي المصرفي الأخير، لكن قيمتها في زيادة مستمرة بسبب زيادة الطلب عليها الكثير وعددها قليل.

  • إمكانية التحكم بها والصيانة المستمرة

يتم تطويرها على الدوام بشكلٍ مستمر خاصةً في مسألة التعدين والحفظ، وهو الأمر الذي يضمن حفظها وسلامتها، كما أن ذلك يعطك الطمأنينة عند التعامل بها في الأسواق المحلية والأسواق العالمية.

  • تحصل على أكبر قدر من الأمان والخصوصية

لا أحد يضطلع على حسابك ولا يعرف ما معك من نقود مثل البنوك الموجودة على أرض الواقع وذلك يعد من أكبر المميزات، كما أنك يمكنك حفظ جميع عملاتك بحساب باسم مستعار ويجعلك تعرفه أنت فقط.

  • اللامركزية

على العكس من العملات الاعتيادية التي تسيطر عليها حكومات الدول، فالعملات الرقمية بكافة أنواعها يمكن المحافظة عليها من عمليات الاحتكار، أيضًا حمايتها من تحديد التدفق.

  • قلة وسرعة تكاليف التحويلات

تتسم بأنها سريعة في التحويل من شخص لأخر برسوم مخفضة أقل بكثير من رسوم التحويلات البنكية والسحب، كما تصل بعض المعاملات والتحويلات في العملة الرقمية إلى قيمة الصفر.

عيوب العملات الرقمية

بالرغم من مزايا تداول العملات الرقمية إلا أن لها تأثيرات سليبة وعيوب كثيرة يجب أن تعرفها لتري إن كان بإمكانك التعامل بها أم لا، وهذه العيوب تتمثل في:

  • يذهب لها بعض المجرمين واللصوص لغسيل أموالهم والتعامل فيما بينم من خلالها لما تتميز به من درجات خصوصية كبيرة، وهذه المعاملات ممنوعة من قبل جميع الدول حول العالم.
  • إن فقد بيانات حسابك فهناك احتمالية لفقدان جميع أموالك أو حدوث خسائر فادحة ضخمة.
  • عمليات تعدين العملة الرقمية تتطلب إنتاج حواسيب جديدة الأمر الذي يؤثر على البيئة بالسلب بسبب زيادة البصمة الكربونية التي زادت في دولة الصين على الأخص.
  • البورصات لخاصة بتداول تلك العملات حول العالم قابلة للاختراق والسرقة من قبل الهاكر خاصةً أن تلك العملات ليس عليها أي رقابة حكومية تنظمها.

أكثر الأسئلة شيوعا حول العملات الرقيمة

  • ما الذي تقصده سلسلة الكتل في تعدين وتكوين العملات الرقمية؟

أنه عبارة عن تكتل به كثير من السجلات التي تضمن لك سلامة حفظ العملة وعدم التهكير عليها، إضافةً إلى أنها تسهل المعاملات المختلفة، وتجعل العملة لا تخضع لأي سيطرة مركزية.

  • ما المقصود بتعدين العملة؟

تعدين العملة عبارة عن عملية يتم فيها إضافة العملة إلى سلسلة الكتل وإضافتها إلى blockchain بواسطة المعدنين ويستخدموا في ذلك أحدث أنواع أجهزة الحاسوب.

  • هل تعدين العملة قانوني؟

هناك عملات مثل البيتكوين تعدينهم أمرًا قانونيًا في كثير من البلدان، لكن في كثير من البلدان الأمر غير قانوني، وخاصةً بعض البلاد العربية مثل، مصر، والجزائر، والمغرب، وغيرها من دول إفريقيا.

  • هل يمكن اختراق شبكات العملات الرقمية؟

الحديث النظري يقال أنه من الممكن اختراق تلك الشبكات والاستيلاء على ما يقرب من 51% منها، لكن في الواقع العملات الرقمية قوة كبيرة، وعدد عملاتها كبير فلا يستطيع لحاسوب نقل كميات ضخمة منها في مرة واحدة لهذا هي محمية بشكلٍ آمن.

في الختام العملات الافتراضية والتجارة الإلكترونية أحدثوا طفرة في الآونة الأخيرة في الأسواق المحلية والأسواق العالمية، وذلك ما جعل كبري المؤسسات التوجه لذلك والتعمق به، لكن السؤال هنا الذي حير الجميع هل ستنتهي العملات الورقية والتجارة على أرض الواقع، ويتم ذلك لعالم افتراضي المستقبل سيبين ذلك خاصةً أن الدولة تسهم في ذلك، فأنت عزيزي القارئ ماذا تُفضل؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.